: آخر تحديث

الثقافة الشفاهية / السمعية

تعتبر الثقافة الشفاهية/السمعية هي المرحلة الأولى في التطور البشري، وعندما اكتشف الإنسان أن الذاكرة لها قدرات استيعابية واستذكاريه محدودة، وفي كثير من الأحيان تغير الحقائق وتلونها،أدرك الحاجة للتدوين لتفادي هذه العيوب او النواقص، والحضارات الكبرى كلها تأسست على التدوين والثقافة المكتوبة.

ربما كان للثقافة الشفاهية/السمعية وظيفة في عصور الأمية، بيد أنها تنطوي على مخاطر كبيرة ومعيبة في ظل انتشار التعليم. ومن مخاطرها في الوقت الحاضر، وخصوصا في العالمين العربي والإسلامي، ان هناك العديد من الجماعات المتطرفة التي تستخدم الموروث الديني الشفوي في تأجيج الصراعات البينية المدمرة، وفي التجييش والتعبئة لحروب أهلية غير مبررة. وقد مرت على الأمتين العربية والإسلامية قرون من الزمن توقفت خلالها عمليات التدقيق والتحميص في الكم الهائل من الموروث الشفاهي الديني والاجتماعي المناقض لقوانين العصرنة والمخالف للشريعة الإسلامية.

ومن الأسباب التي تجعل الانسان (العربي والمسلم) خاضعا لثقافة المشافهة وبالتالي مكونا أساسيا لها وداعما لوجودها، هي غياب او ضعف النزعة الاستقلالية الفكرية في ذاته، وقبوله التام للذوبان في الكيان الثقافي الجمعي الذي تأسس على تداول وتكريس الثقافة الشفاهية/السمعية. وقد ساعد التراث الثقافي منذ عصر الانحطاط على قتل النزعة الفردية الاستقلالية في مجالات الفكر والتفكير، وعندما تختفي عند الإنسان نزعة التفرد في التفكير ونزعة الاستقلالية الثقافية يصبح إنسانا اسيرا للأفكار والاتجاهات الثقافية السائدة في محيطه الاجتماعي، ويجد صعوبة بالغة في الخروج عليها.

وفي هذا الاتجاه تحديدا، نجد أن الفلاسفة في عصر التنوير الأوروبي وعصر الحداثة والنهضة الفكرية قد اتجهوا إلى إحياء النزعة الثقافية الفردية في الذات الإنسانية ورفعوا من شأن حرية الفرد الفكرية والثقافية وكان نتيجة ذلك الازدهار الباهر على صعيد التنوع الثقافي والثراء الفكري، ومن الطبيعي أن يتحقق كل ذلك كنتيجة مضطردة لاهتمام الفكر الفلسفي التنويري بالثقافة الطباعية وبقيمة الفرد الفكرية ومساهماته الاستقلالية المؤثرة في التنوع والتجدد الثقافي، وتقديس حقه الإنساني في خلق الأفكار وممارسة النقد ومساءلة الاتجاهات المعرفية، واستثمار طاقاته الإبداعية الخلاقة.

في كتابهما الرائع "التاريخ الاجتماعي للوسائط"، يقول المؤلفان "آسا بريغز و بيتر بروك": في العالم الإسلامي – الذي من ضمنه العالم العربي - ظلت مقاومة الطباعة قوية على امتداد أوائل العصر الحديث، حتى أن الدول الإسلامية كانت بالفعل هي العائق أمام انتقال الطباعة من الصين إلى الغرب، وحتى منتصف القرن السادس عشر كان حكام الدولة العثمانية يرون أن طباعة "القرآن الكريم" شيء محرم، وقد كان الخوف من الهرطقة هو الأساس في معارضة الطباعة والتعليم الغربي. وفي العام 1515م أصدر السلطان "سليم الأول" مرسوما يقضي بتنفيذ عقوبة الإعدام فيمن يمارس الطباعة، وفي نهاية القرن السادس عشر سمح السلطان "مراد الثالث" بتداول الكتب المطبوعة غير الدينية المكتوبة بأحرف عربية، وهذه الكتب كانت في الغالب مستوردة من الخارج.

من الطبيعي ان يكون لنظام الحكم الاستبدادي تدخلا مباشرا في عدم السماح للكتاب المطبوع أن يتم التداول فيه كوسيلة اتصال ثقافية وفكرية، لأن النظام الاستبدادي لا يسمح بتداول سبل الاتصال المعرفي الحر والتنويري، الأمر الذي من شأنه أن يرفع من مستوى وعي وثقافة الأفراد. ويفضل حكم الاستبداد أن يبقى الشعب جاهلا لأن ذلك يصب في نهاية المطاف لمصلحته، ولذلك كان الحكم في العهد العثماني لا يسمح بوجود الطباعة وكان يحارب الكتاب المطبوع غير الديني كأحد وسائل الاتصال المعرفي، ولم تزل إلى أيامنا هذه تفرض الأنظمة المستبدة حظرا كاملا على الكتب الفكرية والثقافية وتحارب انتشارها بشتى الطرق والوسائل.

الثقافة الشفاهية/السمعية قتلت روح الابتكار والخلق والابداع في داخل الفرد العربي، وجعلت منه كيانا يتوجس خيفة من الانطلاق والتحرر لتبقيه دائما في حالة من الخوف والتردد والتعثر، وكذلك استطاعت ثقافة المشافهة/السمعية (وبالخصوص الدينية والسياسية) أن تصنع فردا قابلا لكل ما هو سائد ومتداول،ومستسلما بالتالي لتلك الثقافة بدلا من أن تصنع منه فردا يتحسس عن طريق النزعة الفردية التساؤلية والنقدية أعماق الوجود المكون لثقافات الإنسان واتجاهاته المعرفية وتنوعاته الفكرية، فأصبح الفردالعربي في هذه الحالة مستسلما وخاضعا بدلا من أن يكون إنسانا حرا مطلعا على الثقافات الإنسانية المتنوعة ويتمتع بالمنطق التساؤلي النقدي.

آخر الكلام: الأمية وتدني نسبة القراءة في الوطن العربي عاملان مساعدان على تفشي الثقافة الشفاهية/السمعية لأنها أسهل ولا تحتاج لجهد القراءة والبحث والتوثيق. كما انها ثقافة تناسب التفكير الجمعي على القبول بأي شيء دون التأكد من صحته ومن مصدرهطالما انها تصدر من اشخاص ثقات (رجال دين او سياسة) بالنسبة لم يسمعها.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 10
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ضرورة التفريق بين التصرف
الفردي والتصرف المؤسسي - GMT السبت 07 أبريل 2018 09:12
بالطبع كالعادة سيأتي الصليبيون المشارقة بتعليقاتهم السمجة المكرورة ليسبوا الاسلام ويشتموا المسلمين ولينفسوا عن أورام سرطانية قديمة كنسية وتاريخية ونفسية ضد دين وامة ما ضرتهم بشيء فهم بالمشرق الاسلامي منذ الف واربعمائة عام ونيف بدليل وجود الملايين منهم ولهم الاف الكنايس والاديرة ولذا نقول لهؤلاء الاوغاد من ابناء الخطية والرهبان بالكم يا انعزاليين مسيحيين صليبيين. مشارقة لو كنتم أنتم طائفة مسيحية في أوروبا القرون الوسطى لتمت ابادتكم او نفيكم الى استراليا باعتباركم كفار مهرطقين مع المجذومين والجربانين والمشوهين والمجرمين ولكنه الاسلام ووصية الرسول العربي بكم وصحابته رضوان الله عليهم الذين حرروكم من القهر والقمع الروماني والفارسي وجعلوكم أحراراً في بلادكم يولد احدكم مسيحياً ويعيش مسيحي ويسب في الاسلام والمسلمين مسيحي صليبي ويموت مسيحي وحيخش الجحيم مسيحي صليبي برضو
2. عفوا سيدنا الكاتب
فول على طول - GMT السبت 07 أبريل 2018 15:21
تحية للسيد الكاتب وبعد : السيد الكاتب يرى أن عدم التدقيق والتحميص في الكم الهائل من الموروث الشفاهي الديني والاجتماعي المناقض لقوانين العصرنة والمخالف للشريعة الإسلامية هى السبب فى الانحطاط العروبى والاسلامى ويضيف أيضا الاستبداد وبالطبع لا يرى أن الموروث الاسلامى والشريعة الاسلامية هما السبب فى هذا الانحطاط ...هذا ملخص المقال . سيدى الكاتب لماذا تكررون الهروب من الحقيقة ؟ ها هو التراث الاسلامى الان والشريعة الاسلامية تنقل مكتوبة ومقروءة ومسموعة منذ زمان بعيد ولم يعد مجال للتناقل الشفاهى ...هل هذا يخالف شئيا من نصوصكم أم يتفق معها ؟ هل فحصتم ما بين أيديكم من تراث يخالف العقل والمنطق والعصر وحقوق الانسان ؟ هل تعتقد أن السبب فى النقل ؟ ألم ينتقل لكم القران عن طريق حفظة الصدور ؟ لماذا ترفضون بقية التراث وتعتقدون أن السبب هو النقل شفاهة ؟ عموما لا مانع أن تجدوا عذرا وتبدأون فى تنقية تراثكم ولكن ماذا تفعلون بالقران وما بة من نصوص ضد العقل والمنطق والانسانية ؟ أما المشعوذ رقم 1 المرعوب من التعليقات التى تطرق على الرؤوس الخاوية فهذا الهروب لن يجعلنا نتوقف عن الطرق على رؤوسكم الخربة ....أنتم أبناء المتعة والمسيار والفريند والبنطال والوناسة والمحلل ...الى أين تهربون ؟ نحن وراءكم ونصوصكم أمامكم وأين المفر ؟ أما المسلم السنى - أو الشيعى - فهو لا يدخل دورة المياة الا بفتوى ولا ينكح زوجتة الا بدعاء معين حتى لا يشاركة الشيطان فى نكاح زوجتة ويسأل الشيخ حتى فيما يأكل وما يشرب وما يلبس وبعد ذلك يقول : لا كهنوت فى الاسلام . وناهيكم عن التكفير فهو ماركة اسلامية مسجلة تكفرون العالم كلة ثم تكفرون بعضكم وأنتم 73 فرقة وواحدة فقط هى الناجية ولا أحد يعرف مواصفاتها حتى تاريخة بل تضربون أخماسا فى أسداس ...من هى الفرقة الناجية ؟ أما النار فهى محجوزة لكم يا مؤمنين : من منكم الا ورادها يعنى كلكم بربطة المعلم رايحين النار . انتهى .
3. الصدق هو أقرب الطرق
فول على طول - GMT السبت 07 أبريل 2018 16:37
أعتقد سيدى الكاتب أن الصدق هو أقرب الطرق وليس شئ أخر . كل التراث الاسلامى ومنذ قرون تقريبا ينقل الى العالم كلة مكتوبا ولم يعد هناك ما يسمى بالنقل " شفاهة " بل بالصورة والصوت والكلام ويبقى السؤال الأهم والأكثر صدقا : هل يمكن مناقشة ما بين أيديكم من تراث وفقة وتفاسير وأحاديث ..؟ هذا هو السؤال المهم بدلا من القاء اللوم على النقل شفاهة ؟ يعنى هل ممكن نقاش حديث الذبابة والوزغ والقردة الزانية الخ الخ وهذة مجرد أمثلة ؟ وهل يمكن مناقشة أن البرق والرعد هم ملائكة بمخاريق من نار ؟ وأن الأرض ترتكز على ظهر الحوت " نون " ولة سورة باسمة أو على قرون ثور وعددهم عشرين ألف قرن ؟ وهذة أيضا مجرد أمثلة ؟ ناهيك عن أيات التحريض والارهاب والقتل ..هل يمكن ذلك بعيدا عن تسطيح الأمور بأن الثقافة السماعية أو الشفوية هى السبب ؟ هل تعلم سيدى الكاتب أن من يتعرض لمجرد قراءة ونقد هذا الكلام يسجن ..ناهيك عن اباحة دمة ؟ تسطيح الأمور لن يحل مشاكلكم . الحل هو العمل بالقران المكى فقط والاكتفاء بالعبادات واطلاق حرية العبادة للكل وما عدا ذلك تهريج . ..وهذا الحل اقترحة المفكر السودانى محمد محمود طة وللأسف أعدموة بعد أن قال هذا الكلام .
4. تمنيات وأحلام ابليس في
بحيرة الكبريت والأسيد - GMT السبت 07 أبريل 2018 17:18
التعميم هو لغة الأحمق والجاهل والغبي والعنصري والحاقد وأعمى البصر والبصيرة وأعمى الألوان الذي لا يرى إلا لونه ولون من يفترضه عدوه. هؤلاء آفات وأمراض سرطانية خبيثة مستعصية وبتركهم تنتقل العدوى إلى المجتمع ويتم تدميره وهذا ما ينشدونه ويسعدهم تحقيقه ويشفي غلهم وحقدهم لذا فالخلاص منهم بإستئصالهم هو أكبر خدمة للبشرية والإنسانية لأن الشرير يرى كل البشر أشرار ويتمنى الشر لهم أما أهل الخير فيتمنون الخير والصلاح لكل البشر حتى الأعداء. من أهم مميزات ثورات الربيع العربي رغم مآسيها أنها كشفت الأقنعة وعرت حقيقة ومدى حقد وتآمر بعض العنصريين الحاقدين من أمثال فوليو ومنخوليو الذين عاشوا بيننا لقرون ولا زالوا يعيشون بيننا وكنا نعتبرهم اخوة وشركاء بالوطن والآمال والآلام المشتركة وإذا بهم هم ألد الأعداء بل الأعداء الحقيقيين الذين تآمروا علينا طوال هذه المدة رغم التحذيرات التي جاءت من أقرب الناس إليهم ، وكان آخر ما يخطر ببالنا أن بيننا أفاعي وعقارب سامة تحمل حقداً وغل وكراهية تعجز الجبال عن حملها . وليس هناك أصدق مما قاله الكثير من مطارنتهم ورهبانهم وهي موجودة على اليوتوب ومنهم الأنبا شنوده ومطران الروم الأرثوذكس جورج خضر الذي قال أن اله العهد القديم جزّار وأنا أكفر بهذا الإله الجزّار، ولو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لكانوا قتّلوا المسلمين جميعاَ، ومعروف قرب المطران جورج خضر من قيادات الكنيسة القبطية في مجلس كنائس الشرق الأوسط، فقد عرف ما يضمرونه لمسلمي مصر. فنجده يعلن ذلك صراحة في مقال له في صحيفة لبنانية . ويستطيع أي أحد أن يدرك تلك الحقيقة من تصريحات قيادات الكنيسة وأعوانها من أقباط المهجر ومن مواقعهم ومنتدياتهم فكلها مليئة غِلاً وحقداً على الإسلام والمسلمين. وهناك الكثير من التسجيلات لأعوان زكريا بطرس في البالتوك توضح ما وصلت إليه قلوبهم من حقد فلماذا نستغرب موقفك هذا يا ابن الستين محبة ؟ وقعتم تحت رحمة المسلمين لمئات السنين في جميع البلاد العربية ولا زالت أجراس كنائسكم تقرع وتزداد ويحتفل معكم بعض المسلمين بأعيادكم وأصبحتم بالملايين بعد أن كنتم لاجئين بالمئات، فماذا لو كنتم أنتم من حكم البلاد ليوم واحد؟ محاكم التفتيش ليست ببعيدة عن الذاكرة وهل هناك أصدق من كاردينال فرنسا ورئيس وزرائها في عهد لويس الثالث عشر ريشيليو، الذي وصف عمل إسبانيا في إبادة العنصر العربي الإسلامي في الأن
5. أي علاج أفضل يا فول؟
ابن المحبة أولى بالمعروف - GMT السبت 07 أبريل 2018 17:20
لماذا لا تأخذها من قصيرها وتقبل عرض ابن خالتك سيمون للعلاج في كندا فهو فعلاً عرض مغرِ لعاطل عن العمل يعيش عالة على المعونة الإجتماعية أم أن فعل الخير وفائدة طلاب كلية الطب النفسي حرام في دين أهل المحبة؟ ثم أيها أفضل وأسهل وأولى بالعلاج مريض عنصري حاقد مثبت بتعليقاته اليومية العنصرية الحاقدة أم ملياري مسلم يتهمهم شخص واحد ابو فول على طول لأنه يغير الصنف وبالغل مجبول.
6. أيهما أفضل يا فول
ما هو أنت اللي بتقول - GMT السبت 07 أبريل 2018 17:33
هل أنت مقتنع يا فول بما تقول؟ هل في الإسلام 73 طائفة منها واحدة تدخل الجنة ؟ وإذا كان كذلك لماذا تضع الجميع في بوتقة واحدة؟ وبالمقابل هل المسيحية أمة واحدة أم 173 طائفة وإذا لم تكن كذلك فأي طائفة ستنقع في بحيرة الأسيد والكبريت ؟ بالتأكيد مسيحيي أقباط مصر لأنهم كفروا بتعاليم المسيح ولم يحبوا أعداءهم ثمأيهما أفضل يا فول رب الذين آمنو الذي تقول عنه بعضمة لسانك بأنه قادر أي قوي وكريم أي عطوف وحليم وحنون حتى على منكري وجوده أم رب أبناء المحبة المسكين الخنوع الضعيف الذي ترك أولاده يقطعوا في فروته ويصلبوه ويأكلوا لحمه ويشربوا دمه؟ ما هذه الوحشية والسادية والإرهاب لترويع الأبناء وإجبارهم على الايمان؟
7. هل هذا الرب الضعيف
قادر على أن يشفيكم؟ - GMT السبت 07 أبريل 2018 18:03
وماذا عن موروثاتكم الدينية والإجتماعية والأخلاقية عدم التدقيق والتحميص في الكم الهائل من الموروث الشفاهي الديني والاجتماعي المناقض لقوانين العصرنة والمخالف لمعتقدات دين أهل المحبة هى السبب فى الانحطاط الأخلاقي والإجتماعي للبشرية والإنسانية وكانت السبب في حروب عالمية وصليبية وأهلية أزهقت مئات الملايين من أرواح الأبرياء بسبب سخافات وخزعبلات ومعتقدات بالية وبالطبع كانت السبب فى هذا الانحطاط ، فكيف نصنع أصناماً للرب وأمه ونقنع البشر أنها تدمع دماً وزيتاً وبترول وقطران؟ وكيف نصلب ربنا ونأكل لحمه ونشرب دمه في الكنيسة ونجبر أطفالنا على تقليدنا أليس هذا إرهاب ديني ما بعده إرهاب للأجيال؟ الأناجيل تؤكد أنكم جميعا فى بحيرة الأسيد والكبريت واليك الدليل : إليك ماسيفعله إلهك بكم ويبقى متفرجا أيضا الإصحاح 19 " 19 وَرَأَيْتُ الْوَحْشَ وَمُلُوكَ الأَرْضِ وَجُيُوشَهُمْ وَقَدِ احْتَشَدُوا لِيُحَارِبُوا هَذَا الْفَارِسَ وَجَيْشَهُ. 20 فَقُبِضَ عَلَى الْوَحْشِ وَعَلَى النَّبِيِّ الدَّجَّالِ الَّذِي قَامَ بِالْمُعْجِزَاتِ فِي حُضُورِ الْوَحْشِ وَأَضَلَّ بِهَا الَّذِينَ قَبِلُوا عَلاَمَةَ الْوَحْشِ، وَسَجَدُوا لِتِمْثَالِهِ. وَطُرِحَ كِلاَهُمَا حَيّاً فِي بُحَيْرَةِ النَّارِ وَالْكِبْرِيتِ الْمُتَّقِدَةِ، - متى 5 " 27 وَسَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: لاَ تَزْنِ! 28أَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: كُلُّ مَنْ يَنْظُرُ إِلَى امْرَأَةٍ بِقَصْدِ أَنْ يَشْتَهِيَهَا، فَقَدْ زَنَى بِهَا فِي قَلْبِهِ!29 فَإِنْ كَانَتْ عَيْنُكَ الْيُمْنَى فَخّاً لَكَ، فَاقْلَعْهَا وَارْمِهَا عَنْكَ، فَخَيْرٌ لَكَ أَنْ تَفْقِدَ عُضْواً مِنْ أَعْضَائِكَ وَلاَ يُطْرَحَ جَسَدُكَ كُلُّهُ فِي جَهَنَّمَ! 30 وَإِنْ كَانَتْ يَدُكَ الْيُمْنَى فَخّاً لَكَ، فَاقْطَعْهَا وَارْمِهَا عَنْكَ، فَخَيْرٌ لَكَ أَنْ تَفْقِدَ عُضْواً مِنْ أَعْضَائِكَ وَلاَ يُطْرَحَ جَسَدُكَ كُلُّهُ فِي جَهَنَّمَ ! - مرقس 9:47 " وان اعثرتك عينك فاقلعها.خي
8. ده أنت طلعت مسخرة
إلى ابن المحبة العنصري - GMT السبت 07 أبريل 2018 22:45
مش معقول يا فول ده أنت طلعت مسخرة بحق وحقيق وتستحق أن نعيد عليك قصة جحا وحماره عن جدارة . هل تعتقد أنك باسم فول تتميز عن الدواعش؟ كلاكما نوع من البشر أوعيته الفكرية مصطومة لأنها محشوة بالقاذورات؟ وبما أنك لا تفهم ولا تريد أن تفهم سنعيد عليك قصة الحمار للمرة المليون ولن نيأس ، وبما أنك أيضاً تجتر أفكار عنصرية بالية وتكرر تعليق ممجوج وشتائم ببذاءتك المعهودة ولم تفهم أو بالأصح لا تريد أن تفهم نعيد عليك قصة جحا وحماره. يقال أن جحا عندما وصل إلى بيته مع حماره وجد أن الحبل الذي يربط الحمار قد سُرِقْ فخاف أن يترك الحمار دون ربطه فيشرد خلال الليل، فذهب إلى بائع الحبال ليشتري حبلاً، فقال له البائع : لا حاجة للحبل ، كل ما عليك أن تفعله هو أن تقنع الحمار أنه مربوط، فقال له جحا كيف تقنع الحمار أنه مربوط؟ فقال البائع: قم ببعض الحركات بحيث توهم الحمار بأنك تلف الحبل حول رقبته ثم تربطه بالشجرة. نَفّذَ جحا ما قاله البائع وهو غير مقتنع وذهب لينام، وفي اليوم التالي عاد جحا إلى حماره فوجده في مكانه ، ففرح لنجاح الفكرة ، ولما حاول العودة إلى السوق رفض الحمار أن يتحرك ، شدّهُ وضربه ورفسه دون جدوى، فذهب إلى بائع الحبال ليشكو له ما حصل، فقال له البائع: هل فككت الحبل؟ قال جحا : لم يكن هناك حبل حتى أفكه! قال البائع: ولكنك أقنعته بأنك ربطته، ويجب أن تقنعه بأنك فككته. الفرق هنا أن الحمار يمكن إقناعه أما الدواعش أمثالك فهم من جميع أطياف المجتمعات الدينية المتطرفة أدمغتهم محشوة بالأفكار المسمومة التي ترسخت في عقولهم ووضعت قساوستهم لها فلاتر خاصة بهم بحيث لا تسمح إلا بما يلقنونهم من الأفكار بالدخول وتمنع ما يناقضها ثم يجري تبشيم هذه العقول حتى تتخلل وتفسد، وهنا يصبح الحوار معهم عقيم وغير مجدٍ . إذ ماذا نسمي من يشمت بموت مئات الآلاف من الأطفال ومن يتهم جميع العرب والمسلمين دون إستثناء بالشعوذة والمرضى النفسيين ومن ذوي الرؤوس الفارغة ويحتاجون إلى مصحة نفسية ولا يعترف بأنها بذاءات وشتائم وحقارة ودناءة؟ أعتقد بأن جميع الأمراض النفسية والعقلية تنفر منه وإبليس يتبرأ منه لتفوقه عليه بالشر والحقد وجميع المعاجم تعجز عن وصفه والقرف يقرف منه. فكفاك إجتراراً وحقداً وعنصريةً وسخافة وكذباً وتدليساً فلن يوصلوك إلا إلى بحيرة الكبريت والأسيد. وعدائك للعرب والمسلمين أشبه تماماً بالبعوضة التي تهبط على ظهر فيل وتس
9. لمسيحيي مصر الأقباط
رأي آخر بمسيحيي روما - GMT الأحد 08 أبريل 2018 03:18
أنت المهرج الوحيد في إيلاف . من يبيح دم من؟ ياعيني على كنيستك الرحيمة التي أباحت دماء العلماء لأنهم قالوا أبسط الأمور البديهية والتي أعتبرت زندقة وهرطقة ومخالفة لكلام الرب. وكلنا يعلم كيف عاملت كنيستك بكل محبة واحترام وتقدير العالم جاليليو الذي أجبرته على نكران كروية الأرض وأجبرته على القول بما يلي حتى لا تحرقه حياً على كفره بالرب وتعاليمه: أقسم أنني قد آمنت دوما، وأنني بعون الله سأؤمن في المستقبل كذلك، بكل ما تعتقد الكنيسة الكاثوليكية الرسولية في روما، وبكل ما تعلمه وتبشر به.. وبكل قلب مخلص وإيمان لا يتزعزع ابتدأ من الأفكار و الهرطقة المذكورة وألعنها وأمقتها، كما أعلن إنني آخذ الموقف نفسه تجاه أية أخطاء قد تقع أو طائفة أخري تخالف تعاليمها تعاليم الكنيسة المقدسة المذكورة، وأقسم بأنني سوف لن أصور في المستقبل شفويا أو كتابة عما قد يثير شبهة مماثلة في كما أنني أشهد أمام هذه الهيئة المقدسة علي كل هرطقي أو مشبوه إذا ما عرفت بمثل ذلك" ورغم أن إكتشافه كان اكتشاف هائل بمنظار بسيط غير معالم علم الفضاء برمته" إلا أنه أجبر على التبرؤ منه قائلا: "أنا المدعو جاليليو جاليلي، إبن المدعو فنشنزو جاليلي من سكان فلورنسة، في السبعين من عمري.. و القصة معروفة للجميع، فكان اعتقاد الكنيسة وفقاً لتفسيرها للإنجيل أن الأرض هي محور الكون وأن جميع الأجرام السماوية تدور حولها وفقا لآراء "بطليموس"، كما كانت تعتقد أن عدد الكواكب هو سبعة فقط مستشهدة بعدد أيام الأسبوع السبعة وعدد فتحات رأس الإنسان السبعة مما يعطينا صورة واضحة عن ضحالة الفكر خلال هذه الفترة التي شهدت محاكم التفتيش وعقوبات صارمة مميتة لكل من يفكر في معارضة فكر الكنيسة الكاثوليكية فيما كانت تراه من وجهة نظرها محافظةً على تعاليم الديانة المسيحية وهو الأمر الذي ترتب عليه معاقبة "كوبرنيكوس" من قبل بالحرق بسبب نظريته حول مركزية الشمس ولم ينقذ جاليليو من الموت و الهلاك المحتوم، سوى إنكاره لدوران الأرض حول الشمس و رغم ذلك قال لحراسه إثناء خروجه من المحكمة بصوت هامس "ومع كل ذلك فإن الأرض تدور حول الشمس" أضطر جاليليو لذلك لأنه لا مجال هنا للتمسك بالرأي و العلم، الذى لن يجدي نفعا مع محاكم التفتيش التي لم يسلم منها بريء أو عالم .... ربما لسنوات عمره السبعين التي جعلته غير قادر على الصمود أكثر، أو ربم
10. الى الشيخ روبوت
فول على طول - GMT الأحد 08 أبريل 2018 13:33
عزيزى الشيخ روبوت وبعد التحية : أتمنى أن تفهم أن الموضوع ليس حرب بين الأديان وأن هناك ديانة فائزة والاخرى مهزومة . الموضوع بالنسبة لى هو الانسان وأنا مستعد لانتقاد أى ديانة على وجة البسيطة تقلل من الانسان أو تحرض علية أو على الأخرين ....فهمت ؟ نعم أخطأت الكيسة فى حق العلماء فى العصور الوسطى ولكن وجدت من يتصدى لها ولو استرت فى عنادها الى اليوم أنا كنت أول من يهاجمها دون هوادة ...فهمت ؟ ولو هناك نصوص تحريضية فى المسيحية أنا أول من ينادى بحذفها ولن أتوقف عند انتقادها فقط ...فهمت ؟ بالنسبة للاسلام فهو ديانة الأغلبية فى بلادنا ولة تأثير كبير على الشارع وعلى الناس ولو انصلح حال الاسلام سوف يؤثر بالايجاب على البشر جميعا ولهذا أنا أنتقد ما هو غير مألوف ولا يناسب العقل والانسانية فى الاسلام ....فهمت ؟ أنا لا أهتم أن تغير ديانتك أو تلحد أو تتمسك بأى ديانة فهذا لا يدخل فى نطاق اهتمامى بالمرة . ..فهمت ؟ نعم لديكم تراث عفن - باعتراف البعض منكم - ولا تقدرون على الاقتراب منة ومن يحاول الاقتراب منة تم سجنة ..هل هذا يليق أو مقبول ؟ هل يعقل أن القردة تزنى وترجم بسبب الزنى ؟ يعنى القرود بينها عقود نكاح مثلا ؟ وهل يعقل حديث الوزغ أو الذباب أو جعل رزقى تحت سن رمحى أو كان يطوف على زوجاتة كل ليلة أو النجوم رجوم للشياطين الخ الخ ؟ نكتفى بذلك . ربنا يشفيكم من الشعوذات .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.