: آخر تحديث

سورية: نحو التصعيد أم التهدئة؟

إثر معاناة استمرت لأكثر من سبعة سنوات شهد خلالها الشعب السوري العذابات ألوانًا في حربٍ بلغ عدد القتلى فيها قرابة 350 ألف شخص، منهم أكثر من 100 ألف مدني و بينهم اكثر من 20 ألف طفل، وذلك بحسب أقل تقدير،  واستُنزفت من خلالها كل المقدرات الحيوية للدولة، ودُمرت فيها البنى التحتية، وجُربت خلالها معظم أنواع الأسلحة، وكانت مسرحًا مفتوحًا للعبة الأمم ورقعة لتصفية الحسابات لصراعات القوى الدولية والإقليمية والمحلية؛ ها هو العالم اليوم على أبواب مواجهة أوسع نطاقا يُتوقع أن تنخرط فيها الولايات المتحدة والغرب ، وكأن الحرب على وشك أن تبدأ لا أن تنتهي !

ففي وَقت ظهرت فيه بعض الإشارات لجهة التهدئة في الفترة الأخيرة، سارع النظام السوري إلى حَسم الموقف عسكريا لصالحه في الغوطة الشرقية عبر استخدام الأسلحة الكيماوية في مدينة دوما المتاخمة للعاصمة دمشق، مما وَضع القوى الكبرى أمام مرحلة جديدة تطلّب إتخاذ موقف، حيث تُحمّل معظم دول العالم والمؤسسات الحقوقية الدولية نظام الأسد مسؤولية الهجمات المؤكدة بالأسلحة الكيميائية، البالغ عددها 85 هجوما منذ بداية الحرب  وكان آخرها في دوما مطلع هذا الشهر، فيما صدرت خلال الأيام الماضية من الولايات المتحدة إشارات واضحة  توحي بعزم الاداراة الأميركية على توجيه ضربة للمنشآت العسكرية السورية، بالتزامن مع إخفاقات المساعي الدولية  في التوافق على التحقيق حول استخدام نظام الأسد للسلاح المحرم دوليا. 

وكما بات من الواضح أن الجهود الدولية لردع تلك الهجمات لم تكن مجدية،فيما مجلس الأمن عاجز عن اتخاذ اجراءات رادعة ،  فبعد مرور عام على الهجوم الكارثي بغاز السارين على خان شيخون في 4 أبريل/نيسان 2017 واصل النظام استخدام الأسلحة الكيمائية في 25 فبراير/شباط 2018، عندما استخدم الكلور في الغوطة الشرقية المحاصرة لتكون مدينة دوما هي المحور الذي حوّل المسار في تعاطي واشنطن مع الشأن السوري بَعد ان كانت أعلنت عن نيتها في تقليص وجودها العسكري في وقت سابق على ذلك . 

المحيّر في الموضوع والسؤال الذي يطرح نفسه: لماذا الآن استفاق العالم فجأة بعد سبع سنوات عجاف؟ واللافت محاور عدّة واسئلة متنوعة منها: 

أن دونالد ترامب كان من معارضي باراك أوباما  لتوجيه ضربة للنظام السوري عام 2013 حين شن الأسد أوسع هجوما كيماويا في أغسطس آب من ذاك العام ، فيما نجد ترامب الآن يصف الأسد بعبارات حادة ويتوعده بضربة وشيكة، ثم يعود ويغرد اليوم بعدم تحديد الكيفية والآلية بذلك والتوقيت ، فيما سارع النظام الى الاستعداد لأي هجوم ومحتمل كما عملت الميليشات التابعة له على الانسحاب من المواقع  القتالية .    

 ثم ان نظام الأسد سبق واستخدم الكيماوي وتم غض الطرف عنه ، كما كان مسؤولا عن تدمير مدن بأسرها وقتل الآلاف من المدنيين ، فهل  القوى الدولية باتت تخشى على نَفسها أن تصبح خارج المعادلة السورية السياسية  إثر التوافق الروسي التركي الإيراني الذي تبلور في الفترة الأخيرة و لا سيما لجهة الملف الكردي في الشمال السوري ؟ وهل  الدول الغربية طفح بها الكيل تجاه روسيا لا سيما إثر أزمة تسميم الجاسوس في بريطانيا وطرد دبلوماسييها ؟ 

وهل التدخل العسكري الأميركي سيكون حاسما أم مجرد رسالة "تأديبية محدودة" الى النظام وشركائه من الدول الأقليمية ، لا سيما وان  المصالح الأمريكية في الشرق السوري من الفرات  حيث (النفط والمياه والثروات ) تقتضي بقاء توازنات معينة دون اقتلاع الأسد بل الابقاء على صورته الهشة في ظل انحسار دور المعارضة ؟ 

قبل هجوم دوما الكيماوي ، كانت إشارات المملكة السعودية عبر ولي العهد محمد بن سلمان  و وزير الخارجية عادل الجبير تصب في اتجاه إعادة تأهيل النظام السوري حال فك ارتباطه مع ايران، بيد ان  النظام حاول انهاء ملف الغوطة بالغارات السامة .

على أية حال تبقى حقيقة محورية واضحة تمام الوضوح مفادها أن كل الحروب جائرة وليست الأخلاق الحميدة التي تتحكم في مسارات الحروب وديبلوماسية الدول بل لعبة المصالح والسيطرة و تقاسم النفوذ، ولا يوجد على الحقيقة من يهمه آلام البشر !

وسواء اتجه الوضع نحو مزيد من التصعيد الواسع او المحدود أم اتجه نحو التهدئة والتسوية ، فإن الخراب الهائل الذي حلّ بسوريا ، علاوة على الفوضى والفساد المستشري في الدول المجاورة كالعراق ولبنان لا ينذر بالخير . 

فمعظم شعوب المنطقة تُطحن بين سندان الاحتلالات الخارجية وطغيان الأنظمة بالداخل واستفحال المليشيات فيها وتجك الفاسدين في مرافق المؤسسات العامة.في ظل قهر سياسي واضح يعمد الى اخضاع الشعوب لأوهام عناوين تكرس الأزمة بقدر ما تعكسها.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 12
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. فخار يكسر بعضو
jj - GMT الجمعة 13 أبريل 2018 06:40
المشكلة ما عندكم الشجاعة او جبناء تخافون من قول الحق وخاصة من اتباع الحريري , الحريري قبض ١٠٠مليون دولار فقط لتحريك بعض المغفلين من سوريين ولبنانية, واليوم يدعي الحريري ان اللاجئين السوريين هم سبب عجز الميزانية والديون وجعجع بعدما حرض المغفلين من لبنانية وسوريين لقلب النظام في سوريا وايضاً يلوم اللاجئين السوريين لقلب الموازين الطائفية في لبنان ,الاسوامن بينهم هم المسيحيين الأنعزاليين جماعة ابو غسان
2. ملة الكفر والشر واحدة
الصليبية والنصيرية - GMT الجمعة 13 أبريل 2018 10:09
البطريرك الروسي كيريل في مقابلة تلفزيون محلي روسي يقول :انا من يحشد الدعم للرئيس بشار الاسد وليس بوتين اسرة الاسد هي عمق استراتيجي قديم لبيزنطه والصليبيين وهي لم تأت من فراغ تحالفنا مع الفرقة الباطنيه ضد التمدد الاسلامي منذ سنة 1050 ميلاديه ولا زلنا نتواصل وتربطنا ببعضنا علاقات ومصالح مشتركه منذ الف عام . حتى لو سقط 20 مليون مسلم سوري فلن نسمح بسقوط هذه الاسره لانها هي من تمثل مصالحنا وليس ال 20 مليون مسلم سني .. معترضه ( من هنا جاء تصريح لافروف لن نسمح للسنة حكم سوريا ) يتابع البطريرك عندما كان بوتين مترددا من ارسال طائرات فعرضت عليه ان تجعل الكنيسه منه بطلا دينيا تاريخيا فتقبل الامر وقال لي هل سيكون ذلك في حياتي ام بعد موتي ؟ فاجبته في كليهما فضحك كثيرا واستهوته الفكره وبعد ثلاث ايام اتصل بي وقال الطيران الروسي في خدمة اصحابك واضاف والمصالح الروسيه . وتعهدت لبشار شخصيا في دمشق بحماية منصبه الا من اسرائيل .. قال لي بشار اطمئن من هذه الناحيه . المقابله عام 2014
3. الصورة بالكامل
فول على طول - GMT الجمعة 13 أبريل 2018 17:46
لم نجد فى ايلاف كاتبا واحدا منصفا يكتب عن الوضع فى سوريا ويعرض الموضوع بحياد كامل بل كل من يكتب يصور الأسد على أنة شيطان مطلق أو شيطان رجيم ولم يتحدث كاتب واحد عن ما يسمى المعارضة وهم فى الأصل دواعش أقحاح ؟ دواعش وخاصة من أهل السنة والجماعة المعروفين بالنسخة الارهابية الصحيحة من الاسلام . لم يكتب أحد عن جيش الرحمن الارهابى أو جيش الاسلام الارهابى أو مخيم اليرموك الارهابى أو عصائب أهل الحق أو أو الخ الخ ؟ لم يكتب كاتب واحد عن أكثر من 90 فصيل ارهابى يحارب ضد الأسد .لم يكتب أحد عن ارهابهم وقتلهم للأبرياء وللأطفال وتشريدهم للأقليات سواء فى العراق أو سوريا . لم يكتب كاتب واحد عن تجمع الارهابيين من كل فج على أرض سوريا ...هل الارهابى الأفغانى أو السعودى أو المصرى أو التونسي أو من أى جنسية والذى جاء الى سوريا ويحمل معة القتل والدمار يعتبر ثائر أو ثورى ؟ ولم يكتب كاتب واحد عن من يمول الارهابيين وما هى الدول التى تقف وراءهم ؟ ولم يكتب كاتب واحد عن تصريحات عادل الجبير المستفذة وتدخلة السافر فى شئون سوريا . ولم يكت كاتب واحد عن ارهاب ما يسمى المعارضة وما اقترفوة من جرائم ....هل هذا بالصدفة أن يختفى الجميع عن كلمة حق ؟ خسئتم جميعا . والى الكاتبة : النيولوك يؤكد أنك داعشية بامتياز ولذلك جاء مقالك يناسب تفكيرك بعد أن كنا نتوسم فيكى بعض الخير . بالمناسبة أنا لست سوريا ولا أدافع عن طرف معين ولكن أحب أن تعرض الحقيقة بالكامل ... . عموما سوف يرحل الأسد وسوف ترحل معة سوريا والأيام بيننا ... .
4. الى المشعوذ اياة
فول على طول - GMT الجمعة 13 أبريل 2018 19:13
كراهيتكم للعلويين وللشيعة وللأباضية والاثنى عشرية ولكل البشرية معروفة دون أن تلصق أى اتهامات للعلويين وهذا معروف منذ بدء الدعوة المحمدية . ثم أنة لم يسمع أحد عن العلويين الا منذ عقود قليلة بعد أن استولى الأسد الكبير على السلطة وقبل هذا التاريخ لم يكن للعلويين أى دور فى الحكم أو خلافة حتى يساعدوا البيزنطيين أو الصليبيين ...فهمت ؟ يعنى عمر الأسدية أربع عقود فقط يا ذكى ...فهمت ؟ كيف تكون امتداد للصليبيين أو لبيزنطة ؟ الغريب أنك أنت فقط الذى سمع عن ما قالة بطريرك الروس ولم يسمع أحد غيرك بهذا الكلام ....عليك أن تتوقف قليلا عن الكذب يا شيخ . والكنيسة لا تتوج أى رئيس أو سياسي بطلا دينيا أو غيرة فهذة من مقومات الدين الأعلى فقط ...تقولون سيدنا فلان وسيدنا علان عن الغزاة والقادة العسكريين حتى تاريخة وتقولون رضى اللة عنهم ...مع أن اللة لا يؤرضى عن الغزاة والارهابين . .
5. تشمت بقتل بشار لأطفال
سوريا فقط لأنهم مسلمين - GMT الجمعة 13 أبريل 2018 20:41
لكل داء دواء يستشف به إلا الحماقة أعيت من يداويها. ألهذا الحد وصل الحقد والغل في صدرك يا فول؟ تشمت بموت أطفال سوريا لأنهم مسلمين؟ نتمنى لكل من يشمت بالشعب السوري أن يصيبه وأطفاله وأحفاده وزوجته وإخوته وأخواته وأهله ما أصاب أهل الغوطة ، وهذا إن لم يحصل اليوم فسيحصل غداً لأن الحقد والغل يبدأ بصاحبه وأهله فيقتلهم ، فيا باغي الشر، أقصر؛ فعلى الباغي تدور الدوائر، وإن طال الزمان ويا ساعيًا إلى الظلم، حسبك فإنك تظلم نفسك لا غيرك . هذه أكبر شهادة على الحماقة والجهل بتعميم الكراهية والحقد. مهما قلت ومهما كتبت فلا تستطيع الإساءة للإسلام بشعرة فتاريخكم مليء بالإجرام والكراهية والسخافات والحماقات والشمس لا تغطى بغربال. يقول مطران الروم الأرثوذكس أن اله العهد القديم جزّار وأنا أكفر بهذا الإله الجزّار، ولو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لكانوا قتّلوا المسلمين جميعاَ، فلماذا نستغرب موقفك هذا يا ابن الستين... محبة ؟ وقعتم تحت رحمة المسلمين لقرون ولم يبيدوكم في أي بلد عربي وإسلامي ولا زالت أجراس كنائسكم تقرع وتزداد ويحتفل بعضهم معكم بأعياد الميلاد وأصبحتم بالملايين بعد أن كنتم لاجئين بالمئات، فماذا لو كنتم أنتم من حكم البلاد ليوم واحد؟ نحن هنا يا فول المسطول لا ندافع عن الإسلام لأنه أسمى من أن يتطاول عليه صعاليك المسيحية ، وقد شهد أمثالك الكثيرين على مد العصور ولم يزده إلا محبة وإعتناق من قبل مئات الملايين وتأكد أنك بعدائك للمسلمين كافة دون إستثناء جعل من كثير من الفئات المسلمة بالهوية كالملحدين والشيوعيين والقوميين والرماديين بنسبة كبيرة منهم جعلهم يشعرون بالإهانة فعادوا وتمسكوا بدينهم أي أنك وحدت المسلمين وخلقت أعداء للمسيحيين وبذلك تكون قد أسأت وحرضت المسلمين والأقليات ضد المسيحية لذا نترك للمسيحيين ممن أسأت إليهم للرد عليك . وهنا وحتى نغيظك فقط ونجبرك على تغيير الحبوب التي تتعاطاها أو تقبل دعوة ابن خالتك الدكتور سيمون للعلاج نورد لك بعض تفاهات وسخافات عمك بولص الذي قال لكم لا تذهبوا إلى نور العالم الذي ورط اتباع المسيح بقوله أن من الأسباب الداعية لوضع هذه العقيدة المخترعة: أنهم لما قالوا: إن المسيح قد صلب على يد الأعداء، وقعوا في مأزق توراتي، ففي العهد القديم «إن المعلق ملعون من الله» (تثنية 21: 23)، ويلزم من هذا حلول اللعنة من ربهم على ربهم؟! فأي دين هذا؟! لذلك حاروا
6. الشيطان يعظ
والحرباء تدافع عن بشار - GMT الجمعة 13 أبريل 2018 21:17
ومن أنت حتى نشرح ونفسر لك ؟ أنت مجرد عنصري حاقد على البشرية والإنسانية ، لا مبدأ ولا عقيدة كالحرباء تغير لونها للتمويه فيوم تدافع عن المسيحية ويوم عن اليهود ويوم عن الشيعة واليوم عن العلويين، وكالشيطان يرمي الفتن ليتفرج. فما ذنب الإسلام والمسلمين يا فول حتى تفرغ حقدك عليهم إذا كنت أنت من أجيال الأطفال الذين كانوا ضحايا الإغتصاب الكنسي ؟ هل تذكر عندما خرج الحبر الأعظم، البابا فرانسيس، عن النص المكتوب خلال عظته الأسبوعية بساحة القديس بطرس في الفاتيكان قائلاً : «أفكر قبل كل شيء في الأطفال الذين حرموا من الأمل في حياة تستحق العيش وفي المستقبل» مضيفاً وهو يعدد كافة المآسي التي تحل بالأطفال الذين يقعون ضحايا التحرش الجنسي من قبل رجال الكنيسة. فقد توقفت طفولة ديسبينزا في سن السابعة لحظة اغتصابها من الأب جورج نيفيل روكر تاركة خلفها جانبا منها في سرية وعار، واستغرق الأمر أكثر من نصف حياتها. «الإغتصاب سلبني وعائلتي الكثير من ما هو مهم، مثل الحقيقة والصدق فيما بيننا» هذا النوع من الجرائم حدث لعشرات الآلاف من الأطفال في السابق ويحدث إلى يومنا هذا وسيستمر في المستقبل ما لم يتحرك البابا وكنيسته لتصبح سلامة الأطفال أولوية وحماية القساوسة ونفوذ الكنيسة في المقام الثاني، يقول ديفيد كلوهيسي «التحرش الجنسي جريمة قبيحة لأن القسيس الذي يفعل هذا يخون الكنيسة، مثل قداس شيطاني». وسبق أن صرح العديد من المسؤولين الكاثوليك خلال العقود الأخيرة بالكثير من التصريحات الرنانة في ضرورة الحفاظ على سلامة الأطفال . لكننا رأينا القليل جدا من الجهود التي سعت للتغيير والإصلاح أو العمل على مكافحة هذه الجرائم. نريد أن يفرج البابا عن وثائق لديه تثبت جرائم الكهنة ونشر اسماءهم على موقع الفاتيكان. عندما يبدأ فرانسيس باتخاذ بعض هذه الإجراءات، عندها، فقط، نستطيع أن نشعر ببعض الأمل».الحال الذي وصل إليه القساوسة، وتورطهم في فضائح وجرائم يرتكبونها ضد الأطفال وصلت إلى حد «الهوس» و»الولع» أو أشبه بـ " مرض الجذام " الذي أصاب رجالاً المفترض أنهم يقومون على تعاليم دينية ويعلمون أتباعهم الدين والفضيلة والقيم، فإذا هم يرتكبون جرائم في حق أطفال صغار داخل دورهم الكنسية أو في غرف «الاعتراف والتوبة» التي يخلو فيها القساوسة مع مرتكب الخطيئة رجلًا كان
7. التكفير إختراع مسيحي
حسين علي الفضلي - GMT السبت 14 أبريل 2018 00:02
من فوضك يا عنصري حاقد لتدافع عنا نحن الشيعة أو عن العلويين؟ فقط عندما ترمي الحتاية كتاكيت نصدق ما تقول، ما تشوف بلاويكم وخلافاتكم المنيلة بستين نيلة وتكفيركم وإبادتكم لبعضكم البعض ولولا وجودكم بحماية الإسلام والمسلمين لأبادكم الكاثوليك والروتستانت وإنقرضتم. فالأنبا بيشوي يكفر مَن هم غير أرثوذكس من المسيحيين الكاثوليك و البروتستانت . وقد بدأت الحملة التكفيرية التي يقودها الأنبا بيشوي الأسقف المسئول بالكنيسة الذي يرعى شعب ابراشية بأكملها الذي فاجأ الحاضرين في مؤتمر تثبيت العقيدة للشباب الأرثوذكس الذي عُقد بدير الأنبا إبرام بالفيوم . بإلقاء كلمته الزاخرة بتكفير مَن هم غير أرثوذكس من المسيحيين الكاثوليك و البروتستانت ، و ادعى أنهم لن يدخلوا ملكوت السموات ، و لم يكتفِ عند حد الكاثوليك و البروتستانت إنما وصل تكفيره إلى حد تكفير الأموات و منهم الأب متى المسكين ، الذي لم ترحمه الكنيسة الأرثوذكسية و هو على قيد الحياة و لم يرحمه الأنبا بيشوي و هو بين يدي الله . و طبعت كلمته و وزعت على سي دي و في غضون أيام قليلة وصلت إلى كل من يخصهم و لا يخصهم الأمر . و انفردت مجلة أخر ساعة بنشر هذا الخبر بالتفصيل بعدة أعداد كما اهتمت جريدة المصري بمتابعة هذا الخبر.
8. ايوا كده
اصيل - GMT السبت 14 أبريل 2018 01:11
هيدا fool على طول طلع شيعي اثني عشري يتخفى بجلباب قبطي كي يرمي الفتن بين المسلمين و المسيحيين... و انا قول الود ده ليه يتعب نفسه و يقرأ احاديث و تفسيرات ليست من اهل السنة و يتحامل دائما على المسلمين السنة بالتحديد ... نقاشه دائما كمن يناقش شيعي دائما دون نتيجة... ألآن يشتعل للدفاع عن العلويين ... يعني وافق شن طبقة.
9. أين الشماتة يا ذكى ؟
فول على طول - GMT السبت 14 أبريل 2018 11:48
الشيخ روبوت - الشيخ ذكى سابقا - يتهمنى بأننى أشمت فى قتل أطفال سوريا لأنهم مسلمون ....يا سلام يا ذكى ؟ طيب هات كلمة شماتة واحدة فى أى تعليق من تعليقاتى . عموما أطفال المسلمين ليس لهم ثمن فى كل البلاد الاسلامية ويقتلون مثل الفراخ بأيدى مسلمين كل يوم والشماتة الحقيقية تسمعها فى صيحة الرعب " اللة أكبر " بعد كل عملية دموية وتهنئون بعضكم بعد كل عملية دموية وخاصة لو زاد عدد القتلى وهذة صفة وماركة اسلامية مسجلة بل أغلبكم يوزعون الحلويات فى الشوارع بعد الحوادث الارهابية ولا تنسى مكافأة الارهابى فى الجنة والتى وعدكم بها الذى لا ينطق عن الهوى وفرحة أهل الارهابى . وأطفال المسلمون فى سوريا يقتلون بأيدى المسلمين وبأموال المسلمين وأنتم ودواعشكم أكبر الشامتين ولكن تعانون من الاسقاط والغباء المتناهى وتعتقدون أن الناس مثلكم أغبياء وشامتون . ربنا يشفيكم يا بعدا .
10. حتى أنت يا بروتوس؟
يغسل يديه من دم المسيح - GMT السبت 14 أبريل 2018 16:28
كل ما تكتبه وحتى كل كلمة تنضح بالحقد واللؤم والعنصرية والكراهية والشماتة فالشمس لا تغطى بكشتبان الكل يعرفك لدرجة أصبحت معها رمز للكراهية وبث الفتن بين المسيحيين والمسلمين ووفرت الكثير من الجهد والمال والعناء على أعداء المسيحية ولو أنهم بحثوا عمن يخدمهم لما وجدوا أفضل منك لهذه المهمة الوضيعة والحقيرة والدنيئة لأن الفتنة أشد من القتل أي أن ما تفعله أنت بكثير مما يفعله أقرانك الدواعش الذين قتلوا مسلمين فقط أما أنت فتتسبب بقتل المسيحيين والمسلمين معاً بإثارة النعرات الدينية وشتم رموز الإسلام والمسيحية معاً.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.