قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وزير الدفاع الاميركي: سنرد على أي محاولة إيرانية لمنع الحركة في laquo;المضيقraquo;


طهران - أحمد أمين

في وقت اعلن وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا ان الولايات المتحدة سترد على اي محاولة ايرانية لاغلاق مضيق هرمز، أكد عضو اللجنة البرلمانية لشؤون الامن القومي والسياسة الخارجية النائب الايراني الاصولي اسماعيل كوثري ان laquo;المناورات المقبلة للحرس الثوري ترمي الى الارتقاء بمستوى الجهوزية القتالية للقوات المسلحة كي تتمكن عند الضرورة من اغلاق مضيق هرمز في اقصر زمن ممكنraquo;.
ومن المقرر ان يجري سلاح البحر التابع للحرس مناورات واسعة في الخليج ومضيق هرمز وبحر عمان الشهر المقبل.
من جانبه، جدد قائد سلاح البحر في الجيش الاميرال حبيب الله سياري، التأكيد على ان اغلاق مضيق هرمز laquo;بالنسبة لنا كشرب كاس ماءraquo;، وقال في حديث متلفز: laquo;نحن سجلنا حضورا في المياه الدولية واختبرنا قدرة اسلحتنا الصاروخية في هذه المياه، وان مضيق هرمز جزء من قدراتنا الاولية (...) ان مناوراتنا الاخيرة جرت في الخليج الفارسي والمحيط الهندي وان مضيق هرمز كان ضمن منطقة المناوراتraquo;.
ونوّه الى انه laquo;ربما تشتري دول المنطقة اسلحة كثيرة، الا انها لاتمتلك العلم اللازم والقدرة الكافية لاستخدامهاraquo;، وتابع: laquo;نحن نحتل المركز الاول من حيث القوة وامكانية استخدام الاسلحة وان الجيش الايراني يمتلك المقومات الكافية التي تؤهله للمحافظة على امن الخليج الفارسيraquo;، لافتا الى ان laquo;طاقات وقدرات دول المنطقة ليست على مستوى ايران، ونحن اثبتنا انه في وسعنا احلال وتوفير الامن في المنطقة بشكل منفردraquo;.
في غضون ذلك، صرح رئيس منظمة الطاقة النووية فريدون عباسي بان laquo;منشآت فوردو النووية تقع تحت الارض وتتمتع بحصانة جيدة امام القنابل المختلفة واي ضربة محتملة، ولا يمكن الوصول اليهاraquo;. واضاف ان laquo;منشآت فوردو في قم مؤهلة لتخصيب اليورانيوم من 3.5 الى 20 في المئة لاستخدامه في اغراض طبيةraquo;.
واشار المسؤول النووي الذي نجا من محاولة اغتيال بطهران في نوفمبر العام 2010، الى laquo;محاولات الاعداء القيام باعمال تخريبية في المنشآت النووية الايرانيةraquo;، موضحا ان laquo;الاعداء استخدموا كل الاساليب لاجهاض نشاطات ايران النووية ابتداء من ارسال فيروسات حتى اشارات ضوئية، لكن المتخصصين الايرانيين العاملين في تلك المنشآت قاموا بصد كل تلك المحاولات وأحبطوهاraquo;.
على صعيد آخر، شكلت الحكومة الايرانية لجنة خاصة تتألف من كبار المسؤولين العاملين في الحقل الاقتصادي لمواجهة العقوبات الاقتصادية، وستعكف اللجنة التي يترأسها الرئيس محمود احمدي نجاد، على اعداد laquo;خطة طارئة لتلافي تأثيرات العقوبات الاقتصادية ضد يران واتخاذ القرارات اللازمة، كما ستضع الخطط اللازمة لمواجهة العقوبات المفروضة ضد البنك المركزي ومقاطعة الدول الغربية للنفط الايرانيraquo;.
وتناقلت وسائل الاعلام المحلية الايرانية اشاعة مفادها بان عمدة البنك المركزي محمود بهمني laquo;تنحى من منصبه في شكل هادىءraquo;، بسبب اخفاق البنك في ضبط جماح الانهيار الشديد لقيمة العملة الوطنية والذي تسبب في ارتفاع الاسعار.
وما عزز من التكهنات باستقالة بهمني عدم مشاركته في اجتماع برلماني سري لمناقشة اسواق العملات الاجنبية. وذكرت وكالة laquo;مهرraquo; للانباء ان laquo;دائرة العلاقات العامة في البنك المركزي لم تؤكد تنحي بهمني عن منصبهraquo;.
إلى ذلك، اعلن وزير خارجية تركيا احمد داوود اوغلو، عن laquo;اتفاق ايران ومجموعة 5+1 على استئناف المفاوضات النووية بضيافة انقرةraquo;، موضحا انه laquo;اجرى لقاءات مع ممثلة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون وعدد من كبار المسؤولين الايرانيين اثمرت عن قبول الطرفين باستئناف المفاوضات سريعا على ان تكون تركيا راعية لهاraquo;.
ولايستبعد مراقبون ان يكون قرار ايران في السماح لتركيا بلعب هذا الدور الذي يعزز من مكانتها الدولية تم في مقابل ثمن، وهو ان تبادر انقرة الى اجراء التعديلات التي تتطلع اليها طهران في الموقف الرسمي التركي من الاحداث في سورية.
من جهة اخرى، تحدثت الصحف المحلية عن تقديم مدير مكتب رئيس الجمهورية اسفنديار رحيم مشائي، شكوى قضائية ضد شقيق الرئيس داوود احمدي نجاد الذي كان يشغل منصب المفتش العام في ديوان الرئاسة قبل اعفائه منه بسبب تنامي الخلافات بينه وبين مشائي، على خلفية تصريحات لداوود اتهم فيها مدير مكتب شقيقه بزعامة laquo;التيار المنحرفraquo; في الحكومة.
في مقابل ذلك، اعلن موقع laquo;عصر ايرانraquo; الاخباري عن اعتقال 4 افراد كانوا يخططون لاثارة الاضطرابات عشية الانتخابات التشريعية المقررة في مارس المقبل.
ونقل عن مصدر أمني، لم يكشف هويته ان laquo;هؤلاء كانوا يخططون لزعزعة الامن واستغلال شبكات الانترنت للدعوة الى اشعال فتيل الفوضى والاضطرابات، وضبط لدى المعتقلين كميات كبيرة من الوثائق واجهزة الاتصالraquo;.
ورفض المصدر الاشارة الى هويات المعتقلين مكتفيا بالقول ان laquo;من بينهم افرادا لهم علاقات مع بعض السفارات الاجنبية، واحدهم يعمل رابطا لتيار الفتنة مع ممثل القوى المناهضة للثورة والمقيم في احدى مناطق الحكم الذاتي في دولة مجاورة، والاخير يضطلع بمهام الاتصالات والدعم وتهريب الاجهزة والافراد بين البلدينraquo;.


البحرية البريطانية laquo;تستعدraquo; لكسر الحصار الإيراني لمضيق هرمز

لندن - يو بي آي - كشفت صحيفة laquo;صنداي اكسبريسraquo;، امس، أن كاسحات ألغام تابعة لسلاح البحرية الملكية البريطانية تستعد لإحباط أي محاولة من جانب ايران لفرض حصار على مضيق هرمز، الذي تمر عبره نسبة كبيرة من امدادات النفط والغاز إلى العالم.
وكتبت الصحيفة إن laquo;مصادر عسكرية بريطانية رفيعة المستوى تخشى من أن النظام الايراني، الذي يواجه انتخابات عامة في مارس المقبل، سينفذ تهديده في غضون الأسابيع المقبلةraquo;.
ونقلت عن بيتر فيلستيد رئيس تحرير مجلة laquo;جينزraquo; الدفاعية الأسبوعية laquo;إذا كان الايرانيون لا يريدون التسبب في متاعب في مضيق هرمز وتدمير سفنهم في مياهه، فهناك شيء واحد يستطيعون القيام به وهو استخدام الألغام المختلفة المحظورة والتي يمتلكون الآلاف منها في ترسانتهم التسلحيةraquo;.
واضاف فيلستيد أن laquo;الايرانيين يستطيعون نشر هذه الألغام بواسطة الغواصات، وسفن صيد الأسماك المدنية أو حتى القوارب السريعةraquo;.
واشارت الصحيفة إلى أن البحرية الملكية البريطانية تساهم بـ 15 سفينة حربية في عداد قوات التحالف المنتشرة في منطقة الخليج، من بينها أربع كاسحات ألغام متطورة.
ونسبت إلى مصدر في سلاح البحرية: laquo;قد لا نكون نملك قطعاً بحرية كثيرة في الخليج، لكننا نتمتع بخبرة طويلة يمكن الاستفادة منها، ولدينا أربع كاسحات ألغام في المنطقة وقدرتنا معترف بها كالأفضل في العالمraquo;.
وهدد الايرانيون الأسبوع الماضي بإغلاق مضيق هرمز في حال فرض الغرب عقوبات ضد نفطهم.


واشنطن laquo;أخذت علماًraquo; بالترحيب الإيراني بتحرير البحارة

واشنطن - ا ف ب - اخذت الولايات المتحدة علما بالرد الايجابي للحكومة الايرانية حيال قيام البحرية الاميركية بالافراج عن 13 بحارا ايرانيا كان يحتجزهم قراصنة عند مدخل الخليج.
وقال تومي فيتور الناطق باسم مجلس الامن القومي الاميركي التابع للرئيس باراك اوباما والمتخصص في الامن الداخلي والدولي laquo;اخذنا علما بإقرار ايران بالطابع الانساني لتحرك البحرية الاميركيةraquo;.
واضاف ان laquo;وجودنا البحري في الخليج وحوله يهدف الى المساهمة في السلامة والامن في هذه المنطقة من العالم ويشتمل على مهمات مختلفة، بما فيها مكافحة القرصنةraquo;.
واكد ان laquo;هذه القضية هي موضع اهتمام متبادل مع ايرانraquo;.
واعلنت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) الجمعة الماضية، الافراج عن بحارة ايرانيين يحتجزهم قراصنة صوماليون واعتقال 15 قرصانا مفترضا.
واوضح العسكريون الاميركيون ان المدمرة laquo;كيدraquo; نفّذت العملية، وهي احدى البوارج التي ترافق حاملة الطائرات laquo;جون ستينيسraquo;.


محادثات سعودية - يابانية شملت الملف النووي الإيراني

الرياض - ا ف ب - اعلن مسؤول ياباني ان محادثات بين مسؤولين سعوديين ويابانيين في الرياض شملت الملف النووي الايراني وتأمين كميات من النفط الخام لبلاده.
واشار ماسارو ساتو، احد الناطقين باسم وزارة الخارجية اليابانية، الى محادثات بين طوكيو والرياض حول الملف الايراني النووي، مشددا في السياق ذاته على ان بلاده تريد laquo;حوارا مفتوحاraquo; مع طهران.
وشدد على هامش جولة يقوم بها وزير الخارجية الياباني كونتشيرو غيمبا في الشرق الاوسط على ان بلاده laquo;تسعى مع قطر وتركيا الى ممارسة ضغوط على ايرانraquo;، مشيرا الى محادثات مع الجانب التركي الذي نعتبره شريكا استراتيجيا لمناقشة مساعي انقرة بخصوص ايرانraquo;.
في غضون ذلك، بحث وزير الدفاع السعودي الامير سلمان بن عبد العزيز مع غيمبا في الرياض laquo;اخر المستجدات على الساحتين الاقليمية والدوليةraquo;، وفقا لمصدر رسمي. واوضحت وكالة الانباء السعودية ان المحادثات شملت علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها اضافة الى laquo;بحث آخر المستجدات على الساحتين الاقليمية والدوليةraquo;.