وزير الخارجية المصري يؤكد انعقاد قمة مكة قريباً
دورة طارئة لمجلس حقوق الانسان بالامم المتحدة

نبيل شرف الدين من القاهرة: أعلن اليوم الأربعاء أحمد أبوالغيط وزير الخارجية المصري أن مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة قرر عقد دوره

أحمد أبو الغيط
طارئة له يوم غد الخميس في جنيف، استجابة لمبادرة مصرية بهذا الخصوص بهدف بحث ما وصفه بالانتهاكات الاسرائيلية للقانون الدولي وحقوق الانسان في لبنان، كما حذر أبو الغيط من أن التأخير في إصدار مجلس الامن الدولي قرارا بوقف اطلاق النار في جنوب لبنان قد يؤدي إلى استمرار اسرائيل في عملياتها العسكرية، وشدد وزير الخارجية المصري على ضرورة أن يأخذ مجلس الامن في اعتباره وجهة النظر العربية من أجل الوقف الفوري الكامل للاعمال العسكرية في لبنان .

من جهة أخري أوضح ابوالغيط أن مصر قد بادرت إلى طلب عقد الدورة الطارئة لمجلس حقوق الإنسان الدولي من أجل اعتماد مشروع قرار تقدمت به مصر يقضي بتشكيل لجنة تحقيق دولية رفيعة المستوى لتقصي ملابسات المذابح التي ترتكبها القوات الاسرائيلية في لبنان واستهدافها للمدنيين وللبنية التحتية في مخالفة صريحة لاحكام القانون الدولي، مشيرا إلى انه من المقرر أن تقوم اللجنة كذلك بتحديد المسؤولية القانونية عما وصفه بالانتهاكات الفاضحة للقانون الدولي بما يمكن المجتمع الدولي من ملاحقة مرتكبيهاquot;، على حد قوله.

واعتبر وزير الخارجية المصري هذا التحرك القانوني من جانب بلاده، بأنه يأتي موازيا ومواكبا للتحرك السياسي على صعيد مجلس الأمن، مشيرا إلى ضرورة الاستفادة من كافة آليات الامم المتحدة من أجل تعزيز ومساندة الحق اللبناني وفضح وادانة العدوان الاسرائيلي على لبنان، حسب تعبير الوزير المصري .

القمة العربية

وحول امكانية انعقاد قمة عربية قريبا أكد أبو الغيط أن المملكة العربية السعودية عبرت عن استعدادها للدعوة لعقد القمة، قائلا quot; ان الامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودية قال في بداية الاجتماع الوزاري في بيروت أن هناك من يروجون لمقولة أن السعودية لا ترغب في عقد القمة، وبالتالي فقد فوضت من قبل العاهل السعودي بأن أعبر عن كامل استعداد المملكة للدعوة لعقد قمة بعد الإعداد لها بشكل جيدquot;.

وأضاف أبو الغيط أنه تم طرح الفكرة مرة أخري في الاجتماع الوزاري وجاء رد فعل الوزراء العرب بتكليفهم الامين العام لجامعة الدول العربية بالتشاور مع

الجامعة العربية تطالب بانسحاب القوات الاسرائيلية من لبنان

ملك الأردن قلق على مستقبل الشرق الأوسط

مسؤول اسرائيلي:الحرب بلبنان لن تقف حتى بعد قرار مجلس الأمن

السنيورة يتحدث على الهواء في التلفزيون الإسرائيلي

تواصل صواريخ حزب الله يزيد انتقادات الإسرائيليين لأولمرت

السنيورة يستقبل ولش في زيارة غير معلنة

ايران تدعو معارضيها للقتال في لبنان

القادة والرؤساء العرب للاتفاق على مبدأ عقد القمة وموعدها، وتابع قائلاً: quot;باعتبار أن السعودية دعت لعقد القمة العربية في مكة المكرمة فان الموقع أوالمكان أصبح متفق عليه في مكة، ويبقى الاتفاق من حيث المبدأ والاتفاق من حيث التوقيتquot;. وعما اذا كان يمكن التعويل على الفيتو الروسي اذا ما صدر قرار من مجلس الامن غير مفيد للبنان ، قال أبو الغيط quot; لا أعتقد أن المسائل ستصل إلى استخدام روسيا أو الصين للفيتو .. لن يستخدموا الفيتو .. التلويح بالفيتو والتلويح بالضغط يؤدي إلى تطويرالمواقفquot;.

وقال وزير الخارجية أحمد أبو الغيط ان الاطراف التي تقف وراء هذا المشروع وتدفع به لمجلس الامن ـ وهي الولايات المتحدة وفرنسا ـ يجب أن تستمع إلى الرسالة التي وجهها اجتماع وزراء الخارجية العرب، وحذر من أنه اذا تم تبني مشروع القرار كما هو وبدون تعديلات تؤدي إلى تحقيق رضا للجانب اللبناني فان هذا المشروع لن يتم تنفيذه وسوف تكون له انعكاساته الضارة على الارض اللبنانية ، وسوف يستمر الاقتتال ويستمر الهجوم الاسرائيلي والعمليات العدوانية الاسرائيلية ، وبالتالي لا مصلحة لاحد في استمرار القتال . ومضى أبو الغيط قائلاً إن الطرف الوحيد الذي له مصلحة في أن يستمر القتال هو اسرائيل ولا يجب أن يخضع المجتمع الدولي لاسرائيل في دفعها لهذه العمليات لاستمرار محاولة تحطيم البنية التحتية لحزب الله.

مساع دبلوماسية

وحول مدى جدوى المساعي الدبلوماسية التي تجري حاليا على الساحة ومدى قدرتها على التعاطي مع الحرب المستعرة في الإقليم، قال وزير الخارجية المصري إن quot;الحرب قد تكون سبيلا لكن في لحظة من الزمن تتوقف المدافع ونعود مرة أخرى إلى الدبلوماسية .. فالسياسة لها شقان : شق دبلوماسي وآخر عسكري، أما العسكرية فإن الحرب تجري حاليا، وأنا أؤكد أنها سوف تفشل وسوف يفشلون عسكريا .. وبالتالي سيضطرون إلى العودة إلى العمل الدبلوماسي ومحاولة التوصل إلى وقف لاطلاق النار لتحقيق تسوية سياسية quot;.

وأضاف أبو الغيط quot; مشروع القرار الذي يتشاور مجلس الامن بشأنه حاليا يسعى إلى التوصل إلى هذه الصيغة، والمسألة هي شكل هذه التسوية .. فيجب ألا تكون هذه التسوية على حساب لبنان ولا يجب أن تحقق لاسرائيل مكاسب لم تحققها على الارض عسكريا .. هذا هو الجدل الذي يدور حإليا بين المجموعة العربية من ناحية والوفد الذي تم ايفاده إلى نيويورك لعقد لقاءات هناك ربما تتم في وقت لاحق ، وأعضاء مجلس الامن quot;. وعما اذا كانت هناك بؤرة نور في ظل المحنة التي يعيشها اللبنانيون هذه الايام ، قال وزير الخارجية quot; الصمود اللبناني بؤرة نور .. مقاومة لبنان لهذا الغزو ولهذه الاعمال .. مقاومة لبنان لهذا الدمار ولهذا الخراب والقدرة على تحمل المعاناة تعكس شخصية قوية ونفسية عربية قوية quot;.