صلاة العيد في المسجد الحرام وأوضاع مطمئنةفي جسر الجمرات
الأمير سلطان: الحج هذا العام من أعظم المواسم

الرياض: أدت أعداد غفيرة من حجاج بيت الله الحرام صباح اليوم صلاة عيد الأضحى المبارك في المسجد الحرام في مكة المكرمة بعد أن من الله عليهم بأداء فريضة الحج في أجواء امنة مطمئنة مفعمة بالخشوع لله سبحانه وتعالى. وقال ولي العهد السعودي الامير سلطان بن عبد العزيز ان موسم حج هذا العام يعد من افضل مواسم الحج التي مرت في الماضي.

وشهد المسجد الحرام منذ الساعات الأولى اليوم تدفق الآلاف من حجاج بيت الله الحرام حيث امتلأت جنباته وأدواره العلوية والساحات المحيطة به وشهدت الطرق المؤدية الى الحرم كثافة بشرية هائلة لحضور صلاة العيد في الحرم الشريف.

وأكد إمام وخطيب المسجد الحرام في مكة المكرمة الشيخ عبد الرحمن السديس أهمية وحدة الأمة الاسلامية وتوحيد الصف والتكاتف لمواجهة التحديات والقضايا الصعبة التي تواجه الامة حاليا محذرا من الفرقة والشتات والتنازع المفضي الى الفشل داعيا المسلمين الى ضرورة المحافظة على الوسطية والاعتدال التي تتجلى في الاسلام.وحذر في الوقت نفسه من الغلو والتطرف والتفريط الذي تسبب في الحملة الشرسة على الاسلام ورشق اتباعه بمصطلحات موهنة والفاظ مغرضة لتشويه صورته والتنفير منه تصيدا لاخطاء بعض المنتسبين اليه في زمن قلبت فيه الحقائق وانعكست المقاييس.

واضاف السديس ان ظاهرة الارهاب فتنة تولد فتنا اخرى على الاسلام بسبب الغلو في الدين والمجازفة في التكفير مؤكدا ان الاسلام بريء من هذه الظاهرة الخطرة التي تهدف الى سفك الدماء المعصومة لانه من الاعمال الاجرامية المحرمة. وأشار الى ضرورة الاصلاح مبينا ان أول منازل الاصلاح المعتبر هو اصلاح النفوس والنشء والحوار الهادف ومعالجة قضاياه المعقدة حيث ان الاصلاح لا يفرض على الامة فرضا بل ينبع من داخلها وعن قناعات ولا يكون ابدا في مصادفة النصوص الشرعية والمساس بالثوابت المرعية والاصول والقواعد والمقاصد الشرعية كما هو حال المنافقين المفسدين، موضحا انه من بين القضايا التي لاتزال تلوع الافئدة قضية المسجد الاقصى المبارك حيث لايزال تحت الظلم الغاشم والارهاب الاسرائيلي الذي يمارس في تلك الديار المقدسة تشريدا وتقتيلا وهتكا للحرمات لاسيما ما نجده في هذه الايام من عمليات الهدم والحفريات في اسسه واركانه.

ودعا ابناء الشعب العراقي الى الوحدة ووقف اعمال العنف واستمرار مسلسل الظلم والقتل والتنكيل مع العمل الجاد على تحقيق الامن والاستقرار لهم والوحدة في ما بينهم وتحكيم الشريعة منتقدا بشدة الافعال الاثمة الباغية التى امتدت وتمتد بين الفينة والاخرى الى تدنيس القران الكريم وكذا شن الحملات المغرضة على المقام المحمدي عبر رسوم ساخرة ومقالات ماكرة وقنوات سافرة في تحد سافر لمشاعر المسلمين وخرق للاعراف والقوانين الدولية والملل والدساتير العالمية.

وكانت جموع حجاج بيت الله الحرام قد بدأت مع اشراقة هذا اليوم العاشر من شهر ذي الحجة في التدفق الى quot;منىquot; قادمين من quot;مزدلفةquot; بعد أن باتوا الليلة الماضية بها وبعد أن شهدوا امس الوقفة الكبرى على صعيد quot;عرفاتquot;.ويغادر الحجاج مزدلفة قاصدين مشعر منى لرمي جمرات العقبة الكبرى تحية قدوم منى وبعدها يحلقون أو يقصرون شعورهم ثم ينحرون اضحياتهم ثم يقصدون المسجد الحرام لاداء طواف الافاضة حول الكعبة المشرفة ومن ثم يتحللون من احرامهم.ولم يتبق أمام الحجاج من مناسك حجهم سوى منسك رمي الجمرات على مدى أيام التشريق الثلاثة التي تبدأ غدا في ثاني أيام العيد ويجوز للمتعجلين أن يكتفوا برمي الجمرات ليومين فقط بعدها يقوم الحاج بطواف الوداع ليبدأ رحلة العودة إلى وطنه.

وقال ولي العهد السعودي الامير سلطان بن عبد العزيز اليوم ان موسم حج هذا العام يعد من افضل مواسم الحج التي مرت في الماضي. وعزا في كلمة له من مشعر منى الليلة امام جمع من مسؤولي الجهات العسكرية المشاركة في تنظيم الحج هذا النجاح لاعتدال الطقس وجودة التنظيم والترتيب.وقال ان quot;تعرف الناس في موسم حج هذا العام عن قرب على ان السعودية ليست دولة إرهاب ولا هي دولة استخفاف ولا هي دولة حب المظاهر وانما دولة تريد أن تخدم المسلم أيا كان سواء حاج أو معتمرquot; هو ما جعل موسم الحج هذا العام من افضل مواسم الحج.

بدوره اكد مدير عام الدفاع المدني السعودي الفريق سعد التويجري اليوم ان الوضع في جسر الجمرات بمشعر منى مطمئن ولم يسجل اي حوادث او حالات طارئة حتى الان. وقال الفريق التويرجي في تصريح صحافي ان اكثر من 1400 عنصر من فرق الدفاع المدني المتخصصة بادارة الحشود باشرت منذ الصباح الباكر تنظيم توافد جموع الحجيج على جسر الجمرات بمنى مدعومة هذا العام باجهزة الكترونية تم وضعها على جوانب جسر الجمرات وعلى ارتفاعات عالية لرصد كثافة حشود الحجاج قبل وصولها الى الجسر.واضاف ان عمل قوة جسر الجمرات يتطلب التنسيق مع مؤسسات الطوافة وشركات حجاج الداخل لالزام الحجاج بمواعيد الرمي والانتظار لتلقي التعليمات التي تصلهم عبر الشاشات الالكترونية التي تم تركيبها بكافة المخيمات وتعرض بجميع لغات الحجاج.واوضح التويجري ان الفرق الموجودة على جسر الجمرات تلقت برامج تدريبية عالية فيكل عمليات الانقاذ ومنها مخاطر السيول باستخدام اطواق نجاة وزوارق مطاطية لمواجهة اي من حالات الطوارئ على جسر الجمرات.

من جهة اخرى كشفت احصائية رسمية سعودية ان عدد الحجاج لحج هذا العام بلغ حوالي 594ر130ر2 مليون حاج وحاجة منهم نحو 447ر557ر1 مليون حاج قدموا من خارج السعودية.وأوضحت مصلحة الإحصاءات العامة في وزارة الاقتصاد والتخطيط في بيان لها اليوم ان بقية الحجاج وعددهم نحو 147ر573الف حاج وحاجة قدموا من داخل السعودية إلى مدينة مكة المكرمة الغالبية منهم من المقيمين غير السعوديين.