وأي&عالم&؟؟؟&عنف في عنف،&وصدامات&حروب&بالمواجهةوبالوكالة&وملايين النازحين المهاجرين واللاجئين،&ووساطات دولية&ومبعوثون دوليون فيما&القنابل&تواصل الدك والتدمير والفتك.

ماذا نفهم من هذا الذي بين&ترامب&وخامئني؟ تهديد ودعوة للحوار،&فيما&تواصل&إيران&سياسات التدخل وتمويل وتسليح المليشيات،&وأما&ترامب&فيتحدث&عن&القنبلة&التي ربما سيجيء وقتها.&من يدري؟؟&سوريا مدمره&وساحة&للتدخل الخارجي المتعدد،&بوتين&هو&الحليف&الأكبر&للأسد&وهو&أيضا&صديق&نتنياهو&الذي&يقصف&سوريا من حين&إلى&حين.

واردوغان&لا&تشغله غير محاربة&الأكراد&ولا يتورع&عن التحالف مع القاعدة.&واردوغان&ظاهرة&متعددة&الرؤوس&، فقد&أجهز&على منجزات&اتاتورك&التحديثية و&العلمانية،&و راح يركز السلطات&حتى صار&الدكتاتور&الأوحد،&وعدواً&لدوداً&للحريات ولكل معارضة.&وقد استغل&حكاية&المؤامرة&إياها&لاعتقال&وسجن عشرات الآلاف&من&أفراد&الجيش&والجامعيين والصحفيين. وهاقد&تلقى صفعة&مدوية&في انتخابات&البلدية، ويستخدم&كلسلطاته&لإلغاء&النتائج.

اردوغان&يمجد&الإمبراطورية&العثمانية&وفي الوقت نفسه&يفتح البلاد&أمام&حركه&الإخوان&المسلمين...&انه&خليفة&عثماني&إخواني&يلعب&ويتقلب، فيتفق ويفترق مع&روسيا في سوريا،&وهو عضو في حلف&شمال&الأطلسي&ولكنه يريد عقد صفقه لا ترضى عنها الولايات&المتحدة&والحلف.

وهو لا يتورع عن التدخل العسكري في العراق. آما الدول الكبرى فلكل هواه،&ويعود&فشل المبعوثين الدوليين في أزمات ليبيا واليمن وسوريا إلى المصالح والسياسات&المتناقضة&للدول الكبرى.&وآما&ترامب&فلا تفهم أحياناً ماذا يريد، فهو يركز على&إيران&وفي الوقت نفسه يعجز عن انتهاج سياسة تجمع&الدول&المعنية&حول هذا الهدف،&لاسيما مواقفه&في&القضية&الفلسطينية والحرب&التجارية&مع الصين.

والاتحاد&الأوربي&يعاني من خلافات&وأزمات&داخلية،&لاسيما قرار&الانسحاب البريطاني، واستمرار صعود اليمين المتطرف&الشعبوي..

في هذا العالم الساخن تئن مئات الملايين من البشر&العاديين، ولاسيما في دول العالم الإسلامي، من سوريا والى ليبيا واليمن ولبنان وأفغانستان وإيران.&أما عراقنا فيمكن&أن&نصف وضعه كالأتي:

(دولة&ضائعة&وشعب مقهور).&وفي احد&الأيام&كتبت التالي:

لا&تلمني&إذا&أشكت&أوراقي &&ضاع&أهلي&وناح قلب العراق.