لندن: قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الثلاثاء ان اثارة رئيس مجلس العموم البريطاني جاك سترو لمسالة ارتداء المسلمات النقاب في الاماكن العامة، مبررة.

وفيما يحتدم النقاش حول تصريحات سترو بان النقاب يقيم حاجزا امام الاتصال وجها لوجه بين النساء المسلمات وغيرهن، صرح بلير لتلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) quot;لا اعتقد ان احدا يقول ان قيام الناس بفعل ما يحبون ليس امرا شخصيا في نهاية المطافquot;.

واضاف quot;ما قاله جاك سترو منطقي للغاية وهو انه اذا اردنا ازالة الحواجز بين الناس وبين مختلف الثقافات والاديان، فمن الضروري اثارة ومناقشة هذه القضاياquot;. وتابع quot;ولا ارى عيبا في ذلك واعتقد انه من المنطقي تماما اثارة هذه المسالة بطريقة محسوبة واجراء نقاش علني بالشكل اللائق حول هذه المسالةquot;.

وكان سترو كتب في صحيفة محلية انه يطلب من النساء المسلمات خلع النقاب عندما يزرنه في مكتبه في بلاكبرن شمال غرب انكلترا.

واثارت تصريحاته جدلا محتدما حول الحريات المدنية والانعكاسات التي يمكن ان تخلفها تلك التصريحات على الاقلية المسلمة في بريطانيا والتي تعد 65،1 مليون مسلم.

وتجنب بلير الرد على سؤال حول ما اذا كان سيطلب من المسلمات خلع النقاب، الا انه اقر بصعوبة النقاش حول هذه المسالة. وقال quot;ان دخول مثل هذا النقاش مسالة صعبة كما رأينا خلال الايام القليلة الماضية، الا ان سترو اثار هذه المسالة بطريقة منطقية ومحسوبة دون اثارة هستيريا بين الناسquot;.