: آخر تحديث

العقل الخطر

العقل التنميطي والذي يمارس عملياته العقلية وفق آلية تقليدية سكونية لايحيد عنها هو عقل خطر!

ليس لأنه لا يستجيب لقوانين الحياة وصيرورة الأبدية المتبدلة فقط , بل لأنه أيضا يحاكمك ويفهرسك ومن الممكن أن يصفيك , إذا لم تنسجم مع قوالبه الفكرية .

وهو العقل الذي يصفه المفكر العربي أركون بأنه (عقل أرثوذكسي صلب ومغلق, وهذا يعني نزع صفة العقلانية عن منتجاته الفكرية , لتشبعه بمفاهيم وقيم موروثة عن عصور سيادة اللاهوت والتصورات الميثولوجية) 

هذا النوع من العقل المطمئن لحقائقه المكتملة , مازال هو الذي يدير الحياة الفكرية في العالم العربي ويهيمن عليها , وإن رفعت في زمن ما لافتات يسارية تحتكم إلى المادية العقلية , ولكنها سرعان ما وقعت في قبضة الأيدلوجيا .

وحتى بعد أن تهلهل اليسار وظهرت بعض الجيوب الليبرالية في المشهد الفكري العربي إلا إنها بدورها صنعت أصنامها وأوثانها , دون أن تعرض مسلماتها لفضيلة الشك والسؤال والمراجعة , بل باتت التعاليم هي عبارة عن لاهوت فكري ومدونات مقدسة.

 

من أبرز تعاليم اللاهوت الفكري في منطقتنا هي مركزية الصراع العربي الصهيوني , بحيث تنمط خطاب المواجهة والتجييش ومن يؤجله أويحيد عنه فهو خائن ضال .

متناسين بإن كل الشعوب العربية بدورها قد خاضت حروبا شرسة ومواجهات مستنزفة ضد الاستعمار , حتى إذا خرج آخر جندي مستعمر من المنطقة , بدأت خوض صراعات مع بؤر عنف وجهل مقاومة للمدنية والتحضر , كر وفر ونزال شرس حول قلاع تمترس داخلها نظم فكرية قروسطية تقوم على العنصرية والإقصاء .

وقد يكون الخليج العربي من أكثر المناطق التي كابدت عملية تضليل وتغريب عن قضاياها المحلية ومضمار معاركها وتحدياتها الوجودية .

فدول الخليج الفتية , كان لديها تحديات تأسيس الدولة المدنية الحديثة , والانعتاق من العباءة القبلية , مع الاستثمار في الثروات الطبيعية التي ظهرت فوق أرضها .

 جميع هذه التحديات الجسيمة لشعوب الخليج , لم تكن تولى اهتماما أو ينظر لها بعين التقدير , مقابل خطاب قومجي متهورزاعق يصيح لاصوت يعلو فوق صوت المعركة , ويتحكم في جميع هذا العقل الخطر الذي ينصب محاكم التفتيش , ويوزع تهم التخوين والتصهين صباح مساء , ضد من يخرج على لاهوته وكهنوته.

ومن هنا اختطف خطاب الخليج الوطني , وتحديات التأسيس , ونضالات البدايات , وجير وعي شعوب المنطقة لحساب قضايا قومية في البداية , ومن ثم النضال الأممي الذي تخطف شبابه لبؤر الصراع العالمي بعدما هيمن الأخوان على المشهد الفكري.

وظلت الوطنية المحلية , والهوية الإقليمية , متقهقرة ومؤجلة ينبس بها أهل المنطقة على خجل واستحياء وكأنهم يرتكبون خيانة ما!!

حتى استيقظنا في يوم ما والأجندات الخارجية تعبث ليس في العقول , بل في رؤوس الأموال واستراتيجيات التنمية, لتصب في جيوب غامضة ومجهولة ولتمول كل ماهو ضد استقرار المنطقة وسكانها .

ولنكتشف بأن الخليج عموما والمملكة بالتحديد تقع في مرمى سهام المزايدات والتخوين بشكل كاريكتيري , لدرجة بتنا نسمع نائب لبناني يبدي رأيه في بيع أسهم شركة أرامكوا , ومجموع من المشاغبين العرب يشوهون سيارات الخليجين في لندن؟

لماذا؟ وما نوع الاستحقاقات المطلوبة من الخليج وأهله ؟؟

العقل العربي السكوني الذي نمط النضال العربي بالكوفية والحجر فقط, لماذا أشاح عن نضالات من ساروا فوق الرمال حفاة ونازلوا غيلان القحط , وسعالي التخلف , وأين قائمة نضالات سكان المنطقة وهم يرتقون شقوق الصحراء والتشرذم القبلي ويصنعون دولة ؟

وعندما اهتزت عواصمهم وربت وأنتجت من كل زوج بهيج , و ظهرت من بين الرمال تلك القباب الذهبية للمدن المسحورة التي باتت حلم لكل عربي, لم تنسجم مع هذا المشهد جوقة الحرس القديم ؟

الخليج بالتأكيد لا يستطيع أن ينفصل عن عمقه العربي والأقليمي , لكن في نفس الوقت يمتلك مشروعا وطنيا له الأولوية والأسبقية , فدول مستقرة مع تجربة حضارية تنموية يقدمها الخليج لمحيطه حتما ستقود بدورها العالم العربي قفزات إلى الأمام.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 91
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. كده فول الارثوذوكسي يزعل
ليه زعلتي فول حيشتمك - GMT الثلاثاء 01 مايو 2018 17:21
(عقل أرثوذكسي صلب ومغلق, وهذا يعني نزع صفة العقلانية عن منتجاته الفكرية، لتشبعه بمفاهيم وقيم موروثة عن عصور سيادة اللاهوت والتصورات الميثولوجية)
2. العقل الخطر ..عنوان خطأ
فول على طول - GMT الثلاثاء 01 مايو 2018 17:32
العقل ليس خطر بل نعمة ربانية .الخطر كل الخطر هو التعاليم الارهابية التى يتم غرسها فى العقل وخاصة فى السن الصغير ..انتهى - سيدتى الكاتبة : العقل المسلم ومنذ طفولتة يتم ملئة بتعاليم ارهابية لا انسانية . يتعلم المسلم أنة الانسان الوحيد على الحق وأنة يملك الحق المطلق وأن الأخرين كفار وأقل منة مكانة بل يجب قتلهم أو احتقارهم على أكثر تقدير ودفع الجزية وهم صاغرون وأن اليهود والنصارى هم أعداء الدين وأعداء اللة والرسول ولا أعرف كيف يكون للة أعداء أو من يجرؤ على ذلك ؟ وهل اللة يعجز عن أن يقتص من أعدائة ويطلب مساعدة المسلمين ؟ وهل بالضرورة أن يكون عدو اللة هو عدو لمحمد ؟ وسهل جدا على المسلم أن يخترع ألقاب لا حصر لها لشيطنة الأخرين واستنفار خير أمة للعداء ضد الأخرين مثل أن تقول : هذا عدو اللة أوعدو الرسول أو كافر وزنديق الخ الخ ..وكأن المسلمون هم وكلاء اللة على الأرض وجيش تابع للة لمساعدتة عند اللزوم مع أن اللة لم يطلب ولن يطلب مساعدة من أحد . ..واذا طلب مساعدة فهو عاجز وهذا لا يليق باللة من الأساس . سيدتى الكاتبة : لديكم تراث عدوانى هائل لا يمكن نزعة من العقول لأنة مقدس . تؤكدون ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى مع أن العكس هو الصحيح وتتناقلون هذة المقدسات منذ 14 قرنا دون أن يجرؤ أحد حتى على السؤال هل هذا بالفعل صحيح ؟ وتؤمنون حتى فى الأخرة أن اللة سوف يضع النصرانى أو اليهودى فى النار بدلا من المسلم حتى وان زنى وان سرق ...بالتأكيد كلام مشعوذين ووصف اللة بالظلم وهذا لا يليق ومع أن القران يؤكد أنة لا تزر وازرة وزر أخرى ولكن التناقضات لديكم لا تطرف عين أحد منكم اطلاقا . الخليج وكل الدول الاسلامية تؤمن بهذة التعاليم وتؤمنون أن اليهود هم أعداء على طول وجزء من صلواتكم هو الدعاء على اليهود والنصارى وخمس مرات يوميا ولا فرق بين المسلم الباكستانى أو المغربى أو العربى أى أن اليهود والنصارى أعداء الدين وهنا تقبع المشكلة : كيف تقيمون سلاما مع اليهود أو غيرهم ؟ ومن يجرؤ على فتح هذا الملف سوف يتهم بخيانة الأمة وخيانة الاسلام وخيانة محمد واللة أيضا . مع أن خيانة العربى للعربى منذ بدء الدعوة معروفة فلا تستغربى ما حدث للسعوديين فى لندن . بالتأكيد مهمة سمو الأمير الشاب محمد بن سلمان شاقة وكبيرة وطويلة أيضا فهو يحاول اللحاق بالعصر والتصالح مع الزمن ومع البشر وكان اللة فى عونة بجد . تحيات
3. انعزال الجزيرة العربية
لن ينقذها من مصير اسود - GMT الثلاثاء 01 مايو 2018 17:33
احنا بنقول ان الخليج والجزيرة العربية عمقه الدول العربية وعمقه الدول الاسلامية وانه للاسف ان حكام نجد بدؤوا منذ التسعينات في تحطيم السياج الذي صنعه صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه الراشدون حول الجزيرة العربية ومقدسات المسلمين في الحجاز هذا السياج هو الشام ومصر والعراق واليمن والسودان فتم تدمير العراق وتمكين الفرس المجوس منه ولم يحافظ على الشام فأستولى عليه الفرس المجوس بسهولة وتحطيم الثورات العربية الوليدة ومهاجمة تركيا وممانعة الإصلاح السياسي والاصرار على التبعية للغرب والتخديم الوظيفي والاستبداد ، ان روح الانعزالية التي تروج لها الكاتبة وعزل الجزيرة العربية عن محيطها العربي والإسلامي لن ينقذها من مصير اسود قادم الا اذا تم تدارك الامر بالروح العربية والإسلامية ذات المصير الواحد .
4. التكفير بالمسيحية الكنيسة
الارثوذوكسية كمثال - GMT الثلاثاء 01 مايو 2018 22:44
التكفير في المسيحية مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم
5. الجزية امر بدفعها مخلصكم
والا لن تدخل الملكوت - GMT الثلاثاء 01 مايو 2018 23:16
الجزية والذمية كوابيس تطارد الانعزاليين الكنسيين المسيحيين في نومهم ؟! مع ان الدساتير الحديثة تساوي بين المواطنين ويلقى المسيحيون كأقلية من الانظمة العلمانية وغير العلمانية معاملة خاصة تتمناها الأكثرية المسلمة في أوطانها التي تعاني من القهر والفقر والقمع والبطالة وفقدان الأمل والجزية ارحم بالمسيحي من الضريبة الرومانية او الفارسية القديمة بل ارحم من الضرايب التي فرضها الباباوات والأباطرة والملوك المسييحين على رعاياهم فقد أعفى الإسلام من أداء الجزية فئات عدة كالنساء والصبيان والمساكين والرهبان وذوي العاهات، فلا تجبى الجزية من امرأة ولا فتاة، ولا صبي، ولا فقير، ولا شيخ، ولا أعمى، ولا أعرج، ولا راهب، ولا مختل في عقله. بل زاد الإسلام فتكفل بالإنفاق على من شاخ وعجز من أهل الذمة. الجزية كانت غالباً مبلغ ثابت كان يُقدَّر حسب حالتهم الاقتصادية والمسيحية لم تنقض شيئا من شرائع اليهودية، فقد جاء المسيح متمماً للناموس لا ناقضاً له،بل وأمر المسيح أتباعه بدفع الجزية للرومان، وسارع هو إلى دفعها ، فقد قال لسمعان: " اذهب إلى البحر وألق صنارة، والسمكة التي تطلع أولا خذها، ومتى فتحت فاها تجد أستارا، فخذه وأعطهم عني وعنك" ولما سأله اليهود (حسب العهد الجديد) عن رأيه في أداء الجزية أقر بحق القياصرة في أخذها "فأرسلوا إليه تلاميذهم مع الهيرودسيين قائلين: يا معلّم نعلم أنك صادق، وتعلّم طريق الله بالحق، ولا تبالي بأحد لأنك لا تنظر إلى وجوه الناس. فقل لنا: ماذا تظن ، أيجوز أن تعطى جزية لقيصر أم لا؟ .. فقال لهم: لمن هذه الصورة والكتابة.قالوا له: لقيصر. فقال لهم: أعطوا إذاً ما لقيصر لقيصر، وما للّه للّه"ولم يجد المسيح غضاضة في مجالسة ومحبة العشارين الذين يقبضون الجزية ويسلمونها للرومان، واصطفى منهم متى العشار ليكون أحد رسله الاثني عشر. ويعتبر العهد الجديد أداء الجزية للسلاطين حقاً مشروعاً، بل ويعطيه قداسة ويجعله أمراً دينياً، إذ يقول: "لتخضع كل نفس للسلاطين، السلاطين الكائنة هي مرتبة من الله. حتى إن من يقاوم السلطان يقاوم ترتيب الله، والمقاومون سيأخذون لأنفسهم دينونة. إذ هو خادم الله، منتقم للغضب من الذي يفعل الشر. لذلك يلزم أن يخضع له ليس بسبب الغضب فقط، بل أيضا بسبب الضمير. فإنكم لأجل هذا توفون الجزية أيضاً، إذ هم خدام الله مواظبون على ذلك بعينه، فأعطوا الجميع حق
6. بماذا تم حشو دماغ فول
الارثوذوكسي وهو صوغير - GMT الأربعاء 02 مايو 2018 00:26
يؤثر عن المسيح قوله من ثمارهم تعرفونهم فمن اين اكتسب هذه الثمار ؟ يجيب الدكتور وديع أحمد (الشماس سابقاً)بسم الله الرحمن الرحيم ..الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. ولقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية.* وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... القرآن مليء بالألفاظ الجنسية ويفسرون كلمة ( نكاح ) علي أنها الزنا أو اللواط. يقولون أن النبي ومحمد ( صلي الله عليه وسلم ) قد أخذ تعاليم النصرانية من ( بحيره ) الراهب ثم حورها و اخترع بها دين الإسلام ثم قتل بحيرة حتي لا يفتضح أمره........ ومن هذا الاستهزاء بالقرآن الكريم و محمد ( صلي الله عليه وسلم ) الكثير والكثير...
7. ماذا فعلت المسيحية
الرحيمة باليهود - GMT الأربعاء 02 مايو 2018 01:21
في منتصف القرن الرابع تم تدمير اول معبد يهودي بامر الاسقف ينوكنتيوس بدرتونا في شمال ايطاليا. احرق معبد يهودي كان بالقرب من نهر الفرات بامر الاسقف كالينيكون في سنة 388. في عام 694 اتخذ مجلس توليدو قرارا باستعباد اليهود و مصادرة ممتلكاتهم و اجبارهم على تنصير اطفالهم و تعميدهم بالقوة. امر اسقف ليموج بفرنسا في عام 1010 بقتل او نفي اليهود الذين لا يعتنقون المسيحية. الحملة الصليبية الأولى عام 1096: تم ذبح الآلاف من اليهود قدر عددهم الاجمالي 12 الف. يهودي في انحاء متفرقة من اوروبا خاصة المانيا. الحملة الصليبية الثانية عام 1147: تم قتل المئات من اليهود في انحاء متفرقة من فرنسا. الحملة الصليبية الثالثة عام 1189: تم نهب و تدمير ممتلكات اليهود بانجلترا. مدينة فولدا بالمانيا عام 1235: قتل 34 يهودي (رجال و نساء). بين عامي 1257 و 1267 تم ابادة اليهود في لندن و كمبريدج و اماكن اخرى كثيرة في انجلترا
8. كيف انتشر دين المحبة
وماذا فعل بالبشرية - GMT الأربعاء 02 مايو 2018 01:24
مرة ثانية نقول صحيح اللي اختشوا ماتوا / ان أول من سن السبي والقتل والتقطيع وخطف الاطفال هي المسيحية وهذا ملك مسيحي سبى لوحده ولنفسه ثلاثة آلاف امرأة ؟! فى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر مسيحية بولس فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت مسيحية بولس على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسما ئة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبرو قد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشري مسيحية بولس فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر مسيحية بولس فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسره ،
9. اضاءة ليست لغوية
Ammar - GMT الأربعاء 02 مايو 2018 03:10
العقل العلماني العربي الأصولي هو العقل الأخطر .. تاريخياً ومستقبلاً.
10. سؤال
بلا اجابة - GMT الأربعاء 02 مايو 2018 03:22
وما هو "العقل"؟ عقلك أم عقل ستالين أم عقل مراهق أم عقل انشتاين أم عقل مثالي مجرد لا وجود له؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي