عشية تسريب تقرير اميركي عن حرب العراق تصنع جهاديين
طالباني يدعو الكونغرس لابعاد خلافاته عن العراق

أسامة مهدي من لندن: دعا الرئيس العراقي جلال طالباني أعضاء الكونغرس الاميركي الى ابعاد خلافاتهم الحزبية في التعامل مع القضية العراقية كما بحث

طالباني عقب القاء محاضرة في معهد ويلسون للدراسات الأميركية
مع وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد الاوضاع الامنية في العراق في وقت يدور فيه جدل عنيف داخل الولايات المتحدة حول تداعيات الحرب في العراق على مكافحة الارهاب بين الرئيس الاميركي والمعارضة الديموقراطية اثر تسريب تقرير رسمي اميركي يؤكد ان الجهاد في العراق يصنع جيلا جديدا من القادة والعناصر الارهابيةquot;. وقال بيان صحافي رئاسي عراقي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم ان طالباني اجتمع بمبنى الكونغرس الأميركي في واشنطن مع وفدين من أعضاء مجلس الشيوخ و مجلس النواب ضما ممثلين عن الحزبين الجمهوري و الديمقراطي. واضاف ان الرئيس قدم خلال الاجتماعين عرضا للوضع السياسي و الأمني في العراق بالإضافة إلى سير عملية المصالحة الوطنية وعلاقات العراق مع دول الجوار. وقد دعا الرئيس طالباني ممثلي الوفدين إلى التعامل مع القضية العراقية بعيدا عن الخلافات الحزبية الداخلية في الولايات

سلوفاكيا ستسحب قواتها من العراق في فبراير

مقتل 9 ارهابيين واعتقال 16 آخرين في بغداد

جدال حاد بين بوش والمعارضة حول العراق والارهاب

المتحدة. وألقى طالباني كلمة أمام مركز ودرو ويلسون للدراسات الإستراتيجية في واشنطن.

واشار البيان الى ان الرئيس العراقي اجتمع في واشنطن ايضا مع وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد وكذلك مع مستشار الأمن القومي الأميركي ستيفن هادلي ومدير الاستخبارات القومي جون نيكروبونتي. وقال ان طالباني استعرض خلال اجتماعه مع رامسفيلد النتائج التي أسفر عنها تطبيق الخطة الأمنية في بغداد وكذلك تطورات عملية المصالحة الوطنية و آخر المستجدات الأمنية والسياسية في العراق. واشار طالباني إلى الجهود الحثيثة التي يبذلها رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي في سبيل إنجاح عملية المصالحة وتثبيت دعائم الأمن و الاستقرارفي البلاد. ومن جانبه أكد وزير الدفاع الأميركي دعم الولايات المتحدة الكامل للحكومة العراقية وجهودها الرامية لبسط الأمن وتوفير الخدمات في البلاد.

وقبل ستة اسابيع من الانتخابات البرلمانية في الولايات المتحدة اشعل النقاش الدائر حول تداعيات الحرب في العراق على مكافحة الارهاب جدلا حادا بين الرئيس الاميركي والمعارضة الديموقراطية.ولم يتردد الرئيس جورج بوش في صب جام غضبه على وسائل الاعلام ومسربي الاخبار quot;لاسباب سياسيةquot; بهدف quot;ضعضعة الاميركيينquot; حسب قوله. واشار تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية اليوم الى انه وفي اطار هجومه المضاد على معارضيه قرر الرئيس بوش quot;لقطع الطريق على التكهناتquot; نشر الخلاصات الاساسية لتقرير سري وضعته 16 وكالة استخبارات اميركية سبق لصحيفتي الواشنطن بوست ونيويورك تايمز نشر مقاطع منه.

وجاء في هذا التقرير الذي حمل عنوان quot;اتجاهات الارهاب العالمي: التداعيات على الولايات المتحدةquot; ان quot;النزاع العراقي اصبح (قضية شهيرة) بالنسبة الى الجهاديينquot; وان quot;الجهاد في العراق يصنع جيلا جديدا من القادة والعناصر الارهابيةquot;.وتستغل المعارضة الديموقراطية هذا الجدل لتعزيز مواقعها قبيل الانتخابات البرلمانية وهي تواصل التنديد بسياسة ادارة بوش في العراق وتتهمها بquot;تضليلquot; الراي العام الاميركي.

وقال السناتور جون روكفلر quot;كما اقول منذ زمن طويل ان الحرب في العراق جعلتنا اقل اماناquot;. الا ان هذا الاستنتاج يعزز في الوقت نفسه موقف الرئيس الاميركي الذي يعتبر ان اي انسحاب مبكر من العراق يعني منح الارهابيين نصرا كبيرا. واضاف التقرير quot;اذا لاح في الافق انتصار للجهاديين في العراق، فانه سيلهم مزيدا من المقاتلين على متابعة النضال في اماكن اخرى ... بالمقابل اذا شعر المجاهدون لدى مغادرتهم العراق انهم فشلوا او اعطوا هذا الانطباع، فاننا نعتقد في هذه الحالة ان عدد المقاتلين الذين سيرغبون بمتابعة النضال سيتضاءلquot;.

وجاءت هذه الخلاصات في اربع صفحات وهي لا تمثل سوى مقاطع من تقرير سري انجز في نيسان (ابريل) الماضي.وحاولت الاكثرية الجمهورية ايضا تجيير مضمون هذا التقرير لصالحها.وقال رئيس الغالبية الجمهورية في مجلس النواب جون بونر ان هذا التقرير يؤكد quot;ان النجاح الاميركي في العراق هو المفتاح لمنع تفاقم الخطر الارهابي. ان البلبلة التي يامل الديموقراطيون احداثها تكشف كل ما يجب ان نعرفه عن عجزهم عن وضع سياسة امنية فعليةquot;.

وطالبت المعارضة الديموقراطية بquot;معرفة كل شيءquot; حول هذا التقرير وسارعت الى التنديد بنشر قسم بسيط منه.وقال السناتور ادوارد كنيدي quot;ان الشيء الاخير الذي نريده هو نشر انتقائي لبعض مقاطع هذا التقرير في محاولة يائسة من الادارة لتجنب كشف الحقيقةquot;. ويتخذ هذا الجدال اهمية اضافية لان الموضوع العراقي بات في قلب الحملة الانتخابية استعدادا لانتخابات السابع من تشرين الثاني(نوفمبر) وهو الذي يمثل نقطة ضعف لدى ادارة بوش. وهذا الجدل مرشح للاستمرار كما اعلنت النائبة الديموقراطية جين هارمن خاصة اذا كان هذا التقرير يخفي معلومات اخرى.

وقالت هارمن نائبة رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب ان ادارة بوش تخفي خلاصة لاجهزة الاستخبارات مخصصة حصرا بالموضوع العراقي. واشارت الى ان هذه الخلاصة quot;ابقيت على شكل مسودةquot; ولم توزع على النواب quot;لان بعض مسؤولينا لا يريدوننا ان نطلع عليها قبل الانتخاباتquot;.