: آخر تحديث

هل يحتل الأكراد بغداد؟

في أجمل مشهد من فيلم الكاوبوي الأمريكي The good the bad and the ugly يحاصر أحد الأشرار البطل القبيح شاهراً مسدسه لكنه (كثر الكلام) وهو يهدد ويتوعد سأفعل بك كذا وسأعمل بك هذا حتي إنطلقت فجأة رصاصة من مسدس كان يحبئه القبيح بين رجله لتصرح ذلك المتكلم كثيراً، ليردد ذلك القبيح مقولة مشهورة دخلت في التراث الأمريكي (if you want to shoot shoot don't talk) وهي تعني إذا أردت إطلاق النار أطلق ولا تتكلم.

هذا هو الحاصل حالياً في شمال العراق الحكومة المركزية في بغداد تهدد وتتوعد بينما الأكراد ماضون في إجراءات إستقلالهم بسرعة القطار الياباني المسمي الرصاصة.

وحسب سير الأمور حتي الآن وأصح إصرار وتصميم الأكراد علي الإنفصال عن العراق وتكوين دولتهم المستقلة. ومن المستحيل أن يكونوا غافلين عن إحتمال إتخاذ بغداد إجراءات عسكرية ضدهم لتحرمهم من إستقلالهم الحلم.

فهل سينتظرون بغداد حتي تأتيهم في عقر دارهم أم أنهم سيذهبون لها لأخذها كرهينة يساومون فيها علي إستقلالهم؟
البرزاني قائد تاريخي وقد نجا من مكائد ومؤامرات صدام وحزب البعث وله علاقات معلنة ولا يخجل منها هو والأكراد مع إسرائيل التي بالتأكيد لديها غرفة عمليات خاصة بالحالة الكردية الجديدة التي هي حلم بالنسبة لها. تقسيم دولة عربية دخل جيشها فلسطين وكانت له معارك مشرفة فيها وهي كذلك الدولة العربية الوحيدة التي قصفتها بالصواريخ. إنه وقت الثأر والإنتقام من دولة بها جيش عريق عمره ٧٠ سنة.

لا أدعي علم الغيب لكن دهاء اليهود كما علمنا التاريخ لا نظير له وفي إحتمال ليس ببعيد قد تنصح إسرائيل البرزاني نصيحة قد تقلب حسابات كل المنطقة..لماذا تنتظر بغداد أن تأتي لك إذهب لها.

ولن تكتفي إسرائيل بالنصح فقط فتقوم بتزويده بالأسلحة المتطورة والمعلومات الإستخبارية عن قطاعات الجيش العراقي وإنتشارها التي حتي وزير الدفاع العراقي لا يعلم بعضها.

الأكراد قوة موحدة متحدة تحت راية قائد واحد عكس بغداد التي إحتاجت لأشهر حتي تحرر الموصل من ٥٠٠ مقاتل داعشي. ولولا رجم الطائرات الأمريكية وقوات التحالف التي لم تترك حجرا علي حجر في الموصل لما إستطاعت بغداد تحريرها.
ما سبق هو إحتمال قد يكون يكون إحتمال بعيد المدي لكنه وارد في هذا العصر الغريب الذي نعيشه.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 43
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مقال غريب
Moosa - GMT الأحد 01 أكتوبر 2017 07:25
فعلا مقال غريب همه الاول التقليل من أهمية النصر العراقي في الموصل. ثانيا، ما المطلوب من العراق؟ إن يقصف الاكراد وهم مواطنون عراقيون؟ إن ترميم بالرصاص كما فعل بطلك القبيح؟المقالات تكتب من وحي الفكر وليس من خيالات فارغة. الاكراد شركائنا في الوطن وان اختلفنا
2. إجترار القضية الفلسطينية
ياسر عرفات البرزاني - GMT الأحد 01 أكتوبر 2017 08:03
سيحدث سيناريو شبيه بما حدث في قبرص. روسيا لن تتخلى عن ايران وسوريا وامريكا لن تتخلى عن العراق وتركيا من أجل عيون مسعود البرزاني الغجري القوقازي الذي لن يبق أمامه سوى اللجوء للجامعة العربية لتتعاطى مع مشكلته كما تعاطت مع القضية الفلسطينية وبذلك تنساها وتحمل لواء القضية الكردية ويرتاح معها الصهاينة إلى الأبد وهذا يفسر وجود مكتب للموساد في شمال العراق السليب
3. تعجبت من المقالة هناك عر
Rizgar - GMT الأحد 01 أكتوبر 2017 09:47
تعجبت من المقالة هناك عرب عقلاء ايظا , كنت اتفحص القنوات التلفزيونية العربية حول موضوع استقلال كوردستان , شتائم بالجملة والمفرد وتهديدات و تحليلات مبنية على العرقية وسباب وعنصرية مقيتة واسرائيل ونظريات المؤامرة ......الخ.لم اسمع ولا مرة ان ميزانية كوردستان مقطوعة منذ ٢٠١٣.لم اسمع ولا مرة ان مستحقات الفلاحين الكورد غير مدفوعة منذ ٢٠١٤ مع العلم الحكومة المركزية استلم القمح منهم .لم اسمع ولا مرة ان قانون مادة ١٤٠ دستورية وتهرب الحكومة العراقية في عدم ارجاع اراضي ومساكن الفلاحين الكورد في كركوك ...اغتصاب منازل الاخرين في عالم البلوتوث , اي حضارة عربية قبيحة !!!
4. والاغرب,اضحكني
Rizgar - GMT الأحد 01 أكتوبر 2017 09:51
اضحكني ; قناة تلفزيونية شيعية مخصصة لشتم البارزاني ٢٤ ساعة , نفس القناة TV كان مختصا بسب ابوبكر وعمر سابقا .
5. قدمت صحيفة عراقية،
- GMT الأحد 01 أكتوبر 2017 09:54
قدمت صحيفة عراقية، وعلى صفحتها الأولى بنشر صورة مخزية في محاولة منها من السخرية وتقليل شأن كوردستان، حيث يظهر في الصورة 5 رجال شبه عراة ، كتب على ملابسهم "العراق، سوريا، ايران، تركيا، الاردن" وهم ينظرون الى فتاة شبه عارية تجلس امامهم كتب على ملابسها "كوردستان . وقال نائب الكوردستاني في البرلمان العراقي، في تصريح ، "ان احد الاسباب الرئيسية للمطالبة بالإنفصال عن العراق كان الفرق بين ثقافتنا وثقافتهم، فنشر مثل هذه الصور يدل كيف انهم يريدون النيل من نسائنا واعراضنا وارضنا واموالنا، كما فعلوا ذلك في عمليات الانفال، وايضا الاعتداء على النساء الكورد الإزيديات". واضاف، "ان افضل رد على هؤلاء هو تأسيس دولة كوردستان المستقلة، فنحن لن نتمكن بعد الان ان نتعايش معهم، وهذه التصرفات كالسخرية والتعدي على اعراض الآخرين لا تليق إلا بهم
6. السؤال المنطقي:
عربي - GMT الأحد 01 أكتوبر 2017 09:56
السؤال المنطقي: ما نفعنا ببقاء الكرد معنا برغم أنوفهم؟.. لماذا نريد إرغامهم على البقاء؟ .. ألم يكن من الأصلح والأنفع لنا أن يكونوا هم في دولة ونحن في دولة؟ .. لو كانت ولاية الموصل قد ألحقت بتركيا أو مُنحت الاستقلال هل كنّا نحن العراقيين، وبالأخص عرب العراق، سنتجرع كل هذا السمّ الذي أذاقتنا إيّاه الدكتاتوريات المتعاقبة؟
7. قرية كوردية
سالار - GMT الأحد 01 أكتوبر 2017 09:58
انا كوردي ولدت في قرية كوردية صغيرة في كوردستان, هناك ذهبت الى المدرسه عندما كان عمري ست سنوات. منذ اليوم الاول منعنا من التحدث بلغتنا الام التي هي الكورديه . في اليوم الأول لم افتح فمي بكلمه, وكيف لي وانا لا افهم اي كلمه , اليوم الثاني, اراني " المعلم " العربي الخبيث صورة تفاحه, وسألني ما اسمها, فقلت بعفويه : سيف,Sêv يعني تفاحه بالكوردي. هنا جن جنون " المعلم " وصرخ بي كيف اتحدث بلغه ممنوعه. ضربني على يدي بعصا لدرجة انها تورمت, لم اكن استطع امساك القلم لايام عديده. كانت تربيتهم لنا تربيه عربيه عنصرية أصيله, تربيه مبنيه على الإذلال والمهانه والخنوع وكسر الحب في نفوسنا. تربية الحقد وكره الجنس البشري. كانوا يحقدون علينا ككورد, كانوا يضربوننا ويهينوننا ويشتمون أمهاتنا وآبائنا بمجرد ان تحدث أحدنا كلمه باللغه الكوردية. لم يكن همهم "كمعلمين " تعليمنا حب الانسان واحترام الطبيعه والعالم والعلم، بل كان همهم الأوحد إرهابنا و صهرنا في قوميتهم العربية "المجيدة" كان همهم محو لغتنا الام، وإجبارنا على التكلم فقط بلغتهم.
8. شكرا للمالكي
جبل شامخ - GMT الأحد 01 أكتوبر 2017 10:01
اقول شكرا للمالكي والشهرستاني وبقية قادة الشيعة الفلتة نيابة عن القومية الكردية ولكثرة اخطاءه ضدنا حصلنا على كل اراضينا والسلاح اللازم والاموال اللازمة واننا بعد فترة قصيرة جدا جدا سنعلن الدولة التي تشع منها نور الشمس ونضع لافتة على حدودنا يسمح لزيارة كل المسلمين كسياحة ما عدا شيعة لانهم انكروا الجميل معنا وسنترككم عبيدا اذلاء بيد السنة الشركس وشكرا لحقدكم علينا
9. حي رحيم آوا الشعبي
نريمان - GMT الأحد 01 أكتوبر 2017 10:02
حي رحيم آوا الشعبي -اتذكر قصة المواطن الذي إمتلك بشق الأنفس بيتا متواضعا من الطين في حي رحيم آوا الشعبي (حاول الكيان العراقي من خلال تعريبه فتح الأندلس من جديد و فرضوا عليه، ولكن دون ينجحوا في ذلك ، إسم حي الأندلس ) . يقول كاكل بأن إحدى لجان المحافظة قررت دون أية مقدمات مصادرة بيته و منحه الى مواطن عربي وافد من البصرة وأسمه أحمد صالح . ويبدو أن أحمد صالح كان يمني النفس بأنه لقاء مساهمته في (ملحمة التعريب القومية!) ، سيحصل حتما على بيت كبير و عصري ليعيش فيه مع عائلته بسعادة و هناء!. إلا أن حظه العاثر قذف به الى رحيم آوا و الى بيت رحمن كاكل الطيني المتواضع . لقد أصيب أحمد صالح بخيبة أمل كبيرة بسبب هذا العرض البائس وأخبر كاكل بأن بيته لم يعجبه و لن يسكن فيه . لذلك إقترح عليه أن يشتري البيت أو يستأجره منه . لم ينوي كاكل طبعا شراء بيته من جديد ، لأنه لم يتمكن من الأحتفاظ به بعد أن سكنه لأكثر من ربع قرن، فما الذي يضمن أنه لن يفقده بعد أن يشتريه من المالك الجديد في اليوم التالي . يجب أن لا نستبعد أبدا أن رحمن كاكل لا يمتلك اليوم حق التصويت بل و يعتبر غريبا عن كركوك وفق توصيفة الحكومة الشيعية
10. ذكريات
شيروان محمود - GMT الأحد 01 أكتوبر 2017 10:03
كان ذلك في احد اعوام الستينات , وكانت الحكومة المركزية قد فرضت واحدا من سلسلة حصاراتها الاقتصادية على كردستان(الامر الذي لم يكن بقية العراقيين يعرفون مايعني الا بعد الحرب العراقية الكويتية وفرض الحصار الامريكي) وكان الشتاء قارصا لايرحم ولكن المدينة لم تكن تصلها الامدادات النفطية التي كانت المادة الوحيدة للتدفئة لكل المدينة ,ومادة للاضاءة لاحياء كثيرة منها. وفجأة سرى خبر وصول وجبة من النفط لبيعها للمحلة التي كنا نسكن فيها, فخرجت انا الذي لم يكن عمري وقتها يتجاوز العاشرة مع امي التي كانت تحمل( تنكة) نفط فارغة آملين الحصول على جزء من مكرمة الحكومة المركزية وكان المطر يهطل مدرارا تصاحبه ريح لاسعة. وتفاجئنا بان الارسالية كانت عبارة عن برميل يتيم للنفط يجره حمار مسكين و يركض وراءه العشرات من الرجال و النساء والاطفال, ويقوم شرطي يحمل هراوة ضخمة بفرض النظام. كان صراعا حقيقيا من اجل البقاء تخلى فيها الرجال عن وقارهم وعن واجب اظهار الاحترام (لنسوان المحلة ) والحنو على اطفالها .وكان الشرطي يفرض هيبته وهيبة السلطة التي يمثلها من خلال توزيع ضربات هرواته بالعدل والقسطاس على الجميع رجالا ونساءا واطفالا. بعد صراع دام اكثر من ساعتين وبعد تلقي الكثير من الضربات خرجنا انا وامي فائزين بغنيمة غالون واحد للنفط كان يكفي لتدفئة غرفة واحدة و لليلة واحدة .مضت السنون وجاءت اتفاقية 11 آذار, واستبشرنا خيرا بان زمن الاقتتال و الحصارات الاقتصادية و العقوبات الجماعية قد ولى الى غير رجعة.. وكم كنا واهمين!قامت السلطة المركزية بتأميم النفط , فامتلات شوارع المدن الكردستانية بشعارات السلطة والتي تقول (نفط العرب للعرب) ...هذا الامر لم يرق بالتاكيد للاكراد الذين كانوا يعرفون ان اكثر نفط العراق كان وقتها يستخرج من آباركركوك ,وكانوا على يقين من ان كركوك ارض كردستانية , على خلاف ما يريد البعض الايهام به بان مطالبة الاكراد بعائدية كركوك, انما هو امر جديد يجري استقواءا بالوجود الامريكي, وبدون رغبة مني في الخوض في عدالة هذه المطالبة من عدمها.وفي السياق نفسه اتذكر ان احدهم كان قد كتب تحت احدى اليافطات التي تقول (نفط العرب للعرب) وبخط اليد( تمركم لكم... ونفطنا لنا) في اشارة له بان العرب يحق لهم الادعاء بملكية التمور التي لا تنمو نخيلها في كردستان ولكن ليست ملكية النفط الذي يستخرج من اراضي كردية.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي