واشنطن: دانت الولايات المتحدة ليل الاربعاء الخميس وزير الداخلية الايراني مصطفى بور محمدي معتبرة انه quot;معروف بانتهاكاته لحقوق الانسانquot;، ودعت طهران الى quot;محاسبته على افعالهquot;. وقالت وزارة الخارجية الاميركية في بيان ان الولايات المتحدة quot;تدين استمرار لحكومة الايرانية في انتهاك حقوق الانسانquot;.

ورأت الوزارة ان قرار ايران ارسال بور محمدي الى اللجنة الثلاثية التي تضم ايران وافغانستان والمفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة في جنيف مطلع الاسبوع الجاري يؤكد quot;اعتماد الحكومة علنا للسياسات القمعية والمسؤولين عن اتباعهاquot;. واتهمت الخارجية الاميركية الوزير الايراني بانه quot;ساعد في تنظيم حملة لفرض مزيد من القيود على حقوق الشعب الايرانيquot;، منذ ان عينه الرئيس محمود احمدي نجاد في هذا المنصب في آب/اغسطس من العام الماضي.

واكد البيان ان quot;تاريخ بو محمدي في انتهاكات حقوق الانسان في ايران يشمل دورا قياديا قام به في الاعدام الجماعي لآلاف السجناء السياسيين في سجن ايوين الشهير في طهران في 1988 وتورطه بصفته نائب وزير الاستخبارات في 1998 في قتل كتاب ومنشقين في جميع انحاء ايرانquot;. ودعا البيان quot;النظام القضائي الايرانيquot; الى quot;محاسبة بور محمدي على افعالهquot;.