كانو: اعلنت الحكومة اليوم الاحد مقتل اربعين شخصا وتشريد الف اخرين بعد انهيار سد تحت وقع امطار غزيرة تساقطت في مدينة غوساو كبرى مدن ولاية زمفارا بشمال نيجيريا. واعلن الناطق باسم الحكومة ابراهيم برنين مغاجي ان السد الذي يقع قرب غوساو انهار فجر الاحد فغمرت السيول مئات المنازل وغرق اربعون شخصا على الاقل. واضاف quot;سقطت امطار غزيرة منقطعة النظير على غوساو منذ ليل الجمعة السبت ما ادى الى انهيار السد وفيضانه ليغمر 500 منزل على الاقل ويقضي على اربعين شخصاquot;.

وقال quot;كانت امطار غير عادية رافقتها رياح عاتية. واوقعت الفيضانات خسائر كبيرة. انه نوع من تسونامي بالنسبة لناquot; مؤكدا ان عمليات الاغاثة ما زالت متواصلة اليوم الاحد بحثا عن الجثث. واكد مغاجي quot;اضافة الى سقوط القتلى وانهيار المنازل اتلفت السيول المحاصيل الزراعية وقتلت المئات من رؤوس المواشيquot;. ولجا النازحون الى مدرسة. واضاف ان quot;حصيلة القتلى لن تكون نهائية الا عندما ننتهي من احصاء المنازل المدمرةquot;.

واعلن حاكم الولاية الحاج احمد ساني الذي توجه امس السبت الى مكان الكارثة ان الجسر الذي يربط غوساو بالقسم الشمالي من الولاية قد انهار ايضا، وطلب من الحكومة مساعدة المنكوبين.