بهية مارديني من دمشق:حمّل المرصد السوري لحقوق الانسان النظام السوري مسؤولية ما حصل لمواطنيه في العراق ، مطالبا الرئيس السوري بشار الأسد بسرعة المبادرة بالسماح بعودة السوريين إلى أرض الوطن .

وكانت دمشق ، بحسب بيان للمرصد تلقت ايلاف نسخة منه ، رفضت الاستجابة لكافة المناشدات التي طالبتها بإصدار عفو عن السوريين اللاجئين في العراق الأمر الذي تسبب في مقتل العشرات منهم ، وسجن ما يزيد عن سبعين تعرضوا للتعذيب في مراكز احتجاز مختلفة.

واكد البيان quot;ان النظام السوري لم يكتف بذلك الإهمال والتخلي عن المسؤولية انما قام باعتقال الذين عادوا طواعية ، وعرضهم على محاكمات صورية أنزلت بهم أقصى العقوباتquot;.

واشار البيان الى ان quot; مقتل الطالبان السوريان زيد وزيدون تركاوي أبناء اللاجئ السياسي السوري احمد محمد ديب تركاوي برصاص مجهولين في العراق لينضما إلى قائمة طويلة من الضحايا السوريين في العراق وبعد بلغت حالة السوريين في العراق مرحلة حرجة وخطرة تهدد بفنائهم جميعا وذلك بعد رفض جهات في السلطة السورية الوفاء بوعودها اتجاههم والسماح لهم بالعودة دون قيد او شرط quot;.

وطالب المرصد الرئيس السوري بشار الأسد سرعة المبادرة بالسماح بعودتهم إلى أرض الوطن كما طالب بالوقت ذاته المفوضية السامية للاجئين أن تقوم بواجباتها الأخلاقية والقانونية اتجاه هؤلاء وغيرهم من المتواجدين في مناطق الخطر في العراق.