الخرطوم: اعلنت الامم المتحدة في تقرير نشرته اليوم السبت ان سؤ التغذية استقر وشهد الامن الغذائي تحسنا طفيفا رغم انعدام الامن في دارفور (غرب السودان) في 2006 الا ان الاوضاع تبقى هشة في هذا الاقليم.

وقالت ثلاث وكالات دولية في تقرير ان quot;معدل الوفيات تراجع للسنة الثالثة على التوالي الا ان انعدام الامن واستحالة الوصول الى عدد من السكان يلقيان بظلالهما على هذا الوضعquot;. وقالت منظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونيسف) ومنظمة الغذاء العالمي ومنظمة الامم المتحدة للغذاء والزراعة (الفاو) في تحقيقها انه quot;حتى وان كانت نسبة سؤ التغذية لدى الاطفال الذين تقل اعمارهم عن خمس سنوات ارتفعت من 9،11% العام الماضي الى 9،13% هذه السنة (...) فهي تبقى ادنى من النسبة التي سجلت في 2004 وبلغت 8،21%quot;.

واضاف التقرير ان quot;وكالات الامم المتحدة والمنظمات غير الحكومية تمكنت من تقديم خدمات اساسية بما في ذلك تامين مساعدات غذائية ومياه الشفة وخدمات طبية ودعم للقطاع الزراعي الا ان وضع الاشخاص الذين هم بامس الحاجة اليها يبقى هشاquot;.

وشملت الدراسة عينة تمثل 7،3 ملايين نسمة من اصل ستة ملايين يقيمون في دارفور حيث لقي 200 الف شخص على الاقل مصرعهم نتيجة المجاعة والمعارك او الامراض منذ شباط/فبراير 2003.