لندن :وصل رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف مساء امس الاحد الى مطار هيثرو اللندني آتيا من السعودية حيث يعيش منفيا منذ اطاح الجنرال برويز مشرف نظامه.وأخرج شريف ،الذي اقلعت طائرته من جدة، من باب خلفي لدى مغادرته قاعة الوصول، لأن قوى الامن كانت تتخوف من حصول شيء ما لدى احتشاد ثلاثة الاف من انصاره اتوا لاستقباله.

ولم يتأكد رسميا سبب زيارة نواز شريف الى بريطانيا. وقال متحدث باسم حزب رئيس الوزراء السابق، الرابطة الاسلامية، ان وصول شريف الى لندن يعني نهاية اقامته في المنفى بالسعودية. وكان نادر شودري اكد يوم الخميس في بيان اعلن فيه عن وصول شريف الى لندن، ان quot;نواز شريف سيصل الى بريطانيا منهيا فترة نفي استمرت خمس سنوات في السعوديةquot;. وكان من المقرر ان يدلي شريف بتصريح صحافي لدى وصوله الى مطار هيثرو، لكن المؤتمر الصحافي قد ألغي بسبب وجود هذا الحشد الكبير. الا ان شريف ادلى بتصريح في المساء في مؤتمر صحافي عقده على عجل في مركز سلو للمؤتمرات جنوب لنكلترا.
وفي كلمة باللغة الاوردية استغرقت حوالى نصف ساعة، وجه نواز شريف انتقادات حادة إلى حكومة مشرف لتلقيها الاوامر من واشنطن، كما ذكرت وكالة برس اسوسييشن البريطانية.
وجدد شريف ايضا رفضه تولي العسكريين قيادة باكستان، طارحا الديموقراطية الهندية منذ 1947 مثالا. وقال ان على الامة الباكستانية الان ان تقرر ما اذا كانت باكستان ستحكم من قبل سكانها ال 150 مليون او من قبل جنرالاتها.
ولم يحدد شريف المدة التي سيمضيها في بريطانيا.
وفي الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وافقت باكستان على تسليم شريف جواز سفر، لضروروات quot;انسانيةquot;، لتمكينه كما اعلنت رسميا من زيارة نجله حسين في لندن حيث يخضع للعلاج.
وكان نواز شريف رئيسا للوزراء في باكستان من تشرين الاول/اكتوبر 1990 الى اذار/مارس 1993 ثم من شباط/فبراير 1997 الى تشرين الاول/اكتوبر 1999. وقد اطاحه انقلاب ابيض في 12 تشرين الاول/اكتوبر 1999 وسرعان ما افرج عنه بناء على طلب السلطات السعودية وسمح له بالعيش بالمنفى عشر سنوات في السعودية.