القاهرة - سهيرعبدالحميد: ما دامت السوق رائجة، والفضائيات تطلبها، والمنتج يجري وراء استثمارها، فلا الخلافات أو الانسحابات ولا حتى الموت، يمكنه وقف قطار دراما مسلسلات الأجزاء.
&
فبناء على رغبة عدد من الفضائيات المصرية والعربية، يبدو أن المواسم الدرامية المقبلة، سوف تشهد تواجداً قوياً لعدد من «مسلسلات الأجزاء»، في إطار الاتجاه لتأكيد فتح مواسم جديدة «غير موسم رمضان»، أو استثمار نجاحات حققتها الأجزاء التي عرضت.
&
ومن المسلسلات التي قرر صنّاعها تقديم جزء ثان منها مسلسل «حدائق الشيطان»، الذي قام ببطولته قبل 8 سنوات الفنان السوري جمال سليمان، وفتح أمامه أبواب الشهرة والنجومية على مصراعيها في مصر، وشاركه البطولة سمية الخشاب وصلاح عبدالله وأميرة العايدي ورياض الخولي.
&
وبالرغم من رحيل المخرج إسماعيل عبدالحافظ والمؤلف محمد صفاء عامر، فإن المنتج المصري أحمد الجابري قرر تقديم جزء ثان من المسلسل، واستعان بالمخرج حسني صالح ليحل بديلاً لإسماعيل عبدالحافظ، حيث تسمح نهاية المسلسل بوجود جزء ثان من المسلسل، وستتم الاستعانة بعدد من الفنانين للانضمام إلى الجزء الثاني، منهم نبيل الحلفاوي ويسرا اللوزي وعبدالعزيز مخيون.
&
أيضاً، سيعود مسلسل «الوسواس» للمؤلف محمد ذو الفقار، وبطولة تيم حسن وزينة وسوسن بدر ومحمد عبدالحافظ ومدحت تيخة وحمدي الوزير وعلاء مرسي، وإخراج حسني صالح وإنتاج أحمد الجابري، في جزء جديد، يشارك فيه عدد من الفنانين، منهم السورية سلافة معمار وحسن حسني. وبالرغم من عدم عرض الجزء الأول حتى الآن، فإن المؤلف ترك النهاية مفتوحة من أجل تقديم جزء ثان، شرع بالفعل في كتابته، على أن يبدأ تصويره في أكتوبر المقبل، بعد انتهاء الموسم الرمضاني وعرض الجزء الأول، الذي ستعرضه قناة «الحياة» حصرياً.
&
وعلى قدم وساق، يجري تصوير المشاهد الأخيرة من الجزء الخامس من مسلسل «الكبير قوي»، استعداداً لعرضه في الموسم الدرامي المقبل، لكن من دون شخصية «هدية»، التي تجسدها دنيا سمير غانم، حيث ستظهر كضيفة شرف.
&
وأيضاً مسلسل «تامر وشوقية» من الأعمال التي تشهد عودة قوية بعد قرار صنّاعه بتقديم الجزء الخامس منه، ويحمل هذا الجزء عنوان «لمّا تامر ساب شوقية»، ويقوم ببطولته مي كساب ورجاء الجداوي وإدوارد ولطفي لبيب، في غياب«تامر» أو أحمد الفيشاوي الذي اعتذر عن عدم المشاركة فيه، ومن أجل ذلك تم التعديل، لمعالجة غياب تامر عن الأحداث، بانفصال تامرعن شوقية وسفره إلى الخارج، وسيكون الصراع الكوميدي بين عائلة تامر وعائلة شوقية على تربية ابنهما.
&
أما مسلسل «سلسال الدم»، فقد شرع أبطاله في تصوير الجزءين الثاني والثالث منه دفعة واحدة، بعد نجاح الجزء الأول على قناة «mbc مصر»، ويقوم ببطولة المسلسل عبلة كامل وأحمد سعيد عبدالغني وراندا البحيري وعلا غانم ومنة فضالي وإخراج مصطفى الشال.
&
وبالرغم من أن مسلسل «هبة رجل الغراب»، والذي تقوم ببطولته الفنانة المصرية الشابة إيمي سمير غانم، واجه أزمة كبيرة قبل تصوير الجزء الثاني، إلا أن شركة إنتاج أخرى نجحت في شراء الأجزاء الجديدة، وبدأ تصوير الجزء الثاني منذ فترة.
&
الناقدة المصرية ماجدة موريس ترى في مسلسلات الأجزاء، نوعاً من الإفلاس الفكري، ومحاولة لاستغلال نجاح أعمال بتقديم أجزاء جديدة منها، مشيرة إلى أن التجربة أثبتت عدم نجاح هذه النوعية من الأعمال، ومستغربة إصرار المنتجين على تكرارها.
&
وقالت موريس لـ «الراي»: «(رأفت الهجان) و(ليالي الحلمية)، وهي أشهر مسلسلات الأجزاء، لم تحقق بعض أجزائها نجاحاً، وانصرف المشاهدون عنها، فمثلاً الجزء الخامس من (ليالي الحلمية) لم يحقق نجاح الأجزاء الأربعة نفسه، على عكس (رأفت الهجان) الذي حقق جزآه الثاني والثالث نجاحاً أكبر من الجزء الأول».
&
واعتبرت أن ذاكرة المشاهد لا تتحمل جزءاً ثانياً من مسلسل قدم منذ 8 سنوات مثل «حدائق الشيطان»، واصفة رغبة صنّاعه في تقديم جزء ثان بأنها تجارية بحتة، ومتسائلة ماذا سيقول أحمد مكي في «الكبير قوي»، الذي أصبحت إفيهاته مكررة، والمشاهد يتوقع أحداثه.
&
وقالت: «لكن في المقابل مسلسل مثل (حريم السلطان)، الذي أعتبره تجربة استثنائية، حقق نجاحاً على مدار الأربعة أجزاء بسبب الإبهار البصري فيه، من صورة حلوة وممثلين جيدين وورق مكتوب بشكل حلو ويسمح بتقديم أجزاء جديدة، وهذا ما تفتقده المسلسلات المصرية».