نبيل شرف الدين من القاهرة: كشف اليوم السفير أحمد بن حلي الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشؤون السياسية عن مبادرة من قبل أمينها العام عمرو موسى، لعقد اجتماع تنسيقي يجمع ممثلي كافة المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بالقضية الصومالية، وهي : الأمم المتحدة والجامعة العربية والاتحاد الافريقي ومنظمة المؤتمر الإسلامي، وذلك بمقر الأمانة العامة للجامعة في القاهرة، للتنسيق في ما يخص دعم جهود المصالحة وتحقيق السلام في الصومال .

وقال بن حلي ـ في تصريحات للصحافيين عقب ختام اجتماعات لجنة الصومال ـ إن أمين عام الجامعة أبلغ أعضاء اللجنة أن هناك وفدا برئاسة سمير حسني مدير إدارة افريقيا والتعاون العربي ـ الأفريقي بالجامعة العربية، وعضوية بعض الدول المعنية بالازمة الصومالية سيقوم بجولة في منطقة القرن الافريقي في النصف الثاني من تشرين الأول (أكتوبر) الجاري تشمل زيارة الصومال وكينيا وجيبوتي واريتريا واثيوبيا للتشاور معهم حول المرحلة المقبلة من المفاوضات الخاصة بالصومال .

وأضاف أن الامانة العامة للجامعة العربية بصدد الإعداد لمؤتمر لدعم الصومال واعادة اعماره ودعم الجهود السياسية للمفاوضات بين شتى الأطراف هناك، مشيرا الى ان ذلك كان موضعا للمشاورات من قبل أعضاء لجنة الصومال بالجامعة العربية .

الجامعة والمحاكم الإسلامية

ومضى السفير بن حلي قائلاً quot;إننا الآن في تواصل مع الحكومة الصوماليةquot;، مشيرا الى ان عمرو موسى التقى وزير خارجية الصومال على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك، مضيفا أنه كانت هناك اتصالات بين الامين العام المساعد للجامعة العربية للشؤون السياسية ووزير الخارجية الصومالي .

ولفت بن حلي إلى أنه كانت هناك مفاوضات بين المحاكم الاسلامية والحكومة الصومالية على مرحلتين في الخرطوم، وأنه ستكون هناك جولة ثالثة من المقرر لها يوم الثلاثين من تشرين الأول (أكتوبر) الجاري لمواصلة البحث لايجاد صيغة مشتركة بين الطرفين الاساسيين .

وتابع بن حلي قائلاً إن الامين العام للجامعة العربية وضع أعضاء اللجنة على تطورات هذه المفاوضات ونتائجها كما كانت هناك جهود للامين العام للجامعة مع مختلف المسؤولين تركزت على كيفية مساندة دور الجامعة العربية ودول الجوار لمساعدة الصوماليين في المصالحة والوفاق الوطني، وأشار إلى أنه كانت هناك جلسة خاصة لمجلس الامن الدولي يوم 25 أيلول (سبتمبر) الماضي خاصة بتطورات الاوضاع في الصومال .

من جانبه، قال السفير سمير حسني، مدير إدارة افريقيا والتعاون العربي ـ الأفريقي بالجامعة العربية، إنها تدعو كافة الاطراف وخاصة اتحاد المحاكم الاسلامية للالتزام باتفاق الخرطوم الاول والثاني والذي يقضي بوقف جميع الاعمال العدائية سواء كانت إعلامية أو عسكرية .

وناشد سمير حسني مجددا اتحاد المحاكم الاسلامية الالتزام بهذا الاتفاق وأن تجتمع قريبا في إطار لجنة متابعة اتفاق الخرطوم لندرس في ما اذا ما قامت به المحاكم الاسلامية بالاستيلاء على مدينة كيسمايو وغيرها يعد انتهاكا أم لا ، لأن الطرف المخول لمتابعة تنفيذ الاتفاق هو تلك الالية الخاصة بتنفيذ الاتفاقquot;، على حد تعبيره .