أثينا: أعلن وزيرا خارجية اليونان بيتروس موليفياتيس وبريطانيا جاك سترو مساء اليوم عدم اتفاقهما حول خطة العمل التي اقترحتها تركيا الثلاثاء لايجاد حل للمشكلة القبرصية. وقال موليفياتيس اثر محادثات استمرت ساعة مع نظيره البريطاني الذي يقوم بزيارة الى اثينا، ان quot;الحكومة اليونانية درست بدقة الاقتراحات التركية، وهي لا تختلف في جوهرها عن الاقتراحات السابقة التي قدمت في ايار(مايو) ولم تؤد الى اي نتيجةquot;.

من جهته، رحب سترو الذي اجرى محادثات في وقت سابق اليوم مع نظيره التركي عبدالله غول بالاقتراح التركي quot;الذي يمثل خطوة الى الامام ويتيح امكانية للتفاوض البناءquot;، داعيا الى quot;درس الاقتراح بامعانquot;. وقدم غول الثلاثاء quot;خطة عملquot; بهدف التوصل الى تسوية quot;شاملة ودائمةquot; عام 2006 للملف القبرصي، وتقترح الخطة التي تتضمن عشر نقاط فتح المرافئ والمطارات التركية امام جزيرة قبرص في مقابل رفع العقوبات المفروضة على quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; التي لا تعترف بها سوى انقرة.

وقال غول ان تركيا ترغب في تنظيم اجتماع بحلول ايار(مايو) او حزيران(يونيو)، يضم مسؤولين اتراكا ويونانيين ومن المجموعتين في قبرص برعاية الامم المتحدة لتحديد جدول زمني لتطبيق الخطة. واعتبر موليفياتيس ان quot;هذه الفكرة غير ملائمةquot; لان المسألة القبرصية ليست مشكلة ثنائية بل دولية يجب ان تناقش في الامم المتحدة. وشدد على ان quot;الهدف الوحيد لليونان هو اعادة توحيد قبرص لكي يستفيد جميع سكان الجزيرة من ايجابيات انضمام قبرص الى الاتحاد الاوروبيquot;. ومن المقرر ان يلتقي سترو الجمعة في اثينا زعيم المعارضة الاشتراكية اليونانية جورج باباندريو قبل ان يعود الى لندن مختتما جولة خصصها للمسألة القبرصية.