أسامة مهدي من لندن : حكمت المحكمة الجنائية العراقية اليوم بالسجن عامين على وزير الكهرباء السابق ايهم السامرائي .

وقال مصدر قضائي إن المحكمة الجنائية العراقية أصدرت حكما بالسجن لمدة سنتين على وزير الكهرباء الاسبق أيهم السامرائي بتهمة الإهمال وإهدار المال العام كما نقلت عنه فضائية العراقية الرسمية. وشغل السامرائي الذي القي القبض عليه قبل أشهر منصب وزير الكهرباء في حكومة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي.

وكانت احصائيات رسمية عراقية اكدت مؤخراquot; ان هيئة النزاهة العراقية رفعت الى القضاء 1400 قضية تخص الفساد المالي والإداري في العراق للبت فيها.

وقال رئيس الهيئة راضي الراضي ان من بين هذه القضايا هناك 42 قضية ضد وزراء ووكلاء وزراء ومدراء عامين من الحكومات الثلاث الماضية التي تعاقبت على العراق منذ عام 2003 . واشار الى ان الهيئة رفعت قضايا ضد عدد من الوزراء السابقين المتهمين بالفساد لكنه لايعرف لماذا لم يحكم فيها القضاء لحد الان . وردا على سؤال حول جدوى محاكمة المسؤولين العراقيين والمتهمين بالفساد المالي والإداري دون استرجاع الأموال المسروقة منهم لكونها هربت إلى الخارج سلفا قال الراضي ان انضمام العراق لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وتوسيع علاقاته اقليميا ودوليا وعقد الاتفاقيات الثنائية والدولية تفيد هيئة النزاهة لمنع انتقال الأموال خارج العراق وحجزها وإعادة المهرب منها لكون ظاهرة الفساد لها علاقة بنقل الأموال الى الخارج .