بهية مارديني من دمشق: صرحت مصادر قانونية لـ"ايلاف" بأن أكراد الجزيرة المعتقلين في سجن عدرا مازالت ملفاتهم قيد الدراسة لدى النائب العام لبيان من سيشملهم العفو الرئاسي،ولم يطلق أيضاً سراح ثلاثة أحداث في دمشق يدرس ملفاتهم القاضي المختص.

وأعربت اللجنة القانونية لحزب الاتحاد الديمقراطي في سورية عن أملها أن يشمل هذا العفو نسبة كبيرة من الاكرادالمعتقلين على خلفية أحداث القامشلي .

واضافت اللجنة ان السلطات القضائية في الحسكة بادرت بإطلاق سراح جميع الأحداث ممن تنسب لهم تهم التجمع للشغب وإثارة النعرات الطائفية والاساءة الى رموز وطنية وما إلى ذلك من الجرائم التي تدور في إطار الجنحة، كما بادرت إلى إطلاق سراح البالغين ممن أحيلوا للقضاة العسكريين واطلقت النيابة العامة في دمشق سراح مجموعة من أكراد منطقة زورآفا في دمشق بلغ عددهم 29 شخصا.

وكانت مصادر حقوقية من القامشلي قد اكدت ل"ايلاف" الافراج عن 27 حدثا كرديا من القامشلي و14 حدثا من راس العين ولكن هناك 7 احداث في منطقة عفرين و3 في دمشق لم يشملهم العفو حتى الان .

وكان الرئيس السوري بشار الأسد قد اصدر المرسوم التشريعي رقم 41 القاضي بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل 15/7/2004 . و شمل العفو أغلب الجرائم الجنحية ، واستثنى منها الجرائم الجنائية والجنحية المتعلقة بالرشوة واستثمار الوظيفة والتعدي على الحرية العامة وإساءة استعمال السلطة والتزوير والاحتيال وإساءة الأمانة والعديد من الجرائم الاقتصادية .