رايس تبدأ في السعودية جولتها في الشرق الاوسط

الدول الكبرى الست تنظر في نتائج محادثات

واشنطن، بروكسل: اتفق الرئيس الاميركي جورج بوش ونظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم اثناء محادثة هاتفية على ضرورة ان يكون لهما quot;موقف مشتركquot; في المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني، بحسب البيت الابيض. وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو ان الرئيسين quot;اتفقاquot; اثناء المحادثة الهاتفية التي دامت 17 دقيقة quot;على ضرورة اتخاذ موقف مشترك للضغط على ايران لكي تتخلى عن نشاط التسلح النوويquot;. وبحث الرئيسان ايضا quot;التوترات الاخيرةquot; في العلاقات بين جورجيا وروسيا، كما اوضح المتحدث.

وفي موسكو حيث كشفت السلطات عن المحادثة الهاتفية بين الرئيسين، اشار الكرملين في بيان الى ان فلاديمير بوتين حذر نظيره الاميركي من quot;تدخل اي طرف ثالثquot; قد يشجع تبليسي على quot;سياستها الهدامةquot;.

سولانا: وقت المفاوضات حول الملف النووي الايراني ليس غير محدود

اعلن الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا اليوم ان الوقت المتبقي للتوصل الى اقناع الايرانيين بتعليق تخصيب اليورانيوم quot;ليس غير محدودquot;. واعلن سولانا في مؤتمر صحافي مع وزراء الدفاع الاوروبيين في ليفي شمال فنلندا quot;لم يتم التوصل الى اتفاق حول مسألة تعليقquot; تخصيب اليورانيوم quot;الاساسيةquot; في المفاوضات مع الايرانيين. واكد quot;ليس لدينا وقت غير محدودquot; لكنه اضاف انه يتحلى بالصبر.

وادلى سولانا بهذا التعليق في حين تقوم الدول الست الكبرى التي تفاوض ايران في هذا الشأن باستنتاجات حول نتائج مناقشاتها مع كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي علي لاريجاني. والتقى سولانا ولاريجاني الاربعاء مجددا في برلين من دون التوصل الى تقدم يذكر.

والدول الست الكبرى هي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا، اضافة الى المانيا. واعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الاثنين انها قد تجتمع مع نظرائها الخمسة في الدول المذكورة في نهاية الاسبوع في اوروبا.

واعلن الناطق باسم الدبلوماسية الايرانية محمد الحسيني الاحد ان ايران ترفض تعليق تخصيب اليورانيوم كشرط مسبق لفتح مفاوضات مع الدول الست حول برنامج واسع للتعاون السياسي والتجاري والنووي.

وفي حال فشلت المفاوضات بين سولانا ولاريجاني فان ايران قد تعرض نفسها لعقوبات مجلس الامن الدولي لانها لا تريد الاستجابة لدعواته بالكف عن تخصيب اليورانيوم. وتخشى الدول الكبرى من ان تستخدم ايران هذه النشاطات لامتلاك السلاح النووي.

احراز تقدم في وضع لائحة العقوبات ضد ايران

اعلن مسؤول اميركي اليوم الاثنين ان الدبلوماسيين الاميركيين احرزوا quot;تقدما كبيراquot; في مباحثاتهم مع الدول الكبرى الاخرى في وضع لائحة العقوبات في حال رفضت ايران تعليق برنامجها النووي المثير للجدل.

ويتفاوض مساعد وزيرة الخارجية نيكولا بيرنز حاليا بشأن عناصر هذه اللائحة مع نظرائه في الدول الخمس الكبرى المعنية (بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة) اضافة الى المانيا. وتجري هذه المباحثات على خط مواز مع مفاوضات يتولاها الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا في محاولة لاقناع ايران بتجميد برنامجها لتخصيب اليورانيوم مقابل إجراءات تحفيزية اقتصادية ودبلوماسية.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية رافضا كشف هويته ان نيكولا بيرنز quot;احرز تقدما كبيرا في جمع عناصر قرار مع نظرائهquot;. ولكن جمع هذه العناصر في قرار للامم المتحدة قد يأخذ وقتا كما قال مضيفا quot;ان اجتياز 90% من الطريق امر جيد لكن العشرة في المئة المتبقية تأخذ احيانا من الوقت اكثر مما هو متوقعquot;.

وقد يتم وضع جدول زمني اثناء لقاء محتمل بين وزراء خارجية الدول الست في نهاية الاسبوع في اوروبا، كما اضاف. ورفضت ايران احترام مهلة 31 اب(اغسطس) التي حددها مجلس الامن الدولي لتعليق برنامج التخصيب الذي يشتبه في انه خصص لتزويد ايران بالسلاح النووي.

ووافقت الولايات المتحدة التي اضطرت الى التخلي عن فرض عقوبات فورية بسبب مقاومة روسيا والصين خصوصا، على امهال سولانا حتى هذا الاسبوع للتفاوض لكن هذه المحادثات لم تتوصل الى نتيجة حتى الان.