واشنطن: رفض الرئيس الاميركي جورج بوش تقسيم العراق الى ثلاث مناطق تتمتع بالحكم الذاتي لان ذلك سيتسبب كما قال quot;بفوضىquot; اكبر من التي يشهدها العراق حاليا.وقال بوش في مقابلة مع محطة التلفزيون الاميركية quot;فوكس نيوزquot; ستبث في وقت لاحق ان quot;تقسيم العراق الى ثلاث مناطق تتمتع بالحكم الذاتي امر سيخلق ليس فقط وضعا من شأنه ان يجعل السنة والدول السنية والمتطرفين السنة يتناحرون مع الاصوليين بل ان الاكراد سيخلقون مشاكل مع تركيا وسورياquot;. اضاف quot;وسوف تجدون انفسكم في فوضى اكبر من التي نشهدها في الوقت الراهن والتي سنتوصل الى حلها حسب ما اعتقدquot;.

وكان البرلمان العراقي اقر الاربعاء الماضي قانون تشكيل الاقاليم الذي يرفضه العرب السنة بسبب مخاوفهم من تقسيم البلاد في جلسة قاطعها التيار الصدري وحزب الفضيلة وهما من احزاب لائحة الائتلاف الشيعي فضلا عن نواب العرب السنة.

وقال بوش ايضا ان العنف في العراق لا يمكن اختصاره بتمرد تغذيه ايران جارة العراق.واضاف ان quot;العدو معقد اكثر من هذا الامرquot;.واوضح quot;نحن قلقون من تدخل ايراني وخصوصا تسليم بعض انواع الاسلحة. ولكن العنف هو نتيجة انتماء طائفي ونشاط اجرامي والقاعدة. ونحن نعالج المشاكل الثلاثquot;.وتابع بوش قائلا quot;اذا وجدنا ان هناك ضلوعا ايرانيا اكبر فسوف نعدل تكتيكنا لمواجهة التهديدquot;.

علاقات صداقة اميركية عراقية

على صعيد آخر، اكد نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني لجنود اميركيين عادوا من العراق انهم اقاموا مع العراقيين quot;علاقات صداقةquot; بامكانها ان تساهم في النصر.وقال quot;بانفتاحكم الفكري وتصويبكم وبشعوركم بالفخر واللطف من خلال الاف الاعمال، اقمتم علاقات صداقة مهمة جدا لبلديناquot;. وكان تشيني يتحدث امام الاف الجنود التابعين للفرقة 101 العائدة الى قاعدتها فورت كامبل (كانتوكي، وسط-شرق).

واضاف quot;لانكم كنتم على الارض، كل واحد منكم يعرف اننا حققنا تقدما ليس سهلا ولكن ثابتا وانه بامكاننا ان نكون واثقين حيال الطريق الذي لا يزال متبقيا امامناquot;.ورفض تشيني تحديد اي جدول زمني لسحب الجنود الاميركيين من العراق.