الدمام ndash; ماضي السهلي
تألق الفنان الكبير عبادي الجوهر في لقائه مع الإعلامية جومانا بو عيد عبر أثير إذاعة روتانا FM في البرنامج الفني الأسبوعي (سهرة روتانا)، وبدا الجوهر كعادته صريحاً في كلامه وهادئاً في ردوده، مؤكداً بذلك أن سبب استمرار أي فنان هو الصدق. وحينما طلب منه توجيه نصيحة للفنانين الشباب، على الفور طلب منهم أن يكونوا صادقين فيما يقدمونه بإحساسهم دون تكلف.
وعن سؤال الأعمال الوطنية قال أخطبوط العود: quot;نعم لقد فرحت كثيراً ككل السعوديين بعودة خادم الحرمين الشريفين إلى أرض الوطن سالماً.. لذلك ساهمت بأغنيتين وطنيتين، هما (الشر زال) و(سيد الطيب)quot;.
كما اعترف الفنان عبادي الجوهر بأنه فاشل في العلاقات العامة وأنه لا يحب الظهور الإعلامي لمجرد الظهور، كذلك رفض مبدأ إطلاق التصاريح الصحافية المثيرة بقوله: quot;بعد مشوار امتد 41 سنة من العمل في المجال الغنائي، أرى بأنه من غير اللائق لأي مغنٍ أن يعتمد في تواجده على إطلاق التصاريح المثيرةquot;.
وانتقد الجوهر طرح الأعمال الغنائية الكثيرة، فهذا هو مبدأ quot;الكم على حساب الكيفquot; الذي يدمر الفن، كما استعرض الفارق بين الأعمال قديماً والآن من ناحية ظهور الفنان إعلامياً وتقديمه للأعمال الغنائية الجديدة عبر مسرح التلفزيون خلال سهرات العيد كل عام ووسائل الإعلام والمؤسسات الإعلامية الكثيرة الآن.
وواصل الجوهر انتقاد الأصوات الموجودة في الساحة ووصفها ساخراً: quot; كل من يستيقظ الصبح مبكراً يذهب ويغنيquot;، لذلك طالب بضرورة عمل لجان مهمتها فرز الأصوات في المؤسسات وشركات الإنتاج الفني بحيث تضم هذه اللجان ملحنين محترفين.
ثم تحدث عن الأمير الشاعر عبدالرحمن بن مساعد وأثنى عليه كثيراً، في حين توقف عند مسألة استمرار التعاون بقوله: quot;ربما أخذته الرياضة ونادي الهلال عن عالم الشعر الغنائي خاصةquot; وتمنى منه الاهتمام ولو قليلاً بمجال الشعر سيما وأن تعاونه مع الأمير عبد الرحمن بن مساعد قد أثمر عن أجمل أغنية رياضية (جاكم الإعصار) للمنتخب السعودي.
وعن أعماله التي قدّمها طوال مشواره الفني أكد الفنان عبادي بأنه قدم حتى الآن 350 أغنية وليس هناك تفضيل أغنية عن الأخرى وإنما مسألة إعادة غناء أغنية معينة تعود بطلب من الجمهور، وأجاب عن غيابه عن المشاركة في الحفلات خاصة الداخلية والمهرجانات الخارجية قال: quot;في الفترة الماضية كانت هناك ظروف خاصة.. ولكن حالياً لو طلب مني المشاركة فسأوافق لكن بشروط quot;.
وأبدى الجوهر ترحيبه بأي صوت يريد التعاون معه من المطربين لكن بشرط أن يكون مقتنعاً بصوته وإمكانياته، كذلك أشاد عبادي بالملحنين الشباب يأتي في مقدمتهم الملحن المبدع سهم، ورحب بالتعاون مع أبي وديع الفنان جورج وسوف وتمنى التعاون معه من خلال نص quot;أبيضquot; -على حد وصفه-، وأجاب عن سؤال تعاونه مع الشعراء الشباب بقوله: quot;أنا أكثر مطرب سعودي تعاون مع شعراء شباب مدللاً بآخر عملين غنائيين في ألبومه الأخير من نظم شعراء شبابquot;.
وعن مهرجان quot;الجنادريةquot; أكد الفنان عبادي الجوهر بأنه يشرفه المشاركة وله مشاركات سابقة كمغنٍ.. ولكن عن التلحين قال: quot;لم يسبق أن طُلب مني ذلك ولكني مستعد تماماً للقيام بالمهمةquot;.
وكان الفنان كاظم الساهر قد وجه رسالة للفنان عبادي الجوهر عقب لقائه عبر أثير روتانا FM مضمونها رسالة حب وإعجاب كما تمنى الساهر بأن يكون العود مرافقاً للفنان عبادي في لقائه, في إشارة إلى إبداعه في العزف، وثمّن عبادي لكاظم هذه الرسالة والكلمات الرقيقة.. وبدوره تمنى أن يجمعهما عمل غنائي رغم عدم التقائهما فنياً حتى الآن.
هذا وتحدث الفنان عبادي الجوهر عن أعمال ألبومه الجديد, وقال ألبومي القادم أطلق عليه (على عودي) في إشارة إلى أن أعمال الألبوم جميعها بالعود فقط وربما يرافق شيء من الإيقاع فقط وهو خاص لجمهور عبادي الذي يتذوق فنه بالعود مشيراً إلى أنه يحب الانفراد بهذه الآلة التي يعشقها ويتقنها بالطبع. وقد تخلل اللقاء مداخلات عدة لكل من الأمير الشاعر خالد بن يزيد والممثلة الإماراتية هدى الخطيب والملحن حمدان بريجي.