برلين: أعلنت وزارة الخارجية الالمانية اليوم الاربعاء ان المانيا من اصل سوري يشتبه بضلوعه في اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة، يحاكم منذ مطلع تشرين الاول/اكتوبر في دمشق. وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، اكدت الوزارة المعلومات التي اوردتها محطة التلفزيون الالمانية العامة quot;اي ار ديquot; ومفادها ان محمد حيدر الزمار المشتبه بانه شارك في تجنيد ارهابيين خطفوا الطائرات خلال الاعتداءات، يحاكم حاليا في دمشق. واضافت الوزارة انها تجهد لتعيين محام له.

وحسب المعلومات،فان محمد الزمار (45 عاما) يحاكم بتهمة الانتماء الى جماعة الاخوان المسلمين المحظورة في سوريا. واورد موقع المحطة الالمانية على شبكة الانترنت ان المحاكمة بدأت في الثامن من تشرين الاول/اكتوبر امام المحكمة العسكرية في دمشق وتقررت الجلسة المقبلة في الثالث من كانون الاول/ديسمبر المقبل. وكان الزمار المشتبه بدعمه لمنظمات ارهابية ومراقب لعدة سنوات من قبل اجهزة المخابرات الالمانية، اعتقل لفترة وجيزة في المانيا في تشرين الاول/اكتوبر 2001.

وبعد الافراج عنه بسبب عدم وجود ادلة ضده، اعتقل الزمار بعد ذلك في المغرب من قبل المخابرات الاميركية (سي آي ايه) التي سلمته الى المخابرات السورية في كانون الاول/ديسمبر من نفس العام، حسب الصحف الاميركية. وفي العام 2005، ذكرت مجلة quot;دير شبيغلquot; الالمانية ان ستة عناصر من المخابرات الالمانية استجوبت الزمار لمدة ثلاثة ايام في تشرين الثاني/نوفمبر 2002. وكان الزمار على اتصال خصوصا مع محمد عطا، زعيم خلية هامبورغ، الذي قاد احدى الطائرات في 11 ايلول/سبتمبر ومع منير المصدق الذي حكم عليه في اب/اغسطس 2005 بالسجن سبع سنوات لانتمائه الى منظمة ارهابية.