توفيق الخامري
محمد الخامري من صنعاء: أكد رجل الأعمال اليمني المعروف توفيق الخامري الذي أعلن ترشيحه للانتخابات الرئاسية القادمة المقرر إجراؤها في أيلول quot;سبتمبرquot; من العام القادم 2006م انه سينسحب من سباق الرئاسة فور إعلان الرئيس علي عبد الله صالح عدوله عن القرار الذي أعلنه في 17 يوليو الماضي بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة ، مشيراً إلى أن لديه قناعة كاملة من الآن بأنه لا يستطيع منافسة الرئيس علي عبد الله صالح إذا ما رشح نفسه.

وأضاف الخامري مبرراً حديثه السابق أن الرئيس صالح يرأس حزبا كبيرا وهو الحزب الحاكم المؤتمر الشعبي العام الذي لديه السلطة والمال.

وقال أمين عام مجلس رجال الأعمال اليمنيين أن برنامجه الانتخابي جاهز ولم يتبق إلا فتح الباب رسمياً من قبل السلطات لتقديمه للجهات المختصة وإعلانه رسمياً في حال التزم الرئيس بقراره الذي أعلنه في 17 يوليو بأنه لن يرشح نفسه للرئاسة.

وكان الدبلوماسي السابق والمرشح الحالي لرئاسة الجمهورية باليمن عبد الله احمد محمد نعمان ناشد في رسالة عبر quot;إيلافquot; نشرتها في وقت سابق ، ناشد توفيق الخامري الذي وصفه بصاحب الفخامة والمناضل الصلب ألا ينسحب من حلبة السباق نحو المسؤولية الكبرى quot;رئاسة اليمنquot; ، مؤكداً انه لا يزال متمسكا بترشيح نفسه لانتخابات الرئاسة القادمة ، مؤكداً انه واثق جداً أن النصر سيكون حليف منافسه توفيق الخامري الذي أعلن ترشيحه عن شريحة رجال الأعمال اليمنيين quot;لما يعرفه عنه من حنكة وبُعد نظر وشجاعة ورباطة جأش.

وقال النعمان انه على ثقة أن اليمن ستعيش في عصرها الذهبي تحت قياد الخامري الحكيمة.

وكان الرئيس علي عبد الله صالح أكد في حواره اليوم مع صحيفة السياسة الكويتية أن قراره عدم الترشيح للرئاسة القادمة لم يكن لقياس الرأي العام ، أو لقياس شعبيته هل مازال الناس يريدون قيادته ، وهل مازالت له شعبية أم لا ، أو للتعجيز ، مشيراً إلى أن الشعب اليمني غني بمثقفيه ورجاله السياسيين العباقرة الذين لهم تاريخ وباع طويل في الحركة الوطنية والثورة والجمهورية.

وقال أن quot;هناك من يفسر قراري على أني أريد أن أقول (أنا الوحيد الذي استطيع أن أكون رئيسا ولو كان هناك غيري لأعطيته الحكم) لا ، الشعب اليمني غني برجاله ، أنا أولا احكم منذ 27 عاما وقد طرحت (قراري بعدم ترشيحي للرئاسة) من باب تشجيع الشعب اليمني ليهيئ قيادات لخلافة علي عبد الله صالح كرئيس لماذا? أنا أريد أن أرى التداول السلمي للسلطة وأرعى هذه التجربة (تجربة التداول السلمي للسلطة)، مؤكداً: أنا لست عجوزا ولست غير قادر على مواصلة الحكم ولكن أريد أن أرى الناس يتبادلون السلطة وان يحكم الشعب ديمقراطياً.

وقال صالح : أريد أن ارتب البيت اليمني (وقراري) ليس عجزا ولا قياسا للشعبية ولكني أريد أن يتداول الناس السلطة بطريقة ديمقراطية حضارية.