: آخر تحديث

كلنا داعش

"كلنا داعش" عنوان لمقال، كتبه وزير إعلام كويتي سابق( سعد بن طفلة العجمي) نشر في صحيفة "الشرق" القطرية بتاريخ 7 آب 2014 يقول فيها:" الحقيقة التي لا نستطيع نكرانها، أن داعش تعلمت في مدارسنا وصلّت في مساجدنا، واستمعت لإعلامنا، وتسمّرت أمام فضائياتنا، وأنصتت لمنابرنا، ونهلت من كتبنا، وأصغت لمراجعنا، وأطاعوا أمراءهم بيننا، واتبعوا فتاوى من لدنا..".. يضيف" باختصار، نحن جميعا داعش، نحن الذين خلقناها وصنعناها وربيناها وعلمناها وجندناها وشحناها وعبأناها ثم وقفنا حيارى أمام أهوالها التي صنعناها بأيدينا..". كلام الوزير العجمي، فيه الكثير من الصراحة والجرأة ووصف دقيق للواقع العربي والاسلامي، لم نعتاده من المثقف العربي المسلم، في اكثر الدول العربية والاسلامية حرية وديمقراطية. للأسف، جميع المؤسسات والمرجعيات والسلطات الحكومية والدينية في العالمين( العربي والاسلامي)، تتجاهل هذا الواقع، تتهرب من مسؤوليتها الوطنية (القانونية والاخلاقية) عن نمو الفكر الاسلامي المتطرف ونشأة التنظيمات والمجموعات الاسلامية الجهادية السلفية المتشددة، التي أعادت بالمنطقة الى زمن الحروب والغزوات العربية الاسلامية الأولى.

في مصر ، في الوقت الذي يتعرض مواطنيها الأقباط المسيحيين في منطقة سيناء لهجمة وحشية ولعمليات تطهير عرقي وديني على ايدي عصابات(بيت المقدس) التي بايعت داعش، أشاد البيان الختامي لـ"مؤتمر الأزهر الدولي للحرية والمواطنة" الذي احتضنته القاهرة يومي (28 شباط و1 آذار الجاري) بما وصفها بـ"العلاقة التاريخية وتجارب العيش المشترك والمثمر على قاعدة المواطنة الكاملة حقوقاً وواجبات، في مصر والدول العربية الاسلامية". كيف يستقيم الحديث عن المواطنة والدولة المدنية والعيش المشترك ، مع نظام حكم يضطهد أكثر من 10مليون مواطن قبطي ويحرمهم من حقوق المواطنة الكاملة ؟؟.أي عيش مشترك وتسامح ديني هذا الذي في مصر ، ومشيخة الأزهر والحكومة المصرية يلتزمان الصمت والسكوت حيال شتم وتحقير المسيحيين واليهود ونعتهم بـ" أحفاد القردة والخنازير" نهاراً جهاراً ومن على منابر ومآذن المساجد في مختلف المدن والبلدات المصرية و لا يحركان ساكناً حيال "قنابل الفتاوى"، التي يطلقها مشايخ السلفية المصرية في وجه اقباط مصر ويكفرونهم ، يُحَرمون على المسلم تهنئتهم بأعيادهم الدينية ويدعون لمقاطعتهم اقتصادياً واجتماعياً ؟؟. الخطاب الديني لشيخ الأزهر لا يختلف كثيراً عن خطاب مشايخ السلفية برفضه تكفير داعش ، متعللاً بعدم جواز تكفير المسلم لطالما هو ينطق بالشهادتين، مهما بلغت سيئاته وجرائمه. أي إيمان لمسلم، ينحر الرقاب، يحرق الأحياء، يغتصب النساء، وهو يهتف باسم الله الأكبر؟. إصرار الأزهر على عدم تكفير داعش وغيرها من التنظيمات الاسلامية الارهابية هو بمثابة دعم ومباركة رسمية من اعلى المرجعيات الاسلامية السنية في العالم(مشيخة الأزهر) ومن خلفها اهل الحكم في مصر، لإرهاب داعش ضد أقباط مصر وضد عموم مسيحيي المشرق. أن الانتقاص من حقوق فئة من المواطنين والانتقاص من كرامتهم ومكانتهم الوطنية لأسباب تتعلق بعقيدتهم الدينية أو هويتهم الاثنية أو المذهبية، يوفر الحجج والذرائع لقوى الشر والتطرف الديني التعدي عليهم واستهدافهم وشحن المجتمع بالكراهية الدينية والعرقية ضدهم تمهيداً لممارسة العنف الديني الطائفي ضدهم . تنظيم الدولة الاسلامية وغيره من التنظيمات الاسلامية المتشددة لم تأت من كوكب آخر . هي حصيلة موروث تاريخي عربي اسلامي متخلف مجبول بالدم منذ قتل أول خليفة في الاسلام (عمر بن الخطاب)، ونتاج بيئة مجتمعية ومناهج ثقافية تربوية دينية للأجيال العربية الاسلامية. فما المنتظر من مقررات ومناهج مدرسية تمجد قادة الغزوات والحروب الاسلامية ومحشوة بالأفكار الظلامية تمجد الغزو والقتل والذبح ؟.مناهج لا علاقة لها بروح العصر وقيم ومفاهيم المدنية والحداثة مثل( الديمقراطية والعدالة واحترام الآخر والإخلاص والتسامح وحب الوطن والمواطنة والعلمانية والليبرالية وغيرها). محنة مسيحي المشرق لم تبدأ مع ظهور تنظيم الدولة الاسلامية 2014. داعش هو النسخة الأكثر توحشاً وارهاباً بين التنظيمات الاسلامية المتشددة التي استهدفت مسيحيي المشرق على مدى العقود الماضية. قتل وتهجير اقباط مصر، قبلها قتل وخطف وتهجير آشوريي الحسكةالسورية، ثم خطف وقتل وتهجير آشوريي ومسيحيي نينوى العراقية، جميعها محطات وحلقات جديدة وإضافية في محنة مسيحيي المشرق ، تعزز الاعتقاد لدى بان ثمة مخطط قديم جديد يهدف الى تفريخ المنطقة من العنصر المسيحي المتجذر فيها ، بعد أن تم إفراغها من العنصر اليهودي. 

سليمان يوسف يوسف.... باحث سوري مهتم بقضايا الأقليات

[email protected]

 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 150
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. جرائم الدولة العراقية
Rizgar - GMT الخميس 09 مارس 2017 09:37
جرائم الدولة العراقية والسورية ضد الكورد ابشع من داعش .داعش ملائكة مقارنة مع عاصمة التعريب والاغتصاب والانفال.
2. مش تهجير
دي سياحة داخلية - GMT الخميس 09 مارس 2017 10:52
ليش انته شايل السلم بالعرض تهجير المسيحيين وليس الاقباط لان الاقباط تعني المصريين بغض النظر عن الدين والعرق هذا التهجير اعتبرته كنيسة العسكر في مصر ورعايا لها يخدمون في دولة الانقلابيين التي ايدوها لقطع الطريق على المصريين في الحصول على الحرية والكرامة والعيش من حقدهم الكنسي اعتبروا التهجير سياحة داخلية ؟! انته ايش حارق بصلتك ؟!
3. خلي الكنيسة
ورعاياها يشربوا - GMT الخميس 09 مارس 2017 11:34
مش دي الكنيسة التي اخرجت رعاياها لمساندة العسكر عند انقلابهم على الشرعية وأخرجتهم لانتخاب الانقلابي بلحه الذي وصفته بالمسيح ؟! وقالت لهم قولوا نعم تجلب النعم فجلبت عليهم النقم اشرررررربوا بقا شمتان فيكم يا مسيحيين
4. داعش
ali - GMT الخميس 09 مارس 2017 11:41
ليس هناك اسلام متطرف واسلام غير متطرف او اسلام وسطى ,المسلم الحقيقى هو الذى يطبق تعاليم الدين الاسلامى منذ نشأته فى عهد النبى محمد حتى هذه اللحظة وما ورد فى القران والسنة النبوية ,الذى يقول داعش لا يمثل الاسلام يكذب ويخذل نفسه ويخذل عامة المسلمين الذين لا يعرفون معنى الاسلام الحقيقى ؟كل ما يقوم به افراد الدولة الاسلامية فى العراق والشام ( داعش) يدخل ضمن تطبيق نصوص القران و السنة النبوية التى صالحة لكل زمان ومكان حسب الشريعة الاسلامية ,الذى ينكر تصرفات داعش يجب ان يبتكر دينا جديدا ويختار له اسما جديدا ,وبعكسه كل كلام عن اسلام متطرف واسلام وسطى هراء فى هراء .
5. وللمسيحيين دواعشهم
في القارات الخمس - GMT الخميس 09 مارس 2017 11:42
. أنتم كمسيحيين لديكم تنظيمات ارهابية مسلحة في القارات الخمس اكثر مما لدينا بل ان هناك تنظيمات لها صفة رسمية مثل الكتائب والنمور والقوات اللبنانية والجيش المريمي والجيش الكلداني والكتيبة الطيبية المسلحة في مصر وكتيبة ارمن حلب التي ردت فضل حلب التي آوتهم بقتل ابناءها واغتصاب بناتها ونهب بيوتهم وغيرها وكتائب مسيحية في افريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية والجنوبية وأستراليا بالطبع اضافة الى جيش احبابكم الصهاينة وكل هذه التنظيمات مارست القتل والارهاب ضد المسلمين وأحيانا ضد بعضها البعض ،بالنسبة للارهاب المسيحي والسبي والقتل عرضنا مطولات عنها مراراً وتكراراً ولكنكم قوم لا تخجلون بمناسبة الكلام عن الأخلاق وان اول سقوط اخلاقي تمارسونه هو الكذب ونحن لا نستغربه فمن يكذب على الله يسهل عليه الكذب على الناس والافتراء عليهم وأما تعزية الجار المسيحي المسالم فلا يمنعها الاسلام غاية ما في ذلك انه لا يدعا له بالرحمة لانها لا تفيده كونه كافر ومشرك. وهل المسيحيون كطوائف يتعازون ؟! ممكن لكن هل يدعون لبعض بالرحمة أشك فكل منهم يرى الاخر كافر فلماذا تتطالبوننا بما تحرمونه بينكم ؟!
6. كله مسلمين مسلمين ؟
ايه ولا مره يهود ؟!! - GMT الخميس 09 مارس 2017 12:08
وماهي صورة المسيح والمسيحيين في ادبيات وصلوات اليهود الذين يتباكى عليهم الكاتب الانعزالي المتصهين ؟!! وماذا قال كهنتهم وسياسييهم عن العرب المسلمين وفتاويهم لقتل الأطفال وماذا عن تدنيسهم لمقابر المسيحيين وكنائسهم وكتابة العبارات المسيئة للمسيح عليه السلام وامه البتول الطاهرة ؟ لم نقرأ للكاتب اي ادانة لهذه الدعشنة فقط المسلمين المسلمين انه النفس الصليبي الطائفي الانعزالي الحقود يا ناس
7. شتائم مخلصكم لليهود
وسبه لهم بأقذع الألفاظ - GMT الخميس 09 مارس 2017 12:11
كمسلمين سنة نعتقد ان الأنبياء والرسل يمثلون الخلق الكامل ولكننا من اجل الجام بذاءة الكنسيين الانعزاليين من الذين كفروا من الطوائف المسيحية الضالة. نأتي بنصوصهم لتكون حجة عليهم يسوع الكنيسة تؤمن بأن يسوع هو الله (حاشا لله) يسوع يسب بني اسرائيل وأنبياؤهم . ارميا 2 : 26 كعارِ السَّارِقِ حينَ يُمسَكُ، كذلِكَ عارُ بَيتِ إِسرائيلَ، هُم ومُلوكُهُم ورُؤساؤُهُم وكَهنَتُهُم وأنبياؤُهُم. يسوع يسب الأنبياء والمرسلين يو 10:8 جميع الذين أتوا قبلي هم سراق ولصوص . .يسوع يشتم الناموسيين. لوقا 11:45 فاجاب واحد من الناموسيين وقال له يا معلّم حين تقول هذا تشتمنا نحن ايضا الأمم كلاب وخنازير متى 7:6“لا تعطوا القدس للكلاب . ولا تطرحوا درركم قدام الخنازير . لئلا تدوسها بارجلها وتلتفت فتمزقكم“متى 15 : 25 “فاتت و سجدت له قائلة يا سيد اعني* 26 فاجاب و قال ليس حسنا ان يؤخذ خبز البنين و يطرح للكلاب”يسوع يقول :رؤيا-22-15أمَّا الّذين َ في خارِجِ المدينةِ، فهَؤُلاءِ هُمُ الكِلابُ .وينادي أمه يا أمرأة فهل هذا يليق بنبي او رب كما تزعمون وهو امر يتورع عنه اراذل الناس يا اراذل ؟!!
8. غريبة
كلكامش - GMT الخميس 09 مارس 2017 12:23
شكر الك سيدي فقد اصبت الواقع وكنت اكثر قربا من الحقيقة وعلية فان تغيير النصوص وفصل الدين وحذف ايات الكره هو السبيل الوحيد للقضاء على داعش وغيرة
9. النسخة الأصلية
فول على طول - GMT الخميس 09 مارس 2017 12:29
داعش هو الطبعة أو النسخة الأصلية من الاسلام ...انتهى - ما الذى يفعلة داعش ولا يوجد فى كتب السيرة ؟ أو لا يوجد فى الشرع الحنيف ؟ أو لم يفعلة السلف الصالح بحذافيرة وأولهم مؤسس الدعوة ؟ أعتقد أن المسلمين أو بعضهم مازالوا مخدوعين ولا يريدون التصديق بأن داعش هى الاسلام ..وأهل العلم من الذين امنوا والمستفيدون من الاسلام ويتربحون من ورائة يعرفون ذلك جيدا ولكن يحاولون بأقصى جهد تزويق الصورة ...ولكن وللانصاف هناك بعض المشايخ يقولون الصراحة دون تزويق بأن داعش هى الاسلام ...والاسلام هو داعش ...انتهى - الحل سوف يكون بالمواجهة العسكرية بين العالم وبين المسلمين ولا طريق لأى حل أخر . ...وهذا سيحدث قريبا .
10. يااااه هيه داعش اتأخرت
كده ليه يا انعزاليين ؟ - GMT الخميس 09 مارس 2017 13:30
رجاءاً يا كنسيين انعزاليين متهودين لا تستشهدوا على الاسلام بمقولات الحمقى من ابناء المسلمين من العلمانيين والليبراليين ولا تستشهدوا على الاسلام بافعال وأعمال داعش التي أضير بسببها مئات الألوف من المسلمين قتلى وجرحى ومهجرين ولم يكن الاسلام في حاجة لينتظر الف واربعمائة سنة لتظهر داعش لتجهز على الكفار كما تزعمون ما كان من قبل هذا التاريخ يوم كان الاسلام دولة عظمى أسقطت اعظم امبراطوريتين محتلتين للمشرق القديم فكانت هذه الدولة اما ابادت الكفار من نصارى ويهود وغيرهم او ارغمتهم على الاسلام كما فعلت المسيحية وقت ظهورها بالعالم القديم ثم العالم الجديد كما ستشرح وكنا خلصنا من هذه الأسطوانة المشروخة يا كنسيين انعزاليين طائفيين متصهينين .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي