أسامة مهدي من لندن : دانت المحكمة الجنائية العراقية 65 متهما بحيازة اسلحة والمشاركة في عمليات ارهابية بينهم عراقي عضو في تنظيم القاعدة حكم عليه بالاعدام وسعودي بالسجن المؤبد اضافة الى سجن اخرين من مصر وسوريا وليبيا والسودان واليمن وتونس وايران.. فيما اكتشفت القوات العراقية والاميركية 78 مخبأ للاسلحة . وقالت القوات المتعددة الجنسيات في بيان صحافي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم ان المحكمة اصدرت قبل ايام احكاما ضد متهمين ادينوا بارتكاب مخالفات قانونية واصدرت ضدهم احكاما وصلت الى الاعدام بتهمة حيازة اسلحة بشكل غير قانوني واستخدام هويات تعريف واجازات حمل سلاح مزورة وتنفيذ عمليات ارهابية ضد قوات التحالف والهروب من السجن اضافة الى عبور الحدود بشكل غير قانوني. واضافت ان المحكمة اصدرت حكما بالاعدام ضد عراقي كان عضوا في تنظيم القاعدة بعد ان اعترف بانه مذنب وشارك مع مجاميع مسلحة في عمليات ارهابية .

واوضحت ان المحكمة اصدرا حكما بالسجن المؤبد على السعودي الجنسية الذي القت قوات التحالف القبض عليه في تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2004 لقيادته ومشاركته مع عناصر مسلحة في عدد من المجاميع المسلحة باعمال ارهابية . وقد اعترف المتهم بانه من المقاتلين الاجانب وقد عبر الحدود الى العراق للجهاد . كما حكم على عراقي بالسجن المؤبد بعد اعترافه بالانضمام الى تنظيم انصار السنة في مدينة الموصل الشمالية . وقد اصدرت المحكمة حكاما اخرى ضد المتهمين الاخرين تراوحت بين السجن سنة واحدة و30 سنة ضد اشخاص من مصر وسوريا وليبيا والسودان واليمن والسعودية وتونس وايران بسبب اتهامهم بخروقات في جوازات سفرهم ودخول العراق بصورة غير شرعية.

واشارت المحكمة الى انها نظرت لحد الان في قضايا الف و 612 عنصرا من المسلحين تم مقاضاتهم من قبل المحكمة الجنائية العراقية منذ نيسان (ابريل) عام 2004 وانها اصدرت احكاما مختلفة بحق الف و 374 شخصا منهم ضمنها عقوبات وصلت الى الموت.

ومن جهة اخرى قالت القوات انها اكتشفت مع القوات العراقية 78 مخبأ للاسلحة حيث يواصل جنود من الفرقة المتعددة الجنسيات- بغداد جهودهم للعثور على مخابيء للاسلحة لليوم السابع كجزء من عملية الصياد المغوار. فقد صادر جنود من الكتيبة الرابعة، فوج المشاة 31 فريق اللواء القتالي الثاني فرقة الجبال العاشرة 21 مخبأ يوم الاحد حيث وصل العدد الى 78 مخبأ تمت مصادرتها في المنطقة القريبة من اليوسفية حوالي 20 كم جنوب غرب بغداد.

احتوت مخابي الاسلحة الاضافية على ثلاثة قوالب من الديناميت و 21 قذيفة هاون عيار 120ملموخمسة قذائف هاون عيار 60 ملم و 80 قذيقة عيار 7.62وبندقية AK-47وثلاثة قاذفات ار بي جي ، وخمسة قذائف ار بي جيوقاذفة صواريخ محورة و كيس مؤن و 45 قذيفة مضادة للطائرات عيار 20 ملم و ثلاثة قذائف مدفعية عيار 105 ملموسبعة قذائف هاون عيار 82 ملم وضاغط هواء لعبوة ناسفة وبندقية قنص واربعة سبطانات هاون عيار 82 ملم و وسبطانة سلاح عيار14.5 ملم و17 عبوة ناسفة جاهزة للاستخدام وسلاح ضد الطائرات ومختلف المواد الداخلة في صنعالمتفجرات.ان عملية الصياد المغوار التي تقوم بها الفرقة الجبلية العاشرة مخصصة لحرمان الارهابيين من الملاذ الامن قرب اليوسفية جنوب بغداد.