يوسف الجلاهمة

المكسب

في البدء أود أن أُهنّئ الإخوة الحاصلين على بطاقة أولوية وذلك بمناسبة انضمامي لهم إثر حصولي على بطاقة أولوية. وأنا متأكد إن شاء لله أنني سأكون إضافة إيجابية لفريق حاملي بطاقة أولوية، وأعدهم بأن أقوم باختبارات عملية على الوزارات والمؤسسات الحكومية والأنشطة التجارية لمعرفة مدى التزام هذه الجهات ببطاقة أولوية. وشكراً.

الأميرة هيفاء

شاهدتُ فيديو لجلسة حوارية في المملكة العربية السعودية بحضور نائبة وزير السياحة الأميرة هيفاء آل سعود، ومن ضمن ما شاهدته أحد المشاركين من ذوي الاحتياجات الخاصة يطلب من الأميرة هيفاء أن تنظر في شرط يمنع ذوي الاحتياجات الخاصة من العمل كمرشدين سياحيين. فماذا حدث؟ ببساطة طلبت الأميرة هاتفها النقال وتحدثت مع طرف ثالث (أعتقد مسؤول في وزارة السياحة) وقالت: هناك شرط يمنع ذوي الاحتياجات الخاصة من العمل كمرشد سياحي، يتم إلغاء هذا الشرط. وانتهت المكالمة. فعلاً تم ذلك خلال ساعات.

المرأة المناسبة في المكان المناسب يعني نجاح وازدهار. وشكراً.

واحد صيني وصلحه 2

بمناسبة تواجد الوفد الصيني الذي سيتعاون مع وزارة الأشغال لاستكمال بناء ميناء مبارك الكبير ومشاريع تطوير الجزر وكذلك مشاريع الطاقة الكهربائية، نود من الحكومة الرشيدة أو وزارة الأشغال خدمة إنسانية.

الكل يعلم أنه في شهر نوفمبر 2023 وافق المجلس البلدي على اقتراح رئيس المجلس عبدالله المحري، بإنشاء ممشى لأهالي منطقة «القادسية» وتمت إحالة «الممشى العظيم» كما يحب أهل القادسية أن يسموا هذا الممشى. تمت إحالة الاقتراح إلى مجلس الوزراء الذي بدوره وافق على المشروع، وذلك في ديسمبر 2023 وإلى اليوم «ماكو شي».

الطلب من باب الميانة كوننا شعبكم، دام الإخوة الصينيين موجودين فياريت من باب «زلقة بطيحة» تطلعون ملف «الممشى العظيم» وتزرقونه بين ملفات المشاريع الكبرى حتى لو تأخذون المشروع كنموذج لتجربة شغل أهل الصين منها تجربة ومنها تحقق حلم الشعب القدساوي، وإذا كان موضوع المواصفات والمخطط كل شي موجود عندنا في القادسية وأنا مستعد أن أنشر لكم مواصفات «الممشى العظيم» بالصيني المبسط عشان ما يتعب أهل الصين بالترجمة وتعال وروح مواصفات وتوقع وسلامتكم.

مواصفات الممشى:

1 - المنطقة القادسية 卡迪西亚地区

2 - مكيف 空调

3 - يعمل بالطاقة الشمسية 太阳能供电

4 - صراف آلي 自动提款机

5 - يحتوي على برادات ماء وحمامات 饮水机和浴室

6 - يمكن تسكيره بالشترات عند الغبار 防尘套

7 - إضاءة وكاميرات مراقبة 照明和监控摄像头

8 - سيارة إسعاف ومسعفين 救护车和护理人员

وإذا في أي نواقص ممكن نتفاهم مع المقاول الصيني. شاكرين لكم حُسن تفهمكم.

ملاحظة: «الممشى العظيم» سيكون مخصّصاً لأبناء القادسية فقط والدخول له عن طريق البطاقة المدنية الذكية، وذلك تجنباً لوفود بلاغة الشف «الفضوليين» من الضاحية والمنصورية والنزهة والدعية.

مركز تدريب القادة

هذا الاسم ارتبط في الكشافة والأنشطة الرياضية، لكنّ خبراً نُشر الأسبوع الفائت يقول إن لدى الحكومة توجهاً لتدريب الفئة العليا من القياديين (وكيل وزارة والوكلاء المساعدين ومن في حكمهم) على الأحاديث الصحافية والأسئلة الصحافية وكيف ترد عليها، وكذلك إمكانيات إلقاء الكلمات وتقديم الشروح العملية واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

خبر جميل وقد سبق بأن ناشدنا في هذه الزاوية المسؤولين إلى ضرورة أن يكون لدينا مركز لتدريب القادة يحق لمَنْ يجتاز اختبارات معينة أن يدخل المركز من الموظفين الحكوميين، وذلك لتدريبه على أعمال القيادة في الإدارة الحكومية والتفكير الشامل ووضع الخطط ودراسة جوانب ضعف تنفيذ الخطط والبرامج وكل ما يُحقق لنا شباباً وشابات لديهم القدرة على القيادة والنجاح.

مجلس المحافظات

عندما طالبنا بهذه الزاوية إلغاء وظيفة «المختار» وتفعيل دور «المحافظين»، زعل البعض علينا وقالوا إن هذه دعوة لقطع الأرزاق. لكن الحكومة أخيراً فعلت الأمر وباشرت أولاً بإلغاء منصب «المختار» وتبعها تفعيل دور المحافظ من خلال مجلس المحافظة.

بتصوري هذه خطوة جيدة للإصلاح وتنافس المحافظات في إبراز جمال المناطق والمحافظات الكويتية.

سيادة محافظ العاصمة، رسالة من أهالي منطقة القادسية (درة محافظة العاصمة) البدء في تطويرها وإعادتها درة للمحافظة كما كانت. وشكراً.

وعلى الخير نلتقي،،،