عواصم: اكد وزير الخارجية الدنماركي بير ستيغ مولر اليوم لنظيره الايراني منوشهر متكي ان الدنمارك لا علاقة لها بشريط الفيديو الذي اعده شبان من حزب اليمين المتطرف الدنماركي ويسيء الى النبي محمد صلى الله عليه و سلم.وقال مصدر في وزارة الخارجية الدنماركية ان بير ستيغ مولر اجرى اتصالا هاتفيا اليوم الثلاثاء بمتكي كي يشرح له الوضع بالتفصيل. ونفذ الشريط المذكور شبان دنماركيون من اليمين المتشدد.وعرض التلفزيون الدنماركي الجمعة مشاهد من هذا الشريط ما اثار استياء العالم الاسلامي، فيما طالبت غالبية النواب في البرلمان الايراني بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الدنمارك. وقال المصدر quot;اولا، شرح له ان الحكومة الدنماركية عاجزة عن منع وسائل الاعلام من نشر مثل هذه القصص والصورquot;.واضاف quot;ثانيا، ذكر متكي بان الدنمارك لا علاقة لها كليا بالحادثquot;.

ومن جهة اخرى، طلب وزير الخارجية الدنماركي من نظيره الايراني quot;التأكد من سلامة التدابير الامنية حول السفارة الدنماركية في طهران لتحاشي تكرار اعمال العنف والحاق خسائر بالبعثة الدبلوماسية على غرار ما حصل في الازمة الاولى لصور النبيquot;، حسب ما اوضح المصدر نفسه.كما ذكره بان رئيس الوزراء الدنماركي اندرس فوغ راسموسن أدان الاحد نشر شريط الفيديو المذكور. وكانت القيت ثلاث زجاجات حارقة في محيط السفارة الدنماركية في طهران خلال تظاهرة لاسلاميين احتجاجا على عرض شريط الفيديو، وفق مراسل وكالة فرانس برس في المكان.وانتشرت شرطة مكافحة الشغب حول السفارة ومنعت المتظاهرين من الاقتراب من المبنى، لكن الاشخاص المتجمعين والذين ناهز عددهم مئة تمكنوا من رشق المبنى بالحجارة فيما القيت ثلاث زجاجات حارقة في حديقة السفارة.وتفرق المتظاهرون بعدها لكنهم وعدوا بالتظاهر مجددا الاربعاء.

و قد أعربت الدنمارك عن استنكارها وادانتها لما صدر من اساءات للرسول محمد عليه الصلاة والسلام . و جاء هذا الاستنكار على لسان سفير الدنمارك لدى سوريا اوله اغبرغ ميكلسين خلال اجتماعه اليوم الى مدير عام مجمع كفتارو الشيخ صلاح الدين كفتارو. وقد عبر السفير الدنماركي عن اسفه واسف حكومته واستنكارها لما صدر عن مجموعة فتيان في حزب الشعب الدنماركي الذين اساءوا للنبي محمد صلى الله عليه و سلم.

من جانبه اكد كفتارو ان الاسلام دين رحمة واعتدال واخاء بين البشرية جمعاء وان كل ما يصدر من اساءات في المجتمعات الغربية للاسلام ونبيه الكريم محمد صلى الله عليه و سلم يعبر عن افكار افراد لم يدركوا حقيقة الاسلام ورحمة نبيه للناس اجمعين.

وشدد كفتارو على ضرورة التزود بالمزيد من ثقافة الوعي ومعرفة الاخر وتبادل الزيارات وعلى ضرورة ان تصدر الدول الغربية قوانين تؤكد احترام المعتقدات والمقدسات لدى جميع الديانات السماوية.

quot;رحمة للعالمينquot;

على صعيد متصل، تدرس جمعية البلاغ الثقافية في قطر اطلاق قناة فضائية اسلامية تخصص لتوضيح الاسلام للعالم الخارجي والرد على الاساءات التي يتعرض لها في الاونة الاخيرة متبعة منهجا عقلانيا وعلميا يقوم على الحوار وتفنيد الاكاذيب وشرح جوهر الرسالة المحمدية ذات الابعاد الانسانية العميقة.

و قد اعلن ذلك نائب رئيس مجلس ادارة جمعية البلاغ الدكتور علي القرة داغي التي تشرف على موقع (اسلام اون لاين) والتي خصصت موقعا خاصا للدفاع عن الرسول الكريم محمد (ص) بعنوان (رحمة للعالمين) بعد تعرض رسوم بالاساءة للرسول العام الماضى في الدنمارك.

وشرح القرة داغي في مؤتمر صحافي عقده اليوم الاستعدادات الخاصة بتنظيم الحفل الوقفي الخيري والعالمي الكبير الذي سيقام في الدوحة ليلة غد لدعم المشروع. ويشارك في الحفل نخبة من العلماء والمشايخ والعديد من الدعاة منهم محمد العوضي وطارق السويدان وعمرو خالد وكبار رجال الاعمال والشخصيات العامة القطرية الى جانب الفنانين والفنانات المعتزلات امثال حسن يوسف ووجدي العربي وشمس البارودي وعبير صبري ومي عبد الغني الى جانب الفنانة ياسمين الحصري.

ويهدف هذا الحفل الذي ستنقله الفضائيات العربية على الهواء مباشرة ويستمر خمس ساعات الى تأسيس وقفية دائمة للانفاق على مشروع (رحمة للعالمين) للتعريف بالاسلام ونبيه الكريم (ص) من خلال العديد من الوسائل والانشطة.

وتتنوع هذه الوسائل والانشطة لتشمل انشاء مواقع الانترنت بلغات عالمية وبرامج وافلام تلفزيونية ودورات تثقيفية للاعلاميين والمثقفين الغربيين اضافة الى اقامة منتديات الفهم المشترك مع الغرب لتوضيح صورة الاسلام، طباعة وتوزيع كتب عن الاسلام والرسول الكريم (ص) وبرامج كمبيوتر وشرائط كاسيت وفيديو بلغات عالمية الى جانب انشطة اخرى متنوعة.

وقال القرة داغي ان موقع رحمة للعالمين يبث الان باللغة الانجليزية الى جانب العربية ويتم الاعداد حاليا لبثه باللغة الالمانية لافتا الى ان خطة جمعية البلاغ ترمي الى بثه بخمسين لغة عالمية للدفاع عن الاسلام والرسول الكريم .

ويأتي هذا الحفل في اطار مواصلة جمعية البلاغ الثقافية دعم وترويج مشروعها الوقفي الخيري الذي سبق ان دعت اليه منذ أشهر عديدة وذلك رغبة في حسن استغلال النفحات الايمانية لشهر رمضان المبارك بهدف استكمال المبلغ المطلوب لانشاء وقفية تدر ريعا دائما لتمويل مشروع رحمة للعالمين.