أن quot;روتاناquot; حرقت النجوم الكبار

بيروت - ماري عبدو
quot;أحلى العرسانquot; اغنية طرحتها الفنانة ميسم نحاس لموسم الصيف كعمل منفرد يلاقي نجاحاً ملحوظاً بعد مراهنات عدة على فشلها اثر مغادرتها quot;روتاناquot;. ميسم قالت انها تركت العصابة الفنية لتعمل براحة بال وثقة وصارت تعرف لماذا تفشل أو لماذا تنجح بعدما كانت تجهل كيف تتعامل معها شركة الانتاج. الأغنية المنفردة هي خطة العمل التي تمشي عليها مع خطيبها د. مجد معوض فهل يستمر التعاون أو سيتوقف بعد عملين?
من هم quot;أحلى العرسانquot;?
كل عروس وعريس يحتفلان بزفافهما. الأغنية موجهة لكل الأشخاص أما عني فسأكون العروس في العام المقبل. كنت أول من أصدر أغنية للعرسان وقد لقيت رواجاً ومن بعدها أقدم فنانون آخرون على اصدار أغنيات من وحي الموضوع.
هي أغنية منفردة, فهل ولى زمن الألبومات?
بات الى تراجع ويبقى فقط لذكرى الفنان وأرشيفه. كنا في الماضي نسجل ألبومات كاملة ولا ينجح منها الا الأغنيات التي نصورها على طريقة الكليب. أما مع الأزمة الطارئة اتجه الفنانون جميعاً الى الأغنيات المنفردة ما يعني أن خطواتي كانت في مكانها واستبقت الأمور فيها. وأعتقد أنها اليوم أفضل للفنان والناس على السواء.
quot;أحلى العرسانquot;ثاني أغنية لك مع خطيبك, فالأولى كانتquot;بحبك والله بحبكquot;. فهل ستتابعان معاً في الفن كما في شركة الزواج?
أغنية quot;بحبك والله بحبكquot; كانت بعدما غادرت quot;روتاناquot;. فقد تركت الشركة والحق بجانبي وقد حصل الأمر بالقانون, فالمحامي كان يواكب كل المراحل القانونية للموضوع لكي يكون كل شيء من جهتي سليماً. أعددت الأغنية وانتظرت انقضاء مهلة فسخ العقد قانوناً وفوراً أصدرت الأغنية ما فاجأ quot;روتاناquot; بكوني مستعدة لانطلاقة منفردة فيما البعض راهنوا على تراجعي فنياً.
برأيك ما الأسباب التي أوصلت quot;روتاناquot; الى هذا الواقع?
الأسباب كثيرة منها غياب الاحتراف في التعاطي مع الفنانين وتراكم الأعمال الفنية على الرف واستقطاب كبار النجوم وكأنه لا يكفي العدد الذي فاق المئة فنان, فكان أن احترق النجوم الكبار ولم يصدروا أي أعمال. الفائض في الفنانين والأعمال المكدسة فضلاً عن الأزمة التي استجدت في الوطن العربي زاد من المحسوبيات التي هي أصلاً موجودة وهي سبب اضافي في الموضوع. فقد كنت بعيدة عن العلاقات الشخصية في العمل ما وضع علي quot;فيتوquot; من قبل الشركة. كنت أعمل ضمن عصابة فنية اليوم صرت أعمل براحة بال وثقة أكبر.
هل ما تقولين يعني أنك لن توقعي مع أي شركة أخرى?
المشكلة أن شركات الانتاج قليلة جداً حتى لا نقول شبه غائبة, الا في حالة وجود شركة محترفة. انما أين هي? لقد عدنا الى سابق عهدنا حيث يتكفل الفنان بأغنياته من البداية حتى النهاية. وأرى أن ذلك أفضل بكثير. فاذا فشلنا نتحمل وحدنا المسؤولية ولا نلوم أحداً, واذا نجحنا تكون خطواتنا ثابتة. هذا الأمر متعب أكيد انما على الأقل نربح المصداقية مع الجمهور ونعرف لماذا فشلنا أو نجحنا. ليس جميلاً ومقبولاً أن تسلمي مصيرك لأشخاص تجهلين كيف يتصرفون معك.
أخبرينا عن تجربة التمثيل التي تخوضينها للمرة الأولى... كيف حصلت?
التقيت في الصيف الماضي المنتج مروان حداد صاحب مروى غروب بالصدفة وكان حديثاً عن الفن والتمثيل. وطرح هو الفكرة علي بعدما فهمت منه أنه يراقب أعمالي الفنية وquot;الكليباتquot; التي أصورها التي كما قال أكون طبيعية جداً فيها. فطلبت أولاً الخضوع لmacr;quot;كاستينغquot; لربما لم أجد نفسي مرتاحة في التمثيل ولكن كان كل شيء جيداً.
ما المسلسل الذي تطلين فيه?
مسلسل quot;ورثة خاليquot;من كتابة كلوديا مرشليان وبطولة أنطوان كرباج وجورج خباز ومجموعة كبيرة من الممثلين الذين أسعدت كثيراً بالتعاون معهم. خلال أربعة أشهر من التصوير أمضيت فترة ممتعة اكتسبت فيها خبرة اضافية.
ما الشخصية التي تجسدينها?
أقدم شخصية quot;سماquot; التي هي امرأة ثرية ومشهورة انما مخطوبة لرجل ليس من المستوى المعيشي نفسه.
المسلسل يعرض لظروف حلوة ومرة تمر بها كل العلاقات المماثلة ويسلط الضوء على الطبقية وأهمية انتصار الحب في النهاية.
هل يمكن أن تكرري التجربة?
أفضل أولاً أن أنتظر رد فعل المشاهدين على العرض ومن بعدها أفكر في الأمر. لكن التجربة كانت حلوة. انما أنا أولاً فنانة والتمثيل يستغرق الكثير من الوقت لذلك يأتي في المرتبة الثانية.
في ظل الوضع الراهن هل ما زال هناك نجوم?
أكيد النجومية ما زالت موجودة رغم الوضع السلبي. الناس تتلاقى بالمحبة وبالفرح. هي تريد متنفساً لها من الضغوطات الحاصلة والفن دوره الترفيه انما بمستوى عالٍ وليس بالانحطاط. أما النجومية فصارت quot;كاريكاتيرquot; خاصاً بالفنان.
لكننا في المقابل نشهد اقبالاً كثيفاً على البرامج الفنية, فما رأيك?
أنا ضد هذه البرامج لأنها تعطي أملاً مزيفاً للمشتركين. هي تخرج رابحاً واحداً في كل عام بعدما تحقق ربحاً مادياً طائلاً من الرسائل القصيرة. الأمر لا يتجاوز كونه تجارة مربحة.
متى تصدر الأغنية الجديدة?
لا أعرف لأن لا شيء واضح بعد في هذا الخصوص.
ما أمنياتك?
أن أنعم وعائلتي بالسعادة, وأن يعم السلام فيعرف الانسان قيمة نفسه بحلوها ومرها.