ناشدت مؤتمر مكة للمصالحة بموقف ضد فتاوى الانتحار
بغداد تدعو لوثيقة عهد تحرم قتل العراقيين

مسؤولون عراقيون وأميركيون ينفون مقتل زعيم القاعدة

الجنود الأميركيون في العراق يعانون

السعودية لإقامة سياج على حدودها مع العراق

أسامة مهدي من لندن: طالبت الحكومة العراقية مؤتمر مكة للهيئات الدينية العراقية الذي يعقد في المدينة السعودية السبت المقبل الى اصدار وثيقة عهد تحرم قتل العراقيين وتحث علماء المسلمين على عدم اصدار فتاوى تؤيد العمليات الانتحارية وقالت ان القوى السياسية ستبحث قريبا حل المليشيات السياسية واكدت ان زعيم تنظيم القاعدة في العراق ابو ايوب المصري لم يقتل كما اشارت معلومات اليوم .

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في مؤتمر صحافي في بغداد في نهاية اجتماع لمجلس الوزراء اليوم ان العراق يرحب بمؤتمر مكة للهيئات الدينية العراقية من اجل المصالحة الوطنية والذي تنظمه منظمة المؤتمر الاسلامي . وقال ان العراق يامل من المؤتمر توجيه رسالة الى جميع المسلمين بان هذا القتل الذي يجري في العراق ليس مقاومة ولاعلاقة له بالدين الاسلامي وان على المسلمين مساعدة العراقيين على مواجهة عمليات القتل الجماعي التي يتعرضون لها . وشدد على رغبة الحكومة العراقية بان يصدر المؤتمر وثيقة عهد تلزم جميع الائمة وخطباء المساجد بالتوقف عن اصدار الفتاوى التي تجيز العمليات الانتحارية والقتل الجماعي وتفجير المفخخات .

وتاتي هذه الدعوة في وقت غادر بغداد الى مكة اليوم وفدان من الوقفين الشيعي والسني العراقيين بواقع 12 عضوا في كل وفد للمشاركة في اعمال المؤتمر الذ سيعقد بمشاركة شخصيات من الوقفين مناصفة من بينهم رئيس الوقف الشيعي صالح الحيدري والسني احمد عبد الغفور السامرائي.

ومن المنتظر ان تصدر عن المؤتمر فتاوي مشتركة لتحريم سفك الدماء والاعتداءات الطائفية بعد ان اعد الوقفان مسودة ستكون وثيقة مهمة علي جدول الاعمال وسط دعوات عراقية الى ضرورة عمل جميع الاطراف علي أنجاح الاجتماع والسعي الجاد لوقف نزيف الدم والقتل علي الهوية لانجاح المصالحة الوطنية من خلال حضور جميع القيادات الدينية وليس الاقتصار بارسال مندوبين عنهم . ويعتقد العراقيون باهمية هذا المؤتمر الذي يستمر يومين ويأملون في ان يثمر عن الدفع باتجاه إنجاح مبادرة المصالة الوطنية . واعتبرت مؤتمر مكة استكمالا للمؤتمرات التي تعقدها اللجنة العليا للمصالحة الوطنية في العراق التي عقدت مؤتمرين من مجموع اربعة مؤتمرات مقررة لتحقيق النتائج المرجوة من تشكيلها الاول لرؤساء العشائر والثاني لمنظمات المجتمع المدني، فيما ينتظر عقد مؤتمرين آخرين خلال هذا الشهر والشهر المقبل لرجال الدين والحركات السياسية التي لم تشارك في الحكومة.

وحول الانباء التي ترددت اليوم عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة في العراق ابو ايوب المصري نفى الدباغ مقتله موضحا ان الذي قتل في عمليات عسكرية جرت في محافظة الانبار الغربية شخص اخر لكنه جرى اخذ عينة من حامضه النووي للتاكد من شخصيته موضحا ان هذا الامر يستغرق عدة ايام . وناشد سوريا اتخاذ الاجراءات الضرورية لوقف تسلل الارهابيين عبر حدودها الى العراق . وفيما يخص حل المليشيات المسلحة قال ان اجتماعا للقوى السياسية التي تملك هذه المليشيات او التي ليس لها مليشيات لبحث وسائل دمجه في الحياة العامة او في القوات الامنية . واشار الى وجود مليشيات سرية تعمل تحت الارض وتقوم بتنفيذ عمليات قتل اجرامية ضد العراقيين .

وردا على سؤال عن الاجراءات التي اتخذت لتفعيل وثيقة العهد التي وقعتها الكتل السياسية امس الاول لوقف نزيف الدم اوضح الدباغ انه كان مقررا عقد اجتماع لممثلين عن هذه الكتل لتفعيل الوثيقة باجراءات عملية الا انه لاسباب فنية لم يشر اليها لم يعقد الاجتماع . واضاف ان الاجتماع سيعقد خلال ايام قليلة وتجري فيه مناقشة مسودات عمل اعدتها هذه الكتل لاضافة فقرات وتفصيلات اجرائية وتنفيذية لوضع الوثيقة موضع التنفيذ .

وقان ان تحديد 28 منفذا لدخول العاصمة بغداد ترتبط بموانع صناعية وطبيعية ليس الهدف منها هو عزل المدينة عن باقي انحاء البلاد ولكن لمنع دخول الارهابيين اليها . وعما تردد من حل الفوج الثاني لعلاقته بفرق الموت قال ان تحقيقا يجري الان مع افراده وقيادته . واضاف ان غلق مكتب قناة العربية في بغداد قد انتهى بعد مرور مدة الشهر للغلق مشيدا معبرا عن الامل بمواصلتها دورها الاعلامي المعهود والالتزام بالمعايير الاعمية الصحفية التي عهدت بها .

واشار الى قرار بفتح 15 بعثة دبلوماسية للعراق في هنغاريا والنرويج والدنمارك واوكرانيا وسويسرا وصربيا وسلوفاكيا وكوريا الجنوبية والفلبين وسيريلانكا والسنغال وكينيا ونيجيريا وموريتانيا والارجنتين من اجل توسيع علاقات العراق الخارجية وانفتاحه على مختلف دول العالم . واضاف ان مجلس الوزراء وافق على فتح مركز ثقافي ايراني في بغداد على ان يتم بالمثل فتح مركز عراقي مماثل في طهران لتعزيز العلاقات الثقافية والفنية والرياضية بين البلدين .

وقال ان مجلس الوزراء قرر منح كل مواطن عراقي مكافأة مقدارها مبلغ عشرة الاف دينار عراقي قبل عيد الفطر المقبل ستدفع على شكل شيكات واصفا ذلك بانه quot;عيديةquot;. واشار الى ان هناك نية لتعديل وزاري محدود على حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي لتعزيز الاداء الحكومي من اجل مصلحة المواطنين .

ومن جهة اخرى عثرت مفارز الشرطة العراقية على 30 جثة بمناطق متفرقة من بغداد خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية.
وقال مصدر في وزارة الداخلية العراقية اليوم إن الجثث عثر عليها في جانبي الكرخ والرصافة من بغداد وان البعض منها عليها اثار تعذيب. واشار الى ان جميع الجثث اعدمت رميا بالرصاص وقد تم نقلها الى معهد الطب العدلي في المدينة الطبية في بغداد .