: آخر تحديث

خطاب أردوغان مليء بالتحريض والعنصرية 1 ـ 2

لا مكان لتركيا في الاتحاد الاوروبي:                                         

صوت يوم الأربعاء المصادف 13 اذار(370 )عضوًا بالجمعية العامة للبرلمان الأوروبي مقابل رفض( 109 )أصوات، وامتناع( 143 )نائبًا عن التصويت على (التقريرالمتعلق بانضمام تركيا للاتحاد الاوروبي ) المعد من قبل النائبة الهولندية  في البرلمان الأوربي (Kati Piri  ) عن حزب العمل الهولندي(PVDA) وعقب التصويت دعا البرلمان الأوروبي إلى التعليق الرسمي لمفاوضات (انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي)(1 ) في تقريره المتعلق بتركيا للعام 2018. 
واحتوى التقرير الذي يحمل صفة ( توصية ) وهو بالتالي غير ملزم ، على العديد من النقاط التي تثير إستياء وغضب تركيا التي وصفت التقرير في اعلامها الرسمي ( بالفضيحة الاوروبية )(2 ).
و تضمّن التقرير مجموعة من النقاط الهامة، ومنها :

1 ـ  إيقاف ملاحقة عناصر تنظيم رجل الدين الإسلامي والسياسي المعارض (Fethullah Gülen ـ زعيم تنظيم ـ ( FETO )(3 ) والذي يقيم في المنفى في مدينة سايلورسبورغ في ولاية بنسلفانيا الأمريكية منذ عام 1999, و المتهم  من قبل تركيا بـ (العقل المدبر) لمحاولة انقلاب عسكري فاشلة في تركيا  في  ليلة 15  تموز 2016 ) , إيقاف ملاحقة التنظيم المذكور باعتبار ان تركيا فشلت في تقديم دليل واحد على تورط (Fethullah Gülen) في الإنقلاب , بعد ان تعهد إردوغان بتقديم الدليل على تورط (Gülen) ومنظمته بالوقوف وراء محاولة الانقلاب ,على الرغم من  أنه نفى صلته بمحاولة الانقلاب وادانها بشدة . 

ومن الجدير بالذكر ان عدد المعتقلين تجاوز40 ألف حالة بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا ، وتم فُصل أكثر من 80 ألف موظف من وظائفهم ، من بينهم 3000 في سلك القضاء والنيابة العامّة، وأكثر من 2000 أكاديميّ، وقرابة 20 ألف معلّم ... 

2ـ  سحب الجيش التركي من قبرص ,وإعادة منطقة (Famagusta )إلى الأمم المتحدة وتجنب الإجراءات التي قد تغير من التوازن الديموغرافي.

3 ـ  إخراج تنظيم( pkk ) من  قائمة الإرهاب (باعتبار أن المنظمات التي يجب أن توضع على قائمة الارهاب هي المنظمات التي تنفذ عمليات عسكرية بهدف( إرهاب الدولة والمجتمع ) , ولا يوجد دليل واحد فقط يدين حزب العمال الكوردستاني في هذه الجانب ..إي (ممارسة ارهاب المجتمع ) , اضافة الى ذالك ,  أن الـ( PKK )كان ضمن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة للقضاء على داعش وحارب في مرحلة إرهاب داعش ولايزال يدافع نيابةعن الإنسانية جمعاء وتم الاعتراف الدولي ببطولاته وشجاعته وعلى هذا يتوجب احترام الرأي العام العالمي وإخراج الحزب من قائمة الإرهاب ). 

4 ـ  إيقاف مشروع محطة( آق قويو النوويه) بولاية (مرسين الواقعة  على البحر الأبيض المتوسط) والتي تعد المشروع النووي الأول لتركيا . 

5 ـ  عدم إستفزاز مشاعر الأوربيين بـ( آيا صوفيا ـ Hagia Sophia)(4)  .

كما تضمن التقريرايضا انتقادات شديدة ضد تركيا بمواضيع (حقوق الإنسان، وسيادة القانون، وحرية الصحافة ومكافحة الفساد) ....

ومن الجدير بالذكر,أنّ حالة الحريّات الصحافية والأكاديمية لم تكن أفضل  قبل ( مسرحية )الانقلاب ممّا هي عليه بعده. فقد اعتقل وفصل العشرات من الأكاديميين الذين شاركوا في التوقيع على عريضة مطلع عام 2015  تطالب الحكومة بإنهاء العمليّات العسكريّة ضد مقاتلي الحزب العمال الكوردستاني ، بعد أن اتّهمهم أردوغان بالخيانة العظمى . وكثيرٌ من هؤلاء الأكاديميين  والصحفيين البارزين والمعروفين عالميا قد غادروا تركيا  خوفًا من الملاحقة والاعتقال بتهم جاهزة وغير صحيحة .

والسبب الاخيرالذي ادى إلى تعثر مساعي تركيا للانضمام للاتحاد الأوروبي هو ارتفاع عدد سكان تركيا إلى (82 مليونا و3 آلاف و882 نسمة خلال عام 2018 )(4 )، ما يجعلها ثاني أكبرعضو في الاتحاد بعد ألمانيا، وعليه يحق لها الحصول على أكبرعدد من المقاعد داخل البرلمان الأوروبي ويجعلها من الأعضاء الفاعلين ..( وهذا غيرمقبول و مرفوض تماما من قبل الاتحاد الاوروبي ) , إضافة إلى الخوف من غزوا سوق الإتحاد ( كونه سوق موحد) بالسلع التركية الرديئة والمقلدة ورخيصة الثمن والمغشوشة والتي سوف تنافس بقوة  المنتج المحلي الاوروبي , اضافة إلى تدفق المهاجرين من تركيا إلى أوروبا ( وخاصة اصحاب الدخل المحدود ) لتحسين مستوى معيشتهم  ...

باختصار شديد ودون إطالة : لامكان للانظمة الاستبدادية والإنقلابية في صفوف الاتحاد الاوروبي الذي حصل على جائزة نوبل للسلام في 12 اكتوبر 2012  لمساهمته في تعزيز السلام والمصالحة والديمقراطية وحقوق الإنسان في أوروبا!

(اردوغان وجيليك ) يهاجمون اوروبا : 

ردا على التقرير الذي يدعوا الاتحاد الاوروبي لإيقاف مباحثات العضوية مع تركيا بعدما بلغت الانتهاكات التركية ابعادا خيالية وخطيرة جدا ( حسب وصف التقرير ) , صرح اردوغان وقال عبر إعلامه الرسمي غاضباً مستهزأً: ( مالذي سيحدث إن أوقفوا المباحثات ام لم يوقفوها ...!, ليتهم يتخذون قرارا كهذا , لكنهم لن يتخذوا هذا القرار , لانهم لايستطيعون اتخاذه ...).  واستطرد اردوغان خلال لقاءه مع سكان مدينة (سامسون التركية والتي تقع على الساحل الشمالي لتركيا ) قائلا : ( البرلمان الاوروبي يهاجم بلادنا بمزاعم منظمتي ( بي كا كا و عبدلله گولن ) الارهابيتين , ثقوا تماما أنهم لن يترددوا دقيقة واحدة في تسليم هذا البلد إلى التنظيمات الإرهابية إذا سنحت لهم الفرصة ).... !

كما رد الوزير التركي للشؤون الاوروبية والمتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم (عمر جيليك ـ Ömer Çelik ) على قرار البرلمان الاوروبي بشأن تعليق مباحثات العضوية مع تركيا وقال نصا : ( إن إقرار البرلمان الأوروبي هو قرار باطل ولا قيمة له بالنسبة لأنقرة ) .وأضاف أن ( هذا القرار  بمثابة إعلان البرلمان الأوروبي دخوله تحت تأثير أيديولوجيا اليمين المتطرف ) .
وأشار (جيليك ) إلى أن (البرلمان الأوروبي ابتعد عن اتخاذ قرارات مفتوحة وداعمة للتقدم الديمقراطي، لانه  ينظر إلى العالم عبر نافذة اليمين المتطرف الضيقة )  ولفت إلى أن ( البرلمان الأوروبي لم يجر أي زيارة تضامنية مع البرلمان التركي الذي تعرض للقصف ليلة محاولة الانقلاب الفاشلة التي نفذتها منظمة ( گولن الإرهابية) ، وأردف ( نقول للبرلمان الأوروبي: نرفض هذا التقرير، ويمكنكم بناء متحف للعنصرية الأوروبية ومعاداة الإسلام وتعليق هذا التقرير على بابه، كي تتذكروا مجددا كيف تم تسليم أوروبا للعنصرية خطوة خطوة) 
وختم ( جيليك ) حديثه بالقول :  إن تركيا لاتتساهل مع الارهابيين ولا ترحمهم).

وهنا يقصد (جيليك ) بالدرجة الاولى الحزب العمال الكوردستاني.

يتبع

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ تحاول تركيا منذ عام 1959  للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي الذي بدأ مساره منذ عام 1951, ولاول مرة  تم توثيق طلبها في اتفاقية أنقرة عام 1963 والتي أقرت العضوية التدريجية لتركيا في الاتحاد الكمركي الأوروبي، وقدمت طلباً عام 1987 للانضمام إلى ما كان يسمى الاتحاد الاقتصادي الأوروبي، وتم تصنيفها من قبل الاتحاد في 1997 على أنها مؤهلة للانضمام، لكن لم تبدأ المفاوضات حول ذلك فعليا حتى عام 2005 .

2 ـ تستخدم السلطات التركية تسمية (فيتو ـ FETO) اختصاراً للتنظيم التابع للداعية والسياسي المعارض (Fethullah Gülen). وهي تسمية أطلقتها الحكومة ووسائل الإعلام الرسميّ التركي ، ثمّ صارت تُستخدم من قبل غالبيّة وسائل الإعلام في تركيا ... 
3 ـ آيا صوفيا ـ الحكمة المقدسة : إحدى الأماكن السياحية والمهمة في إسطنبول وأعظم كنيسة للأباطرة خلال الإمبراطورية الرومانية الشرقية ,  وقد بنيت ثلاث مرات في نفس المكان, تحولت كنيسة ( إيا صوفيا ) إلى مسجد على يد السلطان (محمد الفاتح) في عام 1453 ، وفي عام 1934 تحول المسجد إلى متحف ديني بأمر (مصطفى كمال أتاتورك)  , واليوم تتعالى الدعوات التركيه لإعادة فتح ابواب آيا صوفيا كمسجد للمصلين ) ... 

4 ـ حسب معطيات نشرتها مؤسسة (الإحصاء التركية) بلغ إجمالي عدد سكان تركيا( 82 مليونا و3 آلاف و882) نسمة خلال عام 2018 بزيادة (مليون و193 ألفا و357 ) مقارنة بعام 2017.  و يعزو خبراء اتراك تلك القفزة الهائلة والكبيرة في عدد سكان تركيا إلى الحوافز الحكومية المشجعة على الإنجاب , حيث اطلقت الحكومة التركية سلسلة من الحوافز للتشجيع على الإنجاب، كـ(دعم الرعاية النهارية للأمهات اللواتي لديهن أطفال تراوح أعمارهم ما بين 2 – 5 سنوات)، إضافة إلى الحوافز( المادية ), وعليه ازداد معدل النمو السنوي للسكان في تركيا من(12.4 في الألف )عام 2017 إلى( 14.7 في الألف )عام 2018....

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لاتلعب بالنار
زيباري - GMT السبت 23 مارس 2019 12:05
هل سمعت يا سيد الكاتب اغنية ( لاتلعب بالنار يحرق اصابيعك ) ؟
2. تسلم
نشميل - GMT السبت 23 مارس 2019 12:11
تسلم عزيزي استاذ شه مال ـ مقال راقي وممتاز كما عهدتنا ـ ربي يحفظك من كل مكروه ...
3. حلفاء اردوغان
ناصر - GMT السبت 23 مارس 2019 21:23
للاسف رغم كل وقاحة وعداء اردوغان للكورد إلا إن هناك أكراد لايزالون يعتبرون اردوغان حليفا لهم لمحافظة ثرواتهم وسلطتهم العائلية ..!!
4. الى ناصر
جاسر - GMT الإثنين 25 مارس 2019 08:53
اكراد تركيا صّوتوا لاءردوغان اكثر من الاتراك ولولا الاكراد لما حصل اردوغان على الرئاسة وحزب اردوغان من اكبر الاحزاب الشعبية في الاقليم الشمالي لكوردستان , ارهاب وقتل واغتيالات ب ك ك فشل منع الاكراد من التصوت لاءردوغان .
5. غباء غير معقول
أين هي باغوز؟ - GMT الإثنين 25 مارس 2019 08:57
باغوز تقع في محافظة دير الزور وهي بعيدة عن كوردستان سوريا، إن الدفاع عن المناطق الكوردية حقٌ مشروعٌ سواءً كان في شنكال ، كركوك ، عفرين و كوباني، مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية كلّ جزءٍ كردستانيٍ ، لكن هل المطلوب أن يسجّل الكورد الانتصارات في المناطق العربية ؟فكر داعش موجود منذ أكثر من ألف عامٍ بأسماءٍ مختلفةٍ و في أماكن متعددة وسيستمرُّ فكراً وعملاً في المستقبل . كنت أتمنّى ان يكون شرف تحرير منبج و الرقة والطبقة ودير الزور وباغوز على يد الأخوة العرب أصحاب الأرض ، وليس بهذه البروباغندا الإعلامية العربية والأمريكية والآبوجية (p k k) التي جعلت نهاية داعش على يد الكورد . هل سيتحمّل الكورد عواقب ذلك مستقبلاً ؟ هل المراهنة على الموقف الأمريكي ضامن لحقوق الكورد ؟ في تجربة كوردستان العراق كافأ الأمريكان مقاتلي البيشمركة بتضحياتهم وانتصاراتهم على تنظيم داعش الإرهابي بإعطاء كركوك وجميع المناطق المتنازعة عليها إلى الحشد الشعبي ، وايران ….غداً سترحل أمريكا عن المنطقة أو ستجد لها مشاريع أخرى وخاصةً إعادة الإعمار في المناطق العربية بشرق الفرات بأموال الدول العربية ، وطبعاً هذا لن يتمّ إلا بعد التفاهم مع تركيا حول منظومة صواريخ اس ٤٠٠ الروسية ، وهذا ما تقوله أمريكا علناً” بأخذ المخاوف التركية بعين الاعتبار من خلال إبعاد قوات ypg عن الحدود


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي