: آخر تحديث

السعودية الحديثة وتحديات الدولة المعاصرة

يميل العقل البشري إلى التنميط والتسطيح والفهرسة، لأن قولبة المعلومة داخل صناديق التعميم يسيرة ومريحة, رغم ما في هذا من مخالفة للفرضيات المنطقية والحقائق، مقابل هذا يأتي دور المثقف في تحدي السائد والمألوف ذلك الدور الذي لخصه الفيلسوف الإيطالي غرامشي (مواجهة كل أنواع التنميط والجمود، والمثقف لابد أن يواجه التيار، لأنه لسان المسكوت عنه والمبادئ الكونية المشتركة التي تمثل نبض الجماهير)ويبدو أن أطروحات اليساري الماركسي غرامشي، لاتتوائم مع أطروحات رفيقه في التيار شومسكي والذي استطاع التيارالسائد شل قدراته الأكاديمية القائمة على الشك والتحليل والتمحيص.

أنا أعرف بإن الحديث عن تشومسكي بمثابة تابو واقتراف خطيئة مغلظة في أوساط اليسار العالمي الذي بدوره نصب أصنامه الخاصة به، ولكن هذا لايمنع التوقف عند بعض أفكاره التي عبر عنها أثناء أحدى اللقاءات الطلابية في مقطع متداول، حيث كان يغرف من معلوماته العتيقة أو لنقل فرضيات الستينات من القرن الماضي ويقيم عليها مسلماته من حيث تصنيف المملكة كواجهة للإسلام المتطرف في العالم العربي، مقابل مشروع علماني قومي كان ينتشر في العالم العربي ومركزه مصر.

طبيعة الصراع العربي الإسرائيلي الذي سلط الأضواء بشدة على المنطقة في الخمسينات والستينات، جعل العالم يبلور صورة نمطية حول الأطراف الفاعلة على الأرض في الشرق الأوسط، حيث تم تأطيرهم داخل لقطة تاريخية مؤزلة، ليس فقط عبر الميديا العالمية أو إعلام البروباغندا بل وصل إلى الحلقات الأكاديمية ودوائر صناعة القرار.

 

ولو وسعنا بقعة الضوء متجاوزين تلك اللقطة الأزلية التي صنعتها حروب العرب مع إسرائيل، سنجد بأن هذا التأطير ليس فقط غير حقيقي بل مجحف لاسيما لمن يمتلك مرجعية تنتصر لقيم الحداثة والإنسانية.

فمنذ بداية القرن الماضي انكشف العالم العربي وبالأخص الجزيرة العربية، عن حالة فراغ سياسي يصحبها ركود حضاري خلفته 5 قرون من الاحتلال العثماني, احتلال قائم على التغلب ومفرغ من الفعل التنموي أو الحضاري، مما خلف كيانات متشتتة تكابد وحيدة جور شياطين صندوق باندورا الجهل/المرض/الفقر.

وسط رماد المشهد تبرعم مشروع (الدولة الحديثة)الذي تصدى له الملك الشاب عبد العزيز آنذاك فغير مستقبل المنطقة تماما، ومشروع الدولة الحديثة لدى الملك عبد العزيز لم ينل حقه في الأوساط العالمية كمشروع تحديث ( وسأضع هنا تحت كلمة تحديث عشرة خطوط) لعلها تلفت انتباه من يصر على قولبة مشروع الدولة السعودية داخل أُطر الإسلام المتطرف.

 فمن خلال هذا المشروع، وفي مرحلة مفصلية من تاريخ جزيرة العرب، تم الانتقال المتدرج من صيغة الحكم القبلي العشائري (عبر اتفاق تعاقدي بينه الملك عبد العزيز وبين حواضر ومجتمعات شبه زراعية) إلى مطالع عصر تبرعمت خلاله فكرة المجتمع والدولة معا, وتخلقت أمشاج المؤسسات الرسمية، وترسخ مشروع تمدين الصحراء وتم استحضار مفهوم المواطنة بوضوح، وانطلقت حركة عارمة للتعليم والبعثات, مع الاستعانة بالخبرات الحديثة في العالم العربي وبلاد الشام والعراق،استجلاب المنتج الحضاري التقني كجزء من المشروع الحضاري الأشمل (التنقيب عن البترول)، وأثناء هذا كله حينما كانت تتربص به وتعارضه قوى التخلف والمكون الظلامي المتطرف داخل جزيرة العرب، كان يتدخل بشكل حاسم لينتصر لقيم المستقبل ومشروع الدولة الحديثة.

المفارقة هنا تزامن مشروع توحيد المملكة مع مشروع أتاتورك في تركيا و لمّ شتاتها من بين مخالب جيوش العالم والمرتزقة، قبل أن يضعها على خط التحديث, إلا إن أتاتورك هو الذي استأثر بالصيت والضوء هنا, ولربما للمرجعية العلمانية المشتركة بينه وبين أوروبا.

ومنذ التأسيس تبنت المملكة أهدافا مستقبلية تخطو نحوها بحذر يتوائم مع دورها كدولة تشرف على الأماكن المقدسة لمليارات المسلمين، مبقية على تلك الشعرة المرهفة بينها و بين مجتمع حذر ويعتنق قيما محافظة جدا و ومكون ثقافي مستريب ومتحفز من العالم الخارجي، وأيضا لا يحتمل الكثير من المغامرات الثقافية والقفزات الهائلة، لاسيما إن المنطقة دائما كانت على فوهة بركان و تحديات أمن قومي وجودي.

لاننكر أن المملكة مرت بانتكاسات ومنعطفات وتضحيات سياسية في مراحل معينة من التاريخ، ولكن إرادة المستقبل والتطوير ومقعد مميز داخل المجتمع العالمي كعضو في G20 إلى جوار أقوى اقتصادات العالم.... بات هو المآل.

 المملكة الآن هي صمام الآمان الذي يحفظ للمنطقة ما بقي من استقرارها وأمنها من ناحية، ومن ناحية أخرى هي من يرفع ألوية المستقبل والتغيير الآن بشكل يتجاوز محيطها الإقليمي بمراحل.

لذا عندما يربط تشومسكي بين المملكة والإسلام المتطرف بشكل ديموغاجي لا علمي فهي تصبح مشكلة تشومسكي نفسه مع تحديث معلوماته، أو كما قال الفرزدق:

وليس قولك: من هذا بضائره...العُرب تعرف من أنكرت والعجم

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 21
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ليبراليون من
غير ليبرالية - GMT الأربعاء 24 يناير 2018 09:00
ليبراليو الجزيرة العربية ليبراليون من غير ليبرالية حقيقية ولذلك نراهم يقفون مصطفين مع الاستبداد مصفقين له كارهين للإسلام كمكون اصيل للأمة متبنين الرؤية الغربية العلمانية التي فشلت في عقر دارها على كل صعيد!
2. من هو اسرائيل؟؟
Omar..jordan - GMT الأربعاء 24 يناير 2018 10:58
من المهم جدا ان نعرف من هو اسرائيل لنعرف انفسنا ونعرف من نحن.. فتراثنا مخترق ومزور ويخفي اصلنا وهويتنا وحقيقتنا ويلبسها للاخرين .. **** فاحد اهم مبررات ودعائم وجود الصهيونييه الراسماليه في منطقة (غرب نهر الاردن) هو روايات التراث الديني للاديان السماويه .. روايات دينيه توثق ارتباط بني اسرائيل (او قوم منهم) في اول الزمان واخره باراضي المنطقه العربيه .. خاصه منطقه غرب نهر الاردن (الخليل ..القدس .. نابلس) .. وربما من اشهرها رواياتنا نحن اتباع ملة محمد في تفاسير (احبارنا .. فقهاء بحارى واصفهان) لاوائل سورة الاسراء من المصحف الشريف .. **** فمن هو (اسرائيل) الحقيقي؟؟ *** انا اعتقد ان هوية اسرائيل العرقيه واضحه جدا في ذات سورة الاسراء .. حيث ان اوائل السورة تبين بكل وضوح ان بني اسرائيل هم ذرية شخص ركب السفينة مع نوح ووصف الله عز وجل هذا الشخص بانه كان شخصا شكورا .. حيث الايتين 2 و 3 من سورة الاسراء (واتينا موسى الكتاب وجعلناه هدى لبني اسرائيل الا تتخذوا من دوني وكيلا *ذرية من حملنا مع نوح انه كان عبدا شكورا) .. وهناك ايات كثيره اخرى تفصل في ذرية اسرائيل واوصافهم .. من مجمل الايات يتبين ان ذرية اسرائيل هم من تبقى فقط على وجه هذه الارض من كل الذريات الاخرى .. او على الاقل هم الذرية التي ورثت مشارق الارض ومغاربها فيتبقى فقط اهل جنوب الكره الارضيه واهل شمالها خارج المنظومه العرقيه لاسرائيل .. الجنوب شبه فارغ من السكان فيتبقى اهل شمال الكره الارضيه.. اي سابقا اهل جينكيز خان وجنوده امثال هولاكو وحاضرا ربما هم بيننا من اهل بوتن وانصاره وجنوده الذين دمروا العراق وسوريا وهم في الطريق الى ابعد من ذالك ... الان .. موضوع ترك الشارع الشعبوي المتخلف بواد والطبخات السياسيه السلطويه والاقتصاديه بواد اخر خلف الستار .. يمكن التكلم فيه بعد استيعاب من نحن اولا.. اذهبوا واقراءوا صفات بني اسرائيل في المصحف لتجدوا انها نفس صفاتنا بالامس واليوم لم تتغير منذ ما قبل سيدنا محمد وما بعده باستثناء بسيط وهو مرحلة (سيدنا محمد والصديق وعمر) .. اقراءوا الاقوال المنسوبه لجنكيز خان وماذا فعل ابناءه واحفاده وخاصه حفيده هولاكو لفهم اية (وقضينا الى بني اسرائيل في الكتاب لتفسدن في الارض مرتين ولتعلن علوا كبيرا) ..
3. من يحكم عالم اليوم؟؟
Omar..jordan - GMT الأربعاء 24 يناير 2018 13:06
من يحكم عالم اليوم؟؟ امبراطورية راس المال بواسطه تجار الديمقراطيه .. من حكم عالم الامس؟؟ امبراطورية الاقطاع بواسطة تجار الدين .. الديمقراطيه والدين ضحايا لا ذنب لهم .. الجهل بمفاهيم وادبيات الديمقراطيه ومفاهيم وادبيات الدين هو من يسمح للتجار باللعب على الشعوب .. المشكله ان الاغلبيه عجوله ولا تفكر بعمق .. التوراة والانجيل والمصحف كلها فيها شرائع سماويه لا يجوز للمؤمن بالله ورسله انكار اي منها ..
4. ليبراليه؟؟
Omar..jordan - GMT الأربعاء 24 يناير 2018 13:17
يا جماعة دعونا نفهم مفرداتنا اولا .. مره ليبراليه ومره ماركسيه ومره شوفينيه ومره ميكافيليه ومره ارستقراطيه ومره برجوازيه ومره كولونياليه ومره باتريكيه ومره نرجسيه وووووو .. جننتونا يا نخب ثقافيه !!!.. مش املحق اطجطج بحث عند عمنا الشيخ غوغل .. ارحمونا جزاكم الله خيرا ..
5. بدون زعل
فول على طول - GMT الأربعاء 24 يناير 2018 22:22
سوف أعلق فقط على بعض العبارات الى جاءت بالمقال ونبدأ ب : الاسلام المتطرف ...سيدتى وبدون زعل ..كم اسلام لديكم ؟ هل يختلف الاسلام من حيث النصوص بين اسلام معتدل وأخر متطرف وأخر متشدد وأخر ارهابى واخر وسطى ؟ أم أن الموضوع هو اخفاء بعض النصوص واظهار البعض عند اللزوم ..؟ أو النفى أو الكذب أو الانكار عندما تتطلب الأمور ذلك ؟ سيدى : الدين حزمة واحدة يؤخذ كلة أو يترك كلة فلا داعى للاستخفاف بالعقول . ..كفاكم هروب واسخفاف بعقول الناس ..لم يعد يصلح الان . ..انتهى - عبارة أخرى وهى ارتباط السعودية بالاسلام المتطرف ...هل هذا يخفى على أحد ؟ وبالمرة هل توجد دولة اسلامية واحدة لا تشجع الارهاب ..؟ فقط عندما تختلف مصالح الارهابيين مع الدولة الاسلامية وما عدا ذلك فالجميع حبايب ...انتهى - أما عن السعودية ومجتمعها المحافظ ...لأن الخليج كلة لم ينفض عادات وتقاليد الأوائل لأن هذة التقاليد والعادات لبست ثياب الدين . وأصبحت من الثوابت ..انتهى .
6. حداثة وشرع ؟؟؟
خوليو - GMT الأربعاء 24 يناير 2018 23:24
الخلافة العثمانية طبقت الشرع كدستور ،،هذا الدستور يحفز على القتال والنكاح والغناءم وسبي النساء ،،انتصروا في كثير من المعارك بدافع ذلك التحفيز وحل الظلام والتخلف والامية في المجتمع لمدة اربعة قرون عندما طبقوا دستورهم الشرعي ١٠٠٪‏ ،، لم يدخل تركيا التي شلحت قميص الخلافة وشريعتها في الحداثة الا العلمنة شكراً لكمال اتاتورك،، فبدأت الشمس تجفف عفن الخلافة ونتن قصورها وجواريها وغلمانها،، واليوم يحاول اردوغان العودة لتلك الخلافة والتخلف برغبته اعادة تطبيق ذلك الشرع الفاقد للصلاحية ،، لايمكن للسعودية او آية دولة اخرى ان تدخل في عصر الحداثة وبنفس الوقت تعتمد على شرع يبرقع ويضرب ويعزل ويهمش المراة،، فهي نصف المجتمع ،،وشلل نصف المجتمع لا يمكن ان يساهم بالتحديث مهما كانت الرغبات موجودة ،، لا طريق سوى طريق العلمنة،،، الترقيع لا ينفع ولا يقيم حداثة ،،
7. بدون زعل
المسيحية المتطرفة - GMT الخميس 25 يناير 2018 03:33
أكد الرئيس الأمريكى باراك أوباما خلال حديثه في صلاة الإفطار الوطنية في فبراير 2015 ، على أن المسلمين لا يحتكرون التطرف الديني كما يدور في أذهان بعض المهووسين والحاقدين والجمهوريين اليمينين المتطرفين، لافتًا الانتباه في إشارة جريئة إلى أن المسيحية لها جانب مظلم، واستشهد بالحروب الصليبية ومحاكم التفتيش الإسبانية كمثالين من أمثلة الماضي البعيد. من جانب آخر لم يهاجم أوباما المسيحية على وجه العموم لكنه أشار إلى نقطة وهي، أنه لا يمكن للمسيحيين أن يكونوا مسؤولين عن أهوال محاكم التفتيش، كما لا يمكن أن نلقي باللائمة على كل المسلمين بخصوص التطرف العنيف لداعش، وحركة طالبان والقاعدة، أو بوكو حرام. وفيما يلي ست مجموعات مسيحية متطرفة أظهرت أنها تتسم بالعنف والتعصب: 1- جيش الرب :نشطت شبكة من المسيحيين المتطرفين منذ أوائل سنة 1980تسمى جيش الرب تشجع علناً على قتل المقدمين على الإجهاض وتضم قائمة طويلة من الإرهابيين النشطين. ومن أبرز أعمالهم قتل الأطباء الذين يقومون بعمليات الإجهاض ويعامل بعض القتلة الذين أقدموا على جرائم قتل كأبطال مسيحيين على موقع جيش الرب، وعلى الرغم من أنها منظمة مناهضة للإجهاض في المقام الأول إلا أن جيش الرب لديه أيضاً تاريخ من تشجيع العنف ضد المثليين جنسياً. 2. البرق الشرقي، وتعرف أيضا باسم كنيسة الله القادر على كل شيء تأسست في مقاطعة خنان في الصين في سنة 1990، وهي طائفة من المسيحيين الذين يؤمنون بنهاية العالم، حيث يعتقدون أن العالم ماضٍ إلى نهايته، وفي هذه الأثناء، فإن واجب أعضائها هو ذبح أكبر قدر ممكن من الشياطين. في حين أن معظم أعضائها لهم وجهة نظر بطرياركية للغاية (مثل الكثير من نظرائهم الاسلاميين)، حيث ينظرون إلى النساء وكأنهم بمرتبة أقل شأناً من الرجال، إلا أن أتباع هذا الطائفة يؤمنون أن يسوع المسيح سيعود إلى الأرض على شكل امرأة صينية. كما أنهم يمارسون العنف ضد المرأة. وتراوحت أعمال العنف التي تقوم بها هذه الطائفة بين قتل طالبة مدرسة ثانوية في سنة 2010 (تعتقد الشرطة أنها عملية انتقام لأحد أقارب الطفلة الراغبين في ترك الطائفة)، إلى استخدام عضو من أعضائها سكين لمهاجمة امرأة مسنة ومجموعة من أطفال المدارس في Chenpeng في سنة 2012. وعلى الرغم من أن نشاطها يتركز بشكل رئيسي في جمهورية الصين الشعبية الشيوعية، إلا أنها تحاول التوسع إلى هونغ كونغ أيضاً. 3 – جيش مقاوم
8. حداثة وشرع ؟؟؟
تابع : المسيحية المتطرفة - GMT الخميس 25 يناير 2018 03:36
4 – الجبهة الوطنية لتحرير تريبورا : لا تعتبر الهند بلد الهندوس والسيخ فقط، ولكنها أيضاً تحوي مسلمين وبوذيين وكاثوليك وبروتستانت. على الرغم من أن معظم المسيحيين في الهند مسالمين، إلا أن الاستثناء الرئيسي هو الجبهة الوطنية لتحرير تريبورا (NLFT). وتنشط هذه الحركة في ولاية تريبورا شمال شرق الهند منذ سنة 1989، وهي حركة مسيحية شبه عسكرية تأمل في الانفصال عن الهند وتشكيل حكومة أصولية مسيحية في تريبورا. لم تظهر تلك المجموعة أي نوع من التسامح مع أي دين آخر غير المسيحية، وأظهرت المجموعة مراراً استعدادها للقتل، وخطف وتعذيب الهندوس الذين يرفضون الدخول في الأصولية البروتستانتية. وفي سنة 2000، تعهدت الحركة بقتل أي شخص يشارك في احتفالات مهرجان دورغا بوجا Durga Puja (المهرجان الهندوسي السنوي) وفي مايو 2003، قُتل 30 شخصا على الأقل من الهندوس خلال واحدة من فوراتهم الطائشة 5. فينس الكهنوتية: ليس من الضروري أن يكون للمجموعات المؤمنة بتفوق العرق الأبيض توجهاً دينياً، فالبعض منهم يضم ملحدين ما داموا يؤمنون بتفوق العرق الأبيض. لكن هذه الحركة المسيحية تحديداً تجمع بين الإيديولوجية العنصرية البيضاء مع الإرهاب المسيحي بحجة أن العنف ضد غير الانجلو ساكسون البيض المحافظين- أَمر به الله، وإن الأنجلو سكسون البروتستانت البيض هم شعب الله المختار. تأثرت الحركة بشكل كبير بحركة كو كلوكس كلان Ku Klux Klan، وهي المنظمة التي ارتكب العديد من الأعمال الإرهابية لعدة سنوات خلت، وفي السبعينات اتحدت جماعات مسيحية جديدة مثل الأمم الآرية Aryan Nations وحركة العهد، وحركة سيف وذراع الرب (CSA)مع بعضها، وكانت آخر مجموعة من هذه المجموعات المسيحية في العقود الأخيرة هي حركة فينيس الكهنوتية ، الذين تورطوا في أعمال عنف بدءاً من تفجيرات عيادة للإجهاض إلى عمليات سطو على البنوك (بشكل رئيسي في شمال غرب المحيط الهادئ). 6. المسيحيين المعنيين: واحدة من الأشياء المثير للسخرية عن بعض المتطرفين المسيحيين هي حقيقة أنهم على الرغم من اعتقادهم بأن اليهود يجب أن يدخلوا المسيحية إلا أنهم يعتبرون أنفسهم مؤيدين مخلصين لإسرائيل. و يعتقد البعض منهم بوجوب طرد جميع المسلمين من اسرائيل بالقوة. واعتقل مسؤولون إسرائيليون 14 عضواً من حركة المسيحيين المعنيين في القدس و جرى ترحيلهم من إسرائيل بسبب الاشتباه بتخطيطهم لشن هجمات إرهابية ضد المسلمين.
9. خليك في حالك
منك له له له - GMT الخميس 25 يناير 2018 05:55
الصليبيون المشارقة أمثال خوليو و فوليو هربانيين من مشاكل مجتمعاتهم المسيحية وجايين هنا يشتموا الاسلام والمسلمين الا سحقاً لكل مسيحي كنسي انعزالي صليبي لئيم وحقود
10. لماذا يغادر السعوديون
بلادهم ويلجئون لغيرها - GMT الخميس 25 يناير 2018 07:06
‏وصلنا تقرير عن ازدياد عدد السعوديين الذين طلبوا اللجوء في الخارج .. وهناك مخاوف من ازدياد العدد في الفترة القادمة وقد يشمل ذلك بقية دول الخليج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.