: آخر تحديث

صناعة الخوف وشيطنة المجتمع

الخوف بتعريف بسيط كما ذكر في ويكيبيديا (هو الشعور الناجم عن الخطر أو التهديد المتصور من شيء معين) وهناك خوفاً منطقي طبيعي وهناك خوفاً مرضياً وهذا هو ما سوف أتحدث عنه.

الخوف المرضي يكون عبارة عن أوهام آمن بها الشخص بغير وعي نتيجة العديد من التراكمات التربوية والأسرية عن شيء أو أشياء معينه لا وجود لها من الأساس أو ليس لها التأثير المطلق الذي يجعل الإنسان يخاف من الإقدام على فعل شيء أو ترك ذلك الشيء الذي تربى عليه سواء كان ذلك من خلال طرح فكره أو رأي او عمل معين. وقد يكون بشكل أخر خوف زُرع من أشخاص أو منظمات خارجية بشكل ممنهج و منظم لإيهام الناس بأن الإقدام على ذلك الشيء أو ترك شيء معين سوف تكون كارثه لا تُحمد عقباها، لأن زرع ذلك الخوف هو شرعنة لوجودهم وسيطرتهم على الأخرين وإبطائهم عجلة التطور والتقدم.

دعونا نأخذ مثالا بسيطا، عندما أقر مجلس الوزراء الموقر تنظيم عمل الهيئة الجديد ,, سبق ذلك بث شائعات في المجتمع وتخويفهم بأن تنظيم عمل الهيئة هو بداية انهيار المجتمع بل وصل الأمر إيحائهم للناس بأنه سوف يظهر لنا نوعاً من الشباب سوف يقومون بتعرية النساء في الشوارع والهجوم عليهن.. وكل ما بُث من شائعات تخويفية لم تحصل، بل الجميل أن الأمن وبكل احترافية أصبح مسانداً لجهاز الهيئة بعد التنظيم الجديد لحفظ الأمن و التصدى للتجاوزات الفردية وهو أمر طبيعي في أي مجتمع لكن لم يحصل الشيء المزعج مثلما وصفوه للناس ولن يحصل كذلك بمشيئة الله لعدة أسباب منها أن الأمن السعودي مُسيطر تماماً وثانياً وهو الأهم أن الغالبية من أفراد المجتمع السعودي هو بطبيعته متدين تديناً فطرياً لا يُقبِل على تلك التجاوزات ولا يقبلها ولو تم قياس التجاوزات بالمقارنة مع عدد سكان السعودية لا تُعتبر ذلك ظاهرة، فما حصل هو تنظيم لأداء جهاز حكومي مثله مثل أي جهاز حكومي أخر ولم يكن بالصورة التي صوروها للناس أنه تقويض لشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. 

من الأمثلة على شيطنة المجتمع، سابقاً كان الحديث عن ممارسة المرأة للرياضة أو حضورها للمناسبات والاحتفالات الفنية و الرياضية ضرب من الإثم وكان هناك تشويه ممنهج، لكن بعدما صدر القرار بالسماح لحضور العوائل المباريات في الملاعب السعودية والتصريح للنوادي الرياضية النسائية الخاصة وبعد تنظيم الحفلات الغنائية النسائية تم كل شيء بكل يسر وسهولة وحضرت العوائل المباريات الزوج مع زوجته والأب مع بناته بكل سعادة وحضرت الناس الحفلات الغنائية الخاصة بهن بكل فرح و اطمئنان وعاد الجميع لمنازلهم، ولم يحصل مما شيء مما قالوه من أن الشباب ذئاب بشرية جاهزة للإغارة على فريستهم بأي لحظة. وكذلك سوف تقود المرأة سيارتها بكل أمن وأمان ولن يحصل شيء مما ذكر من نسج خيالهم الغير سوي، من يشيطنون المجتمع فئتين،، إما فئة تريد أن تشرعن وجودها وتبقى هي المسيطرة على الذهن الجمعي السعودي وثبت بعد التقصي أن كثيراً من عمليات الشيطنة صدرت من دول يغيضها تقدم المجتمع السعودي وهذه لها مآرب أخرى، وفئة أخرى لديها مشكلة تربوية في الأساس لا يرون الأصل في المجتمعات هو النقاء بل يرون أن الأصل في المجتمعات هو الفساد، والفئة الأخيرة هي التي تحتاج للعلاج لأن مرضهم يمتد لأسرهم وعوائلهم فتخيل معي كم أسرة حُرمت من شيء مباح بسبب فكرة مشوهة ما انزل الله بها من سلطان آمن بها الأب أو الزوج أو الأخ.

أشياء كثيرة جداً يخافها الشخص والمجتمع بشكل غير منطقي ولكن بسبب رأي معارض لا يرى الإباحة أو وجوب العمل فيها أصبحت خاطئة و آمن بخطئها ممن جعلوا عقولهم رهينة للفكر الجمعي، ولكن لو طرحها الشخص بينه وبين نفسه وقام بتحليلها بشكل منطقي وعقلاني لما وجد لها أي داع أو مسوغ لبقاء تلك الفكرة في عقله وأنها غرست في اللاوعي حتى يتم السيطرة على تصرفاته وبالتالي ينعكس ذلك على الحياة الشخصية والأسرية بشكل عام. ويجب علينا أن نكون أكثر حذراً مما يُطرح والذي يظهر عادة بشكل إشاعة صغيرة وتكبر وتنهي على شكل معتقد كامل الأركان.

بالفعل عام 2017 م كان عاماً إستثنائياً جميلاً بالمشهد السعودي، ضبطت فيه القيادة السعودية المجتمع وصلة المجتمع وإيقاعه الجميل كأي مجتمع أخر في الدنيا.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 15
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الليبراليون خافوا
على محارمهم ؟!! - GMT الإثنين 29 يناير 2018 09:54
العجيب ان اللبراليين الذين طالما طبلوا وزمروا للانفتاح لم يذهبوا بزوجاتهم وبناتهم الى الحفلات ولا الى الملاعب ؟!!
2. الفرق بين الفول والفول
Omar..jordan - GMT الإثنين 29 يناير 2018 11:13
لا فرق كبير بين الفول والفول .. الا ان هناك ميزه وخصوصيه للفول الامريكي (المتخزرن.. المتكسرج) .. فبرغم وجه التماثل بينه وبين من سبقه من الفول العربي الاموي المتزنبط من حيث قام بتقديم المدينه السياسيه (يثرب) وام القرى (مكه)قرابين للمذبح.. فالفول الامريكي الحديث يقدم وبخطوات ثابته مدينتة السياسيه (واشنطن) وام قراه (نيويورك) قرابين للمذبح .. وبرغم نفس مرجعية كلا الفولان من روايات (الطبعلصق) لنفس الراوي الخزري المشترك بينهما ... الا ان ميزة الفول الامريكي الحديث انه يفضل القتل على السبي .. يحتل ال بوش خلافاء الفول الامريكي اراضي اكبر مخزون نفطي في العالم ثم يستعلي الفول الامريكي الخزري عن اخذ شعوب هذه الاراضي سبايا (كما كان يفعل الفول الروماني والفارسي والعربي الاموي المتزنبط سابقا .. وكما كانت تفعل داعش).. بل تستعلي انت يا فول امريكي متخزرن عن سبيهم وتفضل ادامة المعركه لقتلهم عوض عن ذالك .. على كل حال .. ربما نعيش لاحقا انقلاب عباسي في واشنطن ونيويورك وينتقل الفول الامريكي الى عصر السبي والمماليك .. فالصين والمغول يتحفزوا ويتململوا..
3. أسباب شيطنة الذين أمنوا
فول على طول - GMT الإثنين 29 يناير 2018 14:44
الذين أمنوا شياطين - بالفطرة - نتاج التعاليم التى يتعاطونها ..هم يكرهون الحياة ذاتها ويكرهون المختلف معهم وأشد ما يكرهونة ويشيطنهم هو مساواة المرأة بالرجل وأخذ حقوقها ..,ايضا المطالبة بالمساواة بين المؤمن وغير المؤمن ...مجرد ذكر بعضا من حقوق المرأة هذا يجعل المؤمنين الذكور أكثر شيطنة من الشياطين أنفسهم لأنهم سيفقدون مكاسبهم الذكورية التى أباحها لهم الدين الأعلى ويفقدون جزءا كبيرا من الثوابت . ..أما تعبير " متدين بالفطرة " والاسلام دين الفطرة فهذة شعوذة من شعوذات الذين أمنوا ولا يستند الى أى دليل علمى أو دينى أو مادى بل هو كلام عاطفى فقط ..ومصدر هذا الادعاء هو نفسة الاثبات وهذة شعوذات فى علم القانون أو أى علم . الغريب وجود هيئة المعروف فى بلد " متدين بالفطرة " ..أليس هذا تناقض ؟ ونحن نسأل الكاتب : لماذا بلاد المتدينين بالفطرة هى الأعلى فى التحرش بالنساء وفى الخيانة وفى الرشوة والمحسوبية والسرقات والنهب والادمان وزراعة المخدرات بأنواعها ..... الخ الخ ؟ أعتقد أن المهمة ثقيلة جدا أمام ولى العهد الشاب سمو الأمير محمد بن سلطان ولكن يبدو أنة جاد فى نقل السعودية الى الأمام . علية الغاء هذة الهيئة نهائيا لأن الشعب لا يحتاج للوصاية من أحد تحت أى ذريعة وكل امرئ مسئول عما يفعل أمام القانون وليس أمام الهيئة ..وعلية أيضا اتخاذ خطوات جادة فى المساواة التامة بين الرجل والمرأة وذلك بالقضاء على كتب التراث التى جعلت العادات والتقاليد الصحراوية ديانة تتبعونها ...هذة عادات منذ القرن الحجرى للبشر ولا تصلح الان . كل التحية لسمو الأمير والتمنيات لة بالنجاح .
4. تعليق الارثوذوكسي
فول - GMT الإثنين 29 يناير 2018 16:54
اهذا تعليق ايها الصليبي الارثوذوكسي فول او كمشة مسبات تليق بك
5. بدون تعليق
اضافي - GMT الإثنين 29 يناير 2018 17:23
خطاب كراهية محض.
6. يُنمّط المسلمين
حوار التعليقات ويمضي - GMT الإثنين 29 يناير 2018 18:46
يسعى هذا الصليبي الحاقد محترف الكذب المقدس المدعو فول وشلة الكنسيين الانعزاليين واخوانه الى تنميط المسلمين على الجملة اي المليارين نسمة وصمهم بالارهاب وكراهيتهم للآخرين ولكن لا احد يصدقه حتى التيارات الانعزالية من كنسية وشعوبية لان هذا التنميط لؤم وعنصرية وينم عن نفس ليئمة خبيثة تمكنت منها الكراهية العمياء بشكل سرطاني نحن كمسلمين لا نقول ان كل المسيحيين معفنين مثله ولا كل اليهود ولا ولا وهذا أخذناه من ديننا الذي علمنا ان نعدل مع الناس بغض النظر عن الدين والعرق وان نقول للناس حسناً ونعاملهم بالحسنى ونجادلهم بالتي هي احسن وان نتبادل معهم المصالح والمنافع الى درجة مصاهرتهم مع ملاحظة اننا لسنا ملائكة ولا هم شياطين وان فينا من يتنكب السراط المستقيم كغيره من البشر وانه في هذه الحالة لا يمثل الا ذاته وكل سلوك يسلكه خارج تعاليم الاسلام يدينه ولا نبرر له ونرفضه ان ما يروجه هذا الصليبي الحاقد الذي لم تهذبه لا وصايا ولا تعاليم ولا طول إقامته في الغرب لا يمثل به الا نفسه وتياره وهم كنقطة وسط ملايين ملايين البشر الأسوياء في كل دين وكل عرق ان هذا الصليبي الحاقد يحاول عبثاً ولن يحصل على شيء وسيهلك نفسه كان غيره اشطر الاسلام يتعرض للهجوم منذ الف واربعمائة عام مش من اليوم لصد الناس المسيحيين وغيرهم عنه وقد فشل هذا المشروع فشلاً ذريعاً باعتراف المراجع المسيحية الكبرى نفسها وصار الاسلام قبلة البشر ومن اعلى المستويات سفراء وكتاب وقساوسة وفنانين وناس بسطاء فمت بحقدك يا صليبي
7. فطره الله
Omar..jordan - GMT الإثنين 29 يناير 2018 19:34
فطرة الله هي خلافة الانسان لله في الارض .. وعلى الانسان ان يقيم فيها وجهه حنيفا لله .. والله هو الحق يا فول .. التوراة والانجيل والمصحف من الحق يا شيخ اذكى اخوانه
8. دين الفطرة يعني دين الغاب
الحيونات تعيش على الفطرة - GMT الإثنين 29 يناير 2018 22:00
الفطرة يعني الطبيعة الأولية التي كان عليها الانسان البدائي و يكون عليها الانسان اذا ولد و ترعرع في غابة و لكن يتم تهذيب تلك الفطرة عندما يكبر الانسان في مجتمع انساني فتكون هناك ضوابط يجب على الفرد ان يلتزم بها و عدم التجاوز على القوانين التي يسنها المجتمع لتنظيم العلاقة بين افراده فلن يقبل من الشخص ان يبقى على الفطرة و يعتدي على الأضعف منه الفطرة هي السائدة بين الحيوانات في الغابة حيث ان االقوي ياكل الضعيف و الحيوان الضعيف يعرف عدوه و يهرب منه فالقول ان الاسلام هو دين الفطرة ليس في صالح الاسلام لانه يعني ان الاسلام يشبه الدين السائد بين الحيوانات في الغابة ، المفروض بالدِّين ان يجعل الانسان يسموا عن الفطرة ، المسيحية تسمو بالانسان
9. اين هي إنسانية المسيحي
يا صليبي مشرقي حقود - GMT الإثنين 29 يناير 2018 22:55
كيف تقتل عشرة ملايين انسان ولا احد يقول عنك ارهابي معظم الناس لا يعرفونه؛ ولم يسمعوا عنه.لكنك كان من المفترض أن تعرفه؛ وأن تشعر تجاهه بالشعور ذاته الذي تحمله تجاه طغاة مثل هتلر أو موسوليني. لا تتعجب؛ فقد قتل هذا الرجل أكثر من 10 ملايين إنسان في الكونغو.اسمه ليوبولد الثاني ملك بلجيكا.كان هذا الرجل «يملك» الكونغو خلال حكمه للمملكة البلجيكية بين عامي 1885 و1909. فبعد عدة محاولات استعمارية فاشلة في آسيا وأفريقيا، اختار الكونغو لتكون هدفًا له. أول خطوة كانت «شراء» الكونغو واستعباد أهلها.كانت مساحة الكونغو تبلغ آنذاك ضعف مساحة بلجيكا 72 مرة؛ ولم يكن سكان القبائل فيها يستطيعون القراءة والكتابة. خدعهم ليوبولد ليوقعوا عقدًا يقول:«في مقابل قطعة واحدة من الملابس في الشهر، تُقدم إلى كل من زعماء القبائل الموقعين أدناه، بالإضافة إلى هدية من الملابس لكلٍ منهم، يتخلى زعماء القبائل طوعًا ومن تلقاء أنفسهم، وورثتهم وخلفائهم للأبد… عن كافة حقوقهم في جميع أراضيهم إلى «الجمعية» (بزعامة ليوبولد)… ويلتزمون بتوفير ما يُطلب منهم من عمالة، أو غير ذلك من الأعمال أو الإصلاحات أو الحملات العسكرية التي تعلنها «الجمعية» في أي وقت، وفي أي جزء من هذه الأراضي… كل الطرق والممرات المائية التي تمر في هذا البلد، والحق في تحصيل الرسوم عنها، وجميع حقوق صيد الحيوانات والأسماك، والتعدين، والغابات، تكون ملكيةً مطلقةً للجمعية».لا نتعلم عن ليوبولد الثاني شيئًا في المدرسة. لا نسمع عنه شيئًا في الإعلام. كما أنه لا يمثل جزءًا من الروايات المتداولة عن القمع (الهولوكوست في الحرب العالمية الثانية على سبيل المثال). إنه جزءٌ من تاريخ الاستعمار، والعبودية، والمذابح الجماعية في أفريقيا، التي تتعارض مع رؤية «الرجل الأبيض» للعالم، وتفوقه التاريخي على الأعراق الأخرى.وجد ليوبولد آنذاك مصدر ثراء نادر. كان العالم في هذه الفترة مأخوذًا باختراع العجلات القابلة للنفخ وعجلات السيارات. لذا زاد الطلب بشكل كبير على المطاط. المعلومة الأولى بشأن شجر المطاط هي أنه يحتاج إلى 15 عامًا على الأقل بعد زراعته ليكون صالحًا للاستخدام. كانت أرض الكونغو خيارًا مثاليًّا؛ فبها الكثير من الغابات المطيرة وأشجار المطاط.كانت طريقة ليوبولد الثاني لكسب الثروة وحشيةً. كان جنوده يقتحمون قرى القبائل الأفريقية في الأرض التي أسماها «دولة الكونغو الحرة»، ويأخذ
10. معنى الفطرة الانسانية
ولماذا يكرهها المسيحيون؟ - GMT الثلاثاء 30 يناير 2018 00:04
الفطرة قياس ، الله عز وجل رحمة بنا زودنا بمقياس ، بمعنى أن الإنسان إذا عاش بالغابة ، ولم يتلقَ أي توجيه ، ولا رسالة ، ولا علم ، لو أنه يعيش مع أمه ، وكانا جائعين فأكل وحده ، ولم يطعم أمه يشعر أنه أخطأ بدافع من فطرته ، فهذه الفطرة ، فهو يعرف بالفطرة انه ارتكب فعلاً مخجلاً ، ونلاحظ ان اكثر ناس يعادون الفطرة هم المسيحيون لانها تكشف زيف ما يعتقدون وتفضحهم امام أنفسهم ثم اخوانهم الملحدون .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.