برازيليا: اقفلت مكاتب الاقتراع في معظم الولايات البرازيلية عند الساعة17:00 (20:00 تغ) من مساء اليوم الاحد للانتخابات الرئاسية والتشريعية وكذلك لتعيين حكام ونواب في الاقاليم الفدرالية ال27.وعمليات التصويت الزامية في البرازيل وقد صوت حوالى 126 مليون ناخب عبر حوالى 126 مليون صندوق انتخابي الكتروني.

وكانت استطلاعات الرأي اشارت الى ان الرئيس الحالي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا سيضطر لمواجهة خصمه الاشتراكي الديموقراطي جيرالدو الكمين في دورة ثانية.

وكان يبدو ان لولا سيفوز في الدورة الاولى. لكن الحملة الانتخابية شهدت في مراحلها الاخيرة فضيحة تتعلق بمحاولة اعضاء في حزب العمال الذي يقوده الرئيس لولا، شراء ملف ضد المعارضة.

وكشف استطلاع للرأي اجراه معهد quot;آيبوبيquot; وآخر اجراه مركز quot;داتافولخاquot; وبث تلفزيون quot;غلوبوquot; نتائجهما مساء السبت ان لولا سيحصل على 49% وخمسين بالمئة من الاصوات على التوالي. اما خصمه جيرالدو الكمين فسيحصل على 37% من الاصوات حسب الاستطلاع الاول و38% من الاصوات حسب quot;داتافولخاquot;.

وبسبب الاختلاف في الوقت فان اقفال كامل مكاتب الاقتراع سيتم بعد ساعتين على ابعد تقدير على اقفال الاولى (00،13 تغ) وذلك في ولاية اكري الامازونية المتاخمة لحدود البيرو وبعض مناطق ولاية امازوناس.