: آخر تحديث

«الأقمار الصناعية» تنطلق من فوق منصات مالية صلدة في بريطانيا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

FINANCIAL TIMES

نيك فيلدز 

سيؤدي العرض الموصى به من اتحاد شركات بقيادة شركتي أباكس وواربورج بينكوس، لشراء شركة "إنمارسات" إلى إبعاد شركات اتصالات قوية أخرى من مؤشرات بورصة لندن.
شركة إنمارسات التي نمت من شركة حكومية دولية للسلامة البحرية، إلى واحدة من أكبر شركات الأقمار الصناعية في العالم، ستمثل ضربة للمستثمرين الذين يعتقدون أن مستقبل الاتصالات، سواء كان ذلك عبر خدمة الواي فاي على متن الطائرة أو خدمات الهاتف المحمول المستقبلية، يكمن في طبقة الستراتوسفير.
لا تزال بعض شركات الأقمار الصناعية النائمة مدرجة في أسواق بريطانيا، للذين يبحثون عن التعرض لصناعة كانت الدولة قد تجاوزتها تاريخيا.
يبدو أن شركة أفانتي كوميونيكيشنز مستعدة لإجراء عملية إعادة تمويل أخرى، فقد سافر كايل وايتهيل، الرئيس التنفيذي للشركة إلى نيويورك من أجل إطلاق حملة ترويجية.
لطالما كان النقد مشكلة بالنسبة لشركة أفانتي. لقد سلمت مقايضة الديون بأسهم العام الماضي السيطرة على الشركة لمقرضيها، وهي ثلاثة صناديق تحوط أمريكية، إلا أن الشركة شجاعة بما فيه الكفاية لتجمع الأموال مرة أخرى، على أمل إنشاء مؤسسة جديدة تصل قيمتها إلى 190 مليون جنيه استرليني.

بيد أن قيمتها السوقية تعد أكثر تواضعا إذ تبلغ 46 مليون جنيه استرليني. 

جادل وايتهيل بأن شركة أفانتي في وضع مالي أقوى بكثير مما كانت عليه قبل 12 شهرا، وأن الشركة كانت "واثقة جدا" من أنها تستطيع جمع رأس مال إضافي، تحتاجه لتوسيع نطاق الأعمال.
الشهر الماضي، وعدت "أفانتي" بأن تقدم تقريرا عن الإيرادات قبل حسم الفوائد، والضرائب، والإهلاك (حساب تآكل الأصول المادية على مدى عمرها الإنتاجي)، والإطفاء (تغطية الديون) في عام 2019 مع نمو مادي حتى عام 2020.
وقالت إن إيرادات عرض النطاق الترددي، التي تستثني المشاريع والأجهزة ذات الهامش المنخفض، قد بلغت نحو 32 مليون دولار في عام 2018. وتوقعت أن يكون حجم النمو نحو 72 مليون دولار في عام 2019 و101 مليون دولار في عام 2020. وقد فازت أيضا بعقد مع شركة تركسات، إلا أنها لم توضح مدى ربحية هذا العقد.


ومع ذلك، يجب وضع هذا في منظوره الصحيح. الربح القليل "مكافأة ضئيلة" لاستثمار مبلغ 1.2 مليار دولار في عنقود القمر الصناعي التابع لها.
أما الإيرادات فتبلغ 32 مليون دولار هذا العام، في توقعات المحللين لعام 2012 وليس عام 2019، وفقا لبحث "ميجابويت".
لقد تأخر إطلاق القمر الصناعي هايلاس 3 HYLAS3، المقرر إطلاقه في الربع الثالث، أربع سنوات، وبعد ثمان سنوات من قيام "أفانتي" في الأصل بجمع الأموال لوضعه في المدار.
اجتذبت الشركة البريطانية اهتماما بالمزايدة في الماضي، وقد ينظر إليها على أنها هدف لاستحواذ منخفض التكلفة للشركات المشغلة للأقمار الصناعية العالمية، التي تبحث عن التعرض لنطاق كا-باند Ka-band للأقمار الصناعية، بسبب هيكل ملكيتها.
بدلا من ذلك، تتمثل خطة "أفانتي" بقيادة وايتهيل في مواصلة استهداف النمو، من خلال خدمات الأقمار الصناعية على النطاق الترددي العريض في إفريقيا، آملة في أن العمل مع قوات الدفاع الأمريكية، سينتج عنه الحصول على عقود طويلة الأجل تبرر الاستثمار - قد يكون ذلك عملا شاقا لفترة طويلة.
كانت "آلايد مايندز" حاضنة التكنولوجيا، في البداية تمثل قصة نجاح في أسواق لندن، حيث ارتفعت قيمتها إلى أكثر من مليار جنيه استرليني سنويا، بعد تعويمها في عام 2014.
سرعان ما تم طرح أسئلة حول القيمة الحقيقية لمجموعة الأصول الواسعة الخاضعة لها.


بدأ المستثمر الناشط كريستال آمبر في إثارة قلقه بشأن ارتفاع تكاليف الشركة الأساسية، وبرامج التعويض السخية. بلغت خسائر شركة آلايد مايندز الإجمالية أكثر من 400 مليون دولار بين عامي 2014 و2018، التي يجادل كريستال آمبر بأنها قضية مهمة.
عمدت الشركة الحاضنة منذ فترة إلى خفض 5.7 مليون دولار في التكاليف السنوية من مقرها في بوسطن، وخفض وتأجيل راتب الرئيس التنفيذي، والتوقف عن تمويل شركتين ناشئتين في مجال التكنولوجيا الحيوية.
الأمر الذي يمكن أن يضيع هو التكنولوجيات الواعدة لشركة آلايد مايندز، خاصة تلك الموجودة في قطاعات الأقمار الصناعية والاتصالات والتكنولوجيا.
"سبين ميموري" وهي شركة تصميم أشباه موصلات متخصصة في ذاكرة الوصول العشوائي، سجلت"آرم" كشركة مرخص لها، وجمعت 52 مليون دولار من شركة الرقاقات المملوكة لشركة سوفت بنك والذراع الاستثماري لشركة آلايد مايندز.
طورت شركة "فيدرايتدوايرلس" تقنية تسمح للحكومات والمستخدمين التجاريين بمشاركة نطاقات الطيف، ويعد ذلك مكانة قيمة.
ومن الشركات الواعدة أيضا شركة القمر الصناعي هوك آي 360، التي تحلل وتلتقط إشارات الراديو التي لم يتم اكتشافها من قبل.
يمكن أن تستخدم وكالات إنفاذ القانون تحليل البيانات لتتبع السفن المشبوهة في البحر، وكذلك بوسع خدمات الطوارئ أن تستخدم تحليل البيانات، لتحديد مواقع القوارب التي تبث إحداثيات مواقع غير صحيحة.
تم إطلاق ثلاثة أقمار صناعية باثفايندر مع عنقود جديد، ومن المقرر أن تدخل المدار في وقت لاحق من هذا العام.
كما دعمت الحاضنة بريدجسات، التي تتعامل مع نقل البيانات الكبيرة بين المحطات الأرضية والفضاء. جمعت الشركة الناشئة عشرة ملايين دولار العام الماضي في جولة بقيادة شركة بوينج.
تبدو هذه الأصول بمنزلة العمود الفقري لنجاح شركة آلايد مايندز، إلا أنه يمكن تقسيمها وبيعها في أقصر وقت ممكن، في حال نجح كريستال آمبر في الوصول إليها.
على الرغم من كل الحديث عن الاندماجات المحتملة في قطاع الأقمار الصناعية المزدحم، فقد كان الانفصال هو الذي أعاد البائع الصغير في المملكة المتحدة بيج بلو برودباند، أو بي بي بي، إلى حالة النمو.
وافقت شركة فياسات للأقمار الصناعية الأمريكية، على المشاركة في استثمار قمر صناعي جديد بقيمة 600 مليون دولار مع شركة يوتيلسات الفرنسية، لمعالجة سوق النطاق العريض الأوروبي.
كان ذلك حتى أبريل من العام الماضي، عندما قفزت "يوتيلسات" من السفينة لإنشاء قمرها الصناعي الجديد فائق الإنتاجية مع "ثايلز"و"أورانج"، الأمر الذي وضع شركاءها السابقين موضع منافسين شرسين.
وصف المحللون الانفصال بأنه: "صاف سلبي لكلا الطرفين".
ومع ذلك، فإن إحدى الشركات المستفيدة وهي"بيج بلو" مدعومة من قبل "نيك كاندي" وفقا لشركة نوميز. ذلك لأن كلتا الشركتين توفران خدمات اتصال عبر الأقمار الصناعية، للبائع التالي الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له، فدعمها بشكل أكبر منذ الانفصال لتسجيل العملاء على أقمارها الصناعية الجديدة.
"بي بي بي" سجلت ثلاثة آلاف عميل في الربع الأول، وهو ما يتجاوز إجمالي نموها الأساسي في عام 2018.


يمكن أن تثبت وحدة كويك لاين التابعة للشركة أيضا أنها مصدر جديد للإيرادات، بعد أن حصلت على منحة قدرها 2.1 مليون جنيه استرليني من حكومة بريطانيا، لتطوير خدمة اتصال لاسلكي ثابت، وهو بديل النطاق الترددي العريض القائم على شبكة الجيل الخامس.
سوف تتنافس الوحدة أيضا للحصول على خطط تمويل الحكومة الريفية في مناطق خارج النطاق العريض في البلاد، في إطار برنامج توصيل النطاق الترددي العريض في بريطانيا.
نمت إيرادات الوحدة بنسبة 8 في المائة لتبلغ 55 مليون جنيه استرليني في عام 2018، إلا أنها سجلت خسائر قبل حسم الضريبة بلغت 9.5 مليون جنيه استرليني.


ويرجع ذلك إلى تضييق نطاقها إلى 1.3 مليون جنيه استرليني في عام 2019، مع توقع شركة نوميز تحقيق أرباح بقيمة 2.5 مليون جنيه استرليني قبل حسم الضرائب في عام 2020، واستمرار زيادة الإيرادات.
يجري تداول "بي بي بي" بمعدل 25 مرة ضعفا للأرباح المتوقعة عام 2019، على الرغم من أن التداول أقل بكثير من أعلى قيمة له على مدار العامين الماضيين.
الخلاصة: حان الوقت لأن تكبر شركة بيج بلو.

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في جريدة الجرائد