مباحثات في لندن لإعادة افتتاح مكتب الخطوط الجوية العراقية
جوازات سفرعراقية جديدة تسمح بزيارة إسرائيل

أجواز السفر العراقي الجديدسامة مهدي من لندن: رفعت السلطات العراقية اسم إسرائيل كدولة ممنوع على العراقي السفر إليها من جوازات السفر الجديدة فيما يجري وفد من الخطوط الجوية العراقية مباحثات في لندن وباريس لافتتاح مكتبيها في العاصمتين في وقت طالب متظاهرون في السليمانية بانفصال إقليم كردستان عن العراق. وللمرة الاولى في تاريخ الدولة العراقية التي تأسست عام 1921 رفعت السلطات العراقية عبارة "يسمح بالسفر الى جميع دول العالم عدا إسرائيل" عن جوازات السفر التي بدأت بإصدرها قبل أيام. وقال اللواء هادي عطية المحنة المدير العام للسفر والجنسية إن المديرية أصدرت جوازات جديدة نافذة المفعول لفترة سنة واحدة من تاريخ صدور الجواز وأضاف أن الأيام المقبلة تشهد وصول جوازات سفر مطبوعة خارج العراق يصعب تزويرها.

وأوضح المدير العام للسفر والجنسية في تصريح صحافي في بغداد بأن التعليمات الجديدة أعطت المواطن الحق في السفر الى جميع دول العالم ومن ضمنها إسرائيل والتي كان السفر ممنوعا إليها في زمن النظام السابق مشيرا إلى أن "وعي المواطن وحده سوف يمنعه من السفر إليها".

ومن جهة أخرى، تعهدت باسكال إيشو وردة وزيرة الهجرة والمهجرين العراقية في مقابلة أجرتها معها صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية بأن تدرس معالحكومة العراقية الحالية منح جوازات سفر عراقية لليهود الذين هاجروا من العراق إلى إسرائيل منذ العام 1948 وتقديم تعويضات لهؤلاء الذين صودرت أملاكهم.

وعما اذا كان الإسرائيلي من أصل عراقي يستطيع حمل جواز سفر مزدوج إسرائيلي–عراقي قالت وردة في التصريح الذي لايعرف أين أدلت به للصحيفة الإسرائيلية حيث أنها ترافق رئيس الوزراء أياد علاوي في جولته العربية الحالية "ما زلنا في بداية الطريق ونفضل إعطاء جوازات سفر للذين يعيشون داخل العراق لكن إذا كانوا "الإسرائيليون" من اصل عراقي ويقطنون خارج الدولة لا اعتقد بأنه ستوجد مشكلة لكنك تعرف بالطبع الحساسية المتعلقة بإسرائيل". وأضافت وردة وهي أشورية خريجة جامعة السوربون في باريس "لم أقل بأنه لا يوجد لليهود الحق بحمل جواز سفر عراقي أعدك بأن تبحث الحكومة العراقية بعد عدة أشهر هذا الموضوع وتتخذ قرارا بصدده".

ووعدت الوزيرة العراقية بخصوص الممتلكات اليهودية في العراق والتي تقدر اليوم بمبالغ طائلة بأن " القانون سيحدد كيفية التعامل مع هذا الموضوع وهذا لا ريب أحد المواضيع الساخنة جدا" وأضافت "ستوجد تعويضات للذين فقدوا كل شيء، وستحسم لجنة مستقلة هذا الموضوع لقد بيعت الممتلكات عدة مرات ومن الصعب العثور على مالكيها الأصليين".

إعادة فتح مكاتب الخطوط العراقية في أوروبا
وفي لندن يجري وفد عراقي من الخطوط الجوية العراقية مباحثات مع المسؤولين في الخطوط الجوية البريطانية ومؤسسات النقل البريطانية حول اعادة افتتاح مكتب العراقية في لندن المغلق منذ عام 1990 اثر قطع العلاقات بين البلدين قبيل احتلال الكويت كخطوة اولى لافتتاح لقية المكاتب المغلقة في العواصم الاوروبية.

وابلغ المدير العام للخطوط الجوية العراقية فاضل عباس كريم " ايلاف " اليوم ان الوفد يتخذ الاجراءات اللازمة لاعادة افتتاح مكتب العراقية في العاصمة البريطانية واستئناف الرحلات الجوية بين بغداد ولندن وذلك بعد استئناف العلاقات ين البلدين مؤخرا وتعيين سفيرين جديدين لهما في عاصمتيهما.

واشار الى ان مباحثات مماثلة ستجري في باريس غدا الاثنين لافتتاح مكتب العراقية في باريس اضافة الى اجراء مباحثات مع شركة اير باص الاوروبية لاحياء عقود قديمة لشراء طائرات حديثة.

وكانت الخطوط الجوية العراقية قد تاسست قبل 60 عاما وهي من مؤسسي منظمة الاياتا الدولية ومؤسسة النقل العربي.

الاعداد للمؤتمر الوطني الموسع
واعلنت الهيئة التحضيرية العليا لاعداد المؤتمر الوطني الموسع المنتظر انعقاده اواخر الشهر الحالي بمشاركة الف عضو يمثلون مختلف الفعاليات العراقية ان لجنتها السباعي تواص اختيار ممثلي المحافظات العراقية.

وأشارت في بيان أرسل الى "إيلاف" أن المؤتمر سيناقش مسودة ورقتين رئيسيتين ستقدمان اليه احدهما سياسية واخرى تتعلق بحقوق الانسان ومن بين ماتناولته الورقة السياسية تحديد طبيعة وملامح المرحلة التي يمر بها العراق وما تتطلب من جهود وآعمال منها آنجاح العملية السياسية بما فيها العملية الانتخابية والطريق السليم المؤدي الى المرحلة الدستورية اضافة الى ان قضية آعادة البناء والاعمار وتوسيع وتيرتهما قد اخذت حيزا مهما في هذه الورقة.

وفيما يلي نص البيان:
تواصل اللجان السباعية أعمالها في المحافظات لعقد المجمعات الانتخابية لأختيار عدد المندوبين المقرر مشاركتهم في المؤتمر الوطني ، مثلما تواصل ، في الوقت نفسه ، الهيئة العليا في التنسيق مع اللجان السباعية لتسهيل عملها وكذلك القيام بعدد من النشاطات والفعاليات السياسية والاعلامية للتعريف بأهمية المؤتمر وماتوصلت اليه الجهود الجارية لعقده وأنجاحه، هذا فضلا عن حرصها الشديد على دعوة ومشاركة ممثلي كافة مكونات وأطياف المجتمع العراقي وتياراته السياسية ، باعتبار أن هذا المؤتمر سيكون الملتقى المناسب ، الذي يفسح المجال للحوار والتفاهم بين العراقين بمختلف تياراتهم وانتماءاتهم وتعدد افكارهم ورؤاهم حول القضايا المهمة التي تواجه العراق حيث ان طبيعة المرحلة تتطلب تكاتف وتضامن جميع القوى الوطنية العراقية لتجاوز هذه الظروف وبالمشاركة الفعالة والنشيطة للشعب العراقي في القيام بدوره لتحديد مستقبله
وآضافة الى دور المؤتمر في تعميق الحوار والتفاهم بين العراقين وآختيار مجلس وطني مؤقت ، فأنه سيناقش مسودة ورقتين رئيسيتين ستقدمان اليه احدهما سياسية واخرى تتعلق بحقوق الانسان ، ومن بين ماتناولته الورقة السياسية تحديد طبيعة وملامح المرحلة التي يمر بها العراق وما تتطلب من جهود وآعمال ، منها آنجاح العملية السياسية ، بما فيها العملية الانتخابية والطريق السليم المؤدي الى المرحلة الدستورية
وبالطبع فآن قضية آعادة البناء والاعمار وتوسيع وتيرتهما ، قد اخذت حيزا مهما في هذه الورقة
آما ورقة العدالة الانتقالية وحقوق الانسان فستركز على ضرورة عدم التهاون مع الذين ارتكبوا جرائم ضد العراقين وضد الانسانية والعمل على احالتهم الى القضاء لمحاكمتهم محاكمات عادلة ووفق المعايير الدولية ، هذا فضلا عن تطرقها لضرورة مساعدة ضحايا القمع والارهاب على يد النظام الدكتاتوري المنهار ووضع البرامج المناسبة لتأهيلهم واعادة دمجهم بالمجتمع .

اكراد يطالبون بانفصال كردستان عن العراق
وفي السليمانية الشمالية انطلقت امس مظاهرة جابت شوارع المدينة للمطالبة باستقلال أقليم كردستان العراق. وقد شارك في هذه المظاهرة اكثر من 500 من المثقفين والجامعيين الاكراد الذين طالبوا أيضا بضم مدينة كركوك إلى الإقليم.
وقدم ممثلون عن المتظاهرين مذكرة إلى الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه جلال الطالباني تدعو إضافة إلى إستقلال كردستان العراق محاكمة صدام حسين أمام محكمة دولية يكون للاكراد صوت فيها.
ورفضت المذكرة سياسة التعريب التي اعتمدها النظام المخلوع في منطقة كردستان العراق وخاصة في مدينة كركوك التي رفع المتظاهرون لافتات تصفها بأنها مدينة كردية .

اعتقال قاتلي محافظ الموصل
وعلى صعيد اخر قال اللواء محمد خيري البرهاوي مدير شرطة الموصل الشمالية ان الشرطة تمكنت من القاء القبض على مجرمين شاركوا في اغتيال محافظ المحافظ الدكتور اسامة يوسف كشمولة واوضح ان لجنة تحقيقية خاصة تشكلت برئاسته تقوم حاليا بالتحقيق في عملية الاغتيال.

وأكد في مؤتمر صحافي ان نتائج التحقيق ستنشر كاملة في وسائل الاعلام حال الانتهاء منها حول مقتل كشمولة في الرابع عشر من الشهر الحالي في منطقة تلول الباج على الطريق العام المؤدي الى بغداد حيث كان ينوي القيام بزيارة رسمية للعاصمة بغداد.

وقال مصدر في الشرطة ان الاجهزة الامنية تمكنت من القاء القبض على عصابة تنتحل صفة رجال الشرطة تقوم بالسطو على منازل المواطنين في المدينة ودعا المواطنين في بيان له الى التأكد من هويات رجال الامن قبل السماح بتفتيش المنازل اثر تكرار جرائم سطو وانتحال صفة الشرطة في مدينة الموصل.

من جهة اخرى اعلن في وزارة الداخلية عن تجهيز شرطة الموصل بعدد من المدرعات وطائرات الهليكوبتر وزيادة عدد افراد الشرطة.

مقتل 13 مسلحا في عملية للشرطة العراقية بالقرب من بعقوبة
على الصعيد الأمني، وقتل ثلاثة عشر مسلحا في عملية نفذتها قوات الامن العراقية بالقرب من بعقوبة شمال شرق بغداد، حسب ما افاد متحدث عسكري اميركي اليوم الاحد.

وقال المتحدث العسكري الاميركي من مقر قيادة القوات متعددة الجنسيات من تكريت ان مسلحين فتحوا النار على قوات الامن النظامية خارج قرية بهرز (10 كلم جنوب بعقوبة)صباح هذا اليوم.واوضح ان هذه القوات المؤلفة من قوات الحرس الوطني والشرطة العراقية كانت تقدم الدعم لفرقة المشاة الاولى الاميركية في جنوب بهرز عندما هوجمت. واضاف المتحدث ان القوات الاميركية ردت على مصادر النار وقدمت الاسناد الجوي لمدة 40 دقيقة خلال الاشتباكات.

وكان أهالي بلدو بهزر استيقظوا في ساعة مبكرة من فجر اليوم على اصوات انفجارات وصواريخ زهم متحدث باسم الجيش الأميركي أن الغارة شنت ضد مخابئ لعدد من أعضاء جماعة "الهجرة والتوحيد"..الا ان ضحية هذه الغارة كان شاب عراقي وتسعة جرحى نقلوا فورا الى مستشفى قريب بعد ان استيقظ الاهالي على اصوات وابل من الصواريخ الاميركية وهي تتساقط بالقرب من مساكنهم.

وقال الجيش الاميركي انه اعتقل 15 مشتبها وصادر اسلحة وعتادا خلال الغارة التي بدأت في الساعة فجر اليوم بالقرب من مدينة مندلي شرق بعقوبة على مقربة من الحدود العراقية-الايرانية. واضاف ان المشتبهين نقلوا الى معتقل عسكري للاستجواب.

ومن جانبه، اكد اللواء وليد خالد عبد السلام ان "القوات الاميركية حصلت على معلومات عن وجود مخابىء للاسلحة في اماكن بالقرب من قرية بهرز وعندما ذهبت الى المنطقة للتحري عن الموضوع تعرضت لاطلاق نار من قبل مسلحين مجهولين مما دعاها الى الرد فحصلت اشتباكات متبادلة بين الطرفين". واضاف انه "تم ارسال دوريات من الشرطة العراقية الى تلك المنطقة للتحري عن الموضوع وتحل محل القوات الاميركية". واوضح عبد السلام ان "القوات الاميركية تستعد للانسحاب من تلك المنطقة".


مقتل جندي أميركي وإصابة آخر بجروح خطيرة في هجوم بالعراق
هذا وقال الجيش الأميركي اليوم إن جنديا أميركيا قتل وإن جنديا آخر في حالة خطيرة بعدما تعرضت سيارتهما لهجوم بقنبلة شمالي بغداد. وقال متحدث باسم الفرقة الأولى مشاة التي يوجد مقرها في تكريت ان الهجوم وقع يوم السبت قرب بلدة بيجي على مسافة نحو 180 كيلومترا شمالي بغداد وان القتيل والمصاب من جنود الفرقة الاولى مشاة. واعتقل رجل قرب موقع الهجوم ونقل إلى مركز اعتقال أميركي. وبهذا يصل عدد القتلى من الجنود الأميركيين في العراق إلى 667 على الأقل منذ بدء الغزو في مارس آذار من العام الماضي.