قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أديس أبابا: أفادت دبلوماسية أميركية اليوم أن الولايات المتحدة قررت تعليق بيع أثيوبيا عربات هامفي بعد أن استخدمتها الحكومة الأثيوبية لتفريق تظاهرات للمعارضة. وطلبت واشنطن ايضا من اديس ابابا سحب الاتهامات الموجهة الى خمسة موظفين في اذاعة صوت اميركا التي تمولها الولايات المتحدة حسب ما ذكر المصدر. والاشخاص الخمسة ضمن 131 شخصية من المعارضة والصحافة، وهم متهمون بالتخطيط لانقلاب.

وقالت القائمة باعمال السفارة الاميركية فيكي هادلستون ان قرار وقف بيع عربات هامفي اتخذ بعد استخدام اثيوبيا عشرين عربة كانت تملكها لتفريق متظاهرين. واضافت quot;لقد قررنا تعليق بيع عربات هامفي للجيش الاثيوبيquot; موضحة ان quot;الهدف اصلا من استخدامها كان في انشطة مكافحة الارهابquot;.

واستخدمت قوات الامن الاثيوبية عربات هامفي خلال التظاهرات التي نظمتها المعارضة في تشرين الثاني/نوفمبر احتجاجا على نتائج انتخابات ايار/مايو 2005. وقتل خمسون متظاهرا على الاقل. وفي اشارة الى محاكمة الاشخاص ال131 قالت هادلستون quot;نود ان نرى الادلة وان تجري المحاكمة بسرعةquot;. وخلصت الى القول quot;قلنا بوضوح ان لا سبب لادانةquot; الصحافيين الخمسة الموجودين في الولايات المتحدة