قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: قال دبلوماسي عراقي في الولايات المتحدة اليوم إن القاضي الكردي رزكار محمد أمين، رئيس الهيئة القضائية التي تتولى محاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين، يمكن أن يبقى عضوا في الهيئة، مشيرا الى أنه استقال فقط من رئاسة المحكمة. وقال نائب المندوب العراقي في الامم المتحدة فيصل الاسترابادي عبر شبكة quot;سي ان انquot; التلفزيونية الاميركية quot;لقد استقال، على حد علمي، من مهامه كرئيس محكمة، ولكن ليس كقاض داخل المحكمة ولا كقاض في هذه القضيةquot;.

واشار الاسترابادي الى ان الاستقالة لم تقبل بعد وان ليس من شأنها ان تؤخر quot;بالضرورةquot; المحاكمة. وقال quot;يجب ان تتأكد الاستقالة اولا، ثم قد يتعلق الامر، على حد علمي، بتغيير اداري اكثر منه تغييرا مهما فعلا في جوهر القضيةquot;.

واكد مصدر قريب من المحكمة ان امين quot;قدم استقالته قبيل عيد الاضحىquot; الذي بدأ في 10 كانون الثاني(يناير) الحالي، ردا على انتقادات سياسيين له آخذين عليه تساهله في ادارة جلسات المحاكمة في قضية مجزرة الدجيل. واعلنت المحكمة الجنائية العراقية العليا في بيان ان امين قدم استقالته من منصبه quot;لظروف خاصة وليس لضغط حكوميquot;، موضحة ان الاستقالة quot;لم يبت بها حتى الانquot;. وقالت متحدثة باسم رئيس الوزراء العراقي إبراهيم الجعفري لوكالة فرانس برس ان الحكومة تلقت كتاب استقالة امين قبل بضعة ايام، من دون ان توضح الرد عليها. ومن المتوقع ان تستأنف جلسات محاكمة الرئيس العراقي السابق في 24 كانون الثاني(يناير).