ابوجا: اعلن الرئيس النيجيري اولوسيغون اوباسانجو اليوم الخميس حالة الطوارىء لمدة ستة اشهر في ولاية اكيتي (جنوب غرب) التي ستتم ادارتها من قبل جنرال متقاعد.واوضح اوباسانجو في كلمة وجهها عبر الاذاعة والتلفزيون ان حاكم الولاية آيو فايوز ونائبه بيودون اولوجيمي تمت اقالتهما وستتم ادارة الولاية من قبل الجنرال المتقاعد اديتونجي اولورين. واضاف quot;لقد بلغنا مرحلة حزينة ومثيرة للسخرية وغير مقبولة بوجود ثلاثة حكام. من واجبنا انقاذ ولاية اكيتي من الفوضى. ما جرى يشكل انتهاكا صارخا للدستورquot;.

وحالة الطوارىء التي تشمل خاصة تعليق عمل البرلمان وكافة النواب المحليين ستستمر حتى انتخابات نيسان/ابريل 2007. وعلاوة على انتخاب رئيس سيتولى الناخبون النيجيرون تجديد حكام 36 ولاية اتحادية.وقام اعضاء برلمان ولاية اكيتي الاثنين باقالة الحاكم المشتبه بتورطه في قضايا فساد اضافة الى نائبته السيدة الوجيمي وتم تنصيب فرايدي اديرامي حاكما بالنيابة في ظرف 20 دقيقة.

غير ان الوجيمي صرحت علنا بانه في غياب الحاكم ستتولى ادارة شؤون الولاية.وقال اوباسانجو quot;ان تعيين حاكم بالنيابة يشكل انتهاكا فاضحا للدستور. لم يتم احترام الاجراءات القانونية والدستوريةquot;.

ويقطع قرار الرئيس النيجيري نهائيا الطريق امام ترشح الحاكم الحالي الى حكم الولاية في الانتخابات القادمة. وتعد ولاية اكيتي حوالي خمسة ملايين نسمة.وكان الحاكم آيو فايوز الذي يخضع منذ عام لتحقيق لجنة الجرائم الاقتصادية والمالية غاب عن الانظار بعد اقالته. واكد مساء الثلاثاء في اتصال هاتفي مع قناة تلفزيون خاصة انه ضحية.وآيو فايوز هو ثالث حاكم تتم اقالته من قبل برلمان محلي بتهمة الفساد بعد حاكم ولاية بايلسا النفطية (جنوب) في كانون الاول/ديسمبر 2005 وولاية ايو (جنوب غرب) في بداية 2006.