ثرى (العود) يواري غداً جثمان الملك الخامس:
جنائز العظماء في السعودية .. الأكثر بساطة

الملك رحل... والرياض لم تعد الرياض

عبد الله ملكا وسلطان وليا للعهد

إرجاء قمة شرم الشيخ الاستثنائية لأجل غير مسمى

الملك فهد في صور

بي بي سي تفتح الباب للكتابة عن الملك الراحل

حكم الملك فهد شهد اطلاق اصلاحات محدودة في السعودية

اهم المحطات في تاريخ السعودية

الملك فهد قاد السعودية بحكمة وحذر زهاء ربع قرن

آلية الخلافة في السعودية تقوم على الاكبر سنا

اذنبذة عن الأمير سلطان


مواطنون بريطانيون يكتبون عن العاهل الراحل

محمد التونسي من الرياض: بدت سماء الرياض اليوم مزدحمة بأرتال الطائرات الآتية من مختلف أصقاع الأرض وهي تنتظر دورها للهبوط، إما في مطار القاعدة الجوية الذي يقع وسط البنيان والمنشآت الكبيرة، أو باتجاه شمال المدينة حيث مطار الملك خالد الدولي الذي يسيطر على مساحة كبيرة شمالي شرق العاصمة.

"حدث جلل وكبير وعلى إثره لم تشهد الحركة الجوية في الرياض كثافة كهذه من قبل"، قالها عبد الرحمن البابطين احد كبار موظفي الخطوط السعودية في الرياض والعرق يتصبب من تحت نظارته السوداء في يوم صيف قائظ يرتفع فيه مؤشر قياس حرارة الجو هنا إلى أكثر من 48 درجة مئوية.

ومع زوال شمس هذا اليوم بدأ يتوافد عبر الصالات الملكية والطيران الخاص أفراد من الأسرة المالكة السعودية ومرافقيهم، فضلا عن زعماء وشخصيات دولية لحضور مراسم الجنازة والدفن التي ستتم عصر غد وتقديم التعازي في الملك الراحل.

غير أن حشود الوافدين من رؤساء الدول والمنظمات والشخصيات، رغم المكانة الدولية لزعيم في شخص وأعمال فهد بن عبد العزيز، سوف يشهدون جنازة غاية في البساطة ليس فيها أو حولها أي مظهر من مظاهر التفخيم والتبجيل التي تحاط بها جنائز وتوابيت المتوفين من العظماء في معظم دول العالم.

كل ما ستقع عليه الأنظار عصر غد حيث تشييع الزعيم العظيم، نعش بسيط عليه الجثمان مسجى بعباءة تعرف هنا بـ "المشلح"، وهو اللباس الرسمي الذي كان يرتديه الملك حتى آخر ظهور رسمي له قبل دخوله المستشفى الشهر الماضي.


ولن يشهد قلب الرياض عصر غد هتافات أو أعلام ولافتات في مسيرة الجنازة، بل صمت ملفوف بالحزن وترديد المشيعين عبارة "لا إله إلا الله والله أكبر"، مع الدعاء للميت بصوت منخفض، من باب (الوقار السني) الذي يحرص عليه السعوديون في التعامل مع الجنازة.

الامن السعودي يفتش مواطنأ يريد الدخول الى
مستشفى الملك فيصل حيث توفي الملك الراحل
عش الملك فهد سوف ينطلق قبل صلاة عصر غد من مستشفى الملك فيصل التخصصي حيث إجراءات الغسل والكفن (السني)، وينقل بواسطة سيارة إسعاف باتجاه قلب الرياض القديمة حيث الجامع الكبير، وما أن تختتم صلاة العصر بالسلام حتى يعلن المؤذن الصلاة على الفقيد حيث يوضع الجثمان على الأرض أمام الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي السعودية وهو ذاته الإمام الرئيسي لجامع تركي بن عبد الله، وخلفه بالتأكيد الملك الخلف عبد الله بن عبد العزيز والعلماء ورؤساء الدول من المسلمين. الجامع ذاته حظي بعناية فائقة من الملك فهد الذي أعاد عمارته مع توسعته وتحسين المناطق المحيطة به.

احتياطات أمنية وتنظيمية كبيرة بدأت تظهر الآن في ساحة المسجد والطريق المؤديةإلى المقبرة وما حولها. وتتوقع السلطات المعنية بتنظيم الجنازة أن يشهد الجامع الكبير والساحات المحيطة به كثافة بشرية كبيرة، وكذلك الطريق المؤدي إلى مقبرة العود (2 كيلو مترا جنوبي العاصمة)، وهي المقبرة التي تحتضن أرضها جثامين المتوفين من الأسرة السعودية المالكة ومن بينهم الملك المؤسس عبد العزيز والملوك من بعده سعود وفيصل وخالد، وغدا الملك الخامس فهد بن عبد العزيز.