الأمير رعد يسحب ترشيحه لخلافة أنان

سيول:اعلن مصدر دبلوماسي اليوم الجمعة ان وزير خارجية كوريا الجنوبية، بان كي-مون، الامين العام الجديد المحتمل للامم المتحدة، مستعد لزيارة كوريا الشمالية لحلحلة الازمة الناجمة عن تهديد النظام الشيوعي باجراء تجربة نووية.وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية طالبا عدم الكشف على هويته quot;اذا ما توفرات امكانية لزيارة كوريا الشمالية، فانه سيحاول القيام بهاquot;.

وفي مقابلة مع الفايننشال تايمز اليوم الجمعة، اعتبر بان كي-مون انه quot;سيكون في وضع افضل من وضعquot; كوفي انان لايجاد حل للازمة الكورية الشمالية.واوضح ان quot;الامين العام كوفي انان قدم مساهمات مهمة واتخذ مبارات وعين موفدا خاصا، لكنه ويا للاسف لم يتمكن في السنوات العشر الاخيرة من زيارة كوريا الشماليةquot;.واضاف بان كي-مون quot;اكتسبت تجربة فائقة الاهمية في يتعلق بالعلاقات بين الكوريتين وخصوصا كوريا الشمالية. واعتقد اني سأكون في وضع افضل لادارة الازمة بصفتي امينا عاماquot;.

وسيتم تثبيت الوزير الكوري الجنوبي رسميا امينا عاما يوم الاثنين. ويأتي تعيينه بعيد تهديد كوريا الشمالية يوم الثلاثاء باجراء تجربة نووية.وقال quot;بصفتي امينا عاما للامم المتحدة، اعتقد انه سيكون في وسعي ادارة الملف مع السلطات الكورية الشمالية والكورية الجنوبية لتشجيع التعاون بين الكوريتين وعملية المفاوضات السداسيةquot;.

وتشارك في هذه المفاوضات، الكوريتان والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا. وهي تحاول منذ ثلاث سنوات اقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن مشروعها النووي.