صنعاء: حكمت محكمة امن الدولة في صنعاء اليوم الاحد بالاعدام على متمرد يمني من انصار الداعية بدر الدين الحوثي وذلك بعد ان ادانته بتهمة التخابر مع دولة اجنبية هي ايران.واعلن رئيس المحكمة القاضي نجيب القادري الحكم على يحيى حسين الديلمي بالاعدام بعد ادانته بتهمة "التخابر مع دولة اجنبية هي ايران ودعم تمرد الحوثي".وقال المحامي محمد العزامي انه سيتم استئناف الحكم الذي يحتاج الى تصديق المحكمة العليا والرئيس اليمني علي عبد الله صالح لينفذ.كما حكمت المحكمة ذاتها بالسجن 8 سنوات على متهم ثان هو محمد احمد مفتاح بعد ادانته بتهم "دعم تمرد الحوثي ومناصرته وانشاء جماعة شباب صنعاء".
وحضر المتهمان الملتحيان اللذان كانا مقيدي الايدي داخل قفص الاتهام قبل ان يأمر القاضي باعادتهما الى السجن بعد ان تطاولا على المحكمة معتبرين ان حكمها "غير عادل".
يشار الى ان وزارة الداخلية اليمنية اعلنت في 25 ايار/مايو الحالي ان قوات الامن اليمنية اعتقلت زعيم خلية من اتباع بدر الدين الحوثي في صنعاء وقتلت عنصرين من الخلية.
وكانت أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر اعتقال 21 شخصا في مدينة صنعاء من أتباع الحوثي ينتمون إلى نفس الخلية.
وشهدت محافظة صعدة في الشمال شهدت بين 28 اذار/مارس و13 نيسان/ابريل الماضيين تجدد تمرد لانصار بدر الدين الحوثي اوقع مئات القتلى والجرحى. ولكن بدر الدين الحوثي وبعض زعماء التمرد نجحوا في الفرار.
وكان الحوثي نائبا من 1993 و1997 وهو نجل شخصية بارزة في المذهب الزيدي الذي يشكل الغالبية في شمال اليمن واقلية في البلاد ذات الغالبية السنية.
وقاد ابنه الداعية حسين بدر الدين الحوثي الصيف الماضي حركة تمرد ضد السلطات اليمنية على مدى ثلاثة اشهر في منطقة جبلية قريبة من السعودية حيث اسفرت المعارك عن سقوط 400 قتيل بينهم الحوثي واوقف نحو ثلاثة الاف من انصاره.
وكانت السلطات اليمنية تتهم حسين الحوثي بانه يريد اثارة نعرة طائفية تضر بالوحدة الوطنية والسلام الاهلي ونفى الداعية ذلك معتبرا ان عداءه لاميركا هو سبب نزاعه مع النظام اليمني.
وكان يدير منتدى "الشباب المؤمن" الذي اسس العام 1997 بعد انشقاق في حركة الحق الاسلامية المعارضة.