القاهرة - سعيد ياسين: تحطم الأرقام التي تتعلق بالبرامج والمسلسلات المصرية التي ستعرض في رمضان كل الأرقام القياسية لناحية موازنات هذه الأعمال وأجور المشاركين فيها، وأيضاً المردود الإعلاني لتسويقها إلى الفضائيات سواء المحلية أم العربية.

على صعيد الدراما يعرض أكثر من 35 مسلسلاً تتنوع بين التراجيدية والاجتماعية والرومانسية والكوميدية، علماً أن هذا العدد يقل عن عدد مسلسلات العام الماضي (46 مسلسلاً)، بسبب خلق موسم بديل لشهر رمضان خلال الشهور الخمسة الماضية، وتأجيل بعض المسلسلات لعرضها بعد شهر رمضان.

ويشارك في بطولة هذه المسلسلات التي تعرض على أكثر من 80 فضائية، أكثر من 1500 فنانٍ من مصر و14 دولة عربية بينها سورية ولبنان وتونس والسعودية والإمارات والأردن والكويت.

وواصلت موازنات وأجور الفنانين ارتفاعها الكبير ضاربة عرض الحائط بكل المطالبات الداعية إلى ضرورة تخفيضها.

وجاء مسلسل «أستاذ ورئيس قسم» لعادل إمام في المقدمة، إذ زادت كلفته على 120 مليون جنيه (15.7 مليون دولار)، تقاضى منها عادل إمام 35 مليوناً كأعلى أجر بين النجوم، وبزيادة 5 ملايين عن مسلسل «صاحب السعادة» خلال العام الماضي. وحصل المؤلف يوسف معاطي عن المسلسل ذاته على الأجر الأعلى بين المؤلفين وهو 7 ملايين. ويتوقع أن يعوض المسلسل كلفته بمبالغ كبيرة عقب عرضه على شاشة «أم بي سي مصر» ثم تسويقه لفضائيات أخرى.

ويأتي كريم عبد العزيز في المركز الثاني بعد «الزعيم»، إذ حصل على 20 مليون جنيه مقابل بطولة مسلسل «وش تاني» من تأليف وليد يوسف وإخراج وائل عبدالله، وبلغت كلفة إنتاج المسلسل 45 مليون جنيه.

أما أجر أحمد السقا عن «ذهاب وعودة» فهو 18 مليون جنيه، في حين تكلف إنتاج المسلسل نحو 50 مليوناً. وجاء بعده أحمد مكي في الجزء الخامس من مسلسله «الكبير أوي»، إذ حصل على 17 مليون جنيه. وعلى رغم أن المسلسل ينتمي إلى دراما الستكوم، اذ تتراوح كل حلقة فيه بين 15 و20 دقيقة، إلا أن مكي يجسد فيه ما بين 3 و4 شخصيات، وبلغت موازنته 43 مليون جنيه.

واحتل مصطفى شعبان المركز التالي بأجر قدره 12 مليون جنيه عن دوره في «مولانا العاشق»، وحصل حمادة هلال في أول بطولة تلفزيونية له في «ولي العهد» على 10 ملايين جنيه.

وهناك بعض المسلسلات ذات الكلفة الإنتاجية العالية، على رغم أن أجور أبطالها تتراوح بين 3 و5 ملايين جنيه، وذلك لضمها عدداً كبيراً من النجوم وتصوير بعض أحداثها في دول أوروبية، وما استلزمته من ديكورات ضخمة وملابس وغرافيك. ومن أبرز هذه المسلسلات «ألف ليلة وليلة» الذي تجاوزت موازنته 110 ملايين جنيه، حصل منها شريف منير على 7 ملايين ونيكول سابا وآسر يس على 4 ملايين، وكل من أمير كرارة ونسرين طافش على مليونين. أما «العهد» فكلف 75 مليوناً، ويشارك في بطولته 15 فناناً، منهم غادة عادل وآسر يس وكندة علوش وصبا مبارك وهنا شيحة وياسر المصري وشيرين رضا وصبري فواز.

وتتصدر هيفاء وهبي قائمة الأجر الأعلى بين الفنانات المشاركات في دراما رمضان، اذ حصلت على 20 مليون جنيه مقابل قيامها ببطولة «مريم» من تأليف أيمن سلامة وإخراج محمد علي، مقارنة بـ 12 مليوناً حصلت عليها العام الماضي في «كلام على ورق».

وجاءت في المركز الثاني غادة عبد الرازق بـ 18 مليوناً مقابل قيامها ببطولة «الكابوس»، وجاءت بعدهما شيرين عبد الوهاب بـ 15 مليوناً في أول بطولة مطلقة لها في التلفزيون من خلال مسلسل «طريقي».

وحصلت دنيا سمير غانم على 8 ملايين جنيه مقابل بطولة مسلسل «لهفة»، أما منة شلبي فحصلت على 7 ملايين عن «حارة اليهود» أمام إياد نصار وهالة صدقي وجميل راتب وتأليف مدحت العدل وإخراج محمد العدل، وحصلت سمية الخشاب على 6 ملايين في «يا أنا يا أنتِ»، فيما حصل خالد الصاوي على 5 ملايين و800 ألف جنيه مقابل قيامه ببطولة «الصعلوك».

ومن الفنانين الذين تراوحت أجورهم بين 4 و5 ملايين جنيه نيللي كريم في «تحت السيطرة» وغادة عادل في «العهد»، ويوسف الشريف في «لعبة إبليس» وداليا البحيري في «يوميات زوجة مفروسة جداً» وحسن الرداد» في حق ميت» ورانيا يوسف في «أرض النعام» ومي عز الدين في «حالة عشق».

وتراوحت أجور بعض النجوم بين 2 و4 ملايين جنيه ومنهم فيفي عبده في مسلسلي «يا أنا يا أنتِ» و «مولد وصاحبه غايب»، وأمير كرارة في «حواري بوخاريست»، وحورية فرغلي في «ساحرة الجنوب»، وعمرو يوسف في «ظرف أسود»، ولوسي في «ولي العهد».

وحصل فنانون على أجور تراوحت بين مليون و مليونين ومنهم حسين فهمي في «وش تاني» وحسن يوسف في «دنيا جديدة» ومصطفى فهمي في «مملكة يوسف المغربي» وصابرين وكمال أبورية ومحمد رياض في «أوراق التوت»، وأحمد عبد العزيز في «حق ميت» وباسم سمرة وسيمون في «بين السرايات».

أما على صعيد نوع البرامج، فتأتي برامج المقالب في المقدمة، ويتصدرها «رامز واكل الجو» لرامز جلال الذي تجاوزت موازنته 120 مليون جنيه، خصوصاً أنه يدفع أجراً كبيراً للضيوف. ويتوقع القائمون على البرنامج أن يحقق إعلانات تزيد على 150 مليون جنيه، بسبب جماهيريته على رغم الهجوم الشديد عليه خلال الأعوام الماضية. وحصل رامز عنه على 9 ملايين، فيما حصل هاني رمزي على مليونين مقابل برنامج «هبوط اضطراري». أما طوني خليفة فسيحصل على 7 ملايين عن برنامجه «بدون ماكياج» الذي يعرض على «القاهرة والناس»، ومحمد بركات على 3 ملايين عن برنامج «التجربة الخفية» على قناة «النهار».