باريس: تجمع نحو مائة شخص اليوم في باريس استجابة لدعوة منظمات تركية للتنديد بالقانون الذي يعاقب على انكار ابادة الارمن وللدفاع عن quot;حرية التعبيرquot;. وتغيب منظمو التظاهرة الذين تجمعوا داخل لجنة quot;طلعت باشاquot; على اسم محمد طلعت المسؤول الاول عن مذبحة الارمن خلال الحرب العالمية الاولى، عن التجمع الذي جرى في ساحة الباستيل.

ورفع المتظاهرون لافتة كتب عليها quot;لم تحدث ابادةquot; قبل ان يقوموا بطيها استجابة لطلب قوات الامن التي كان عدد افرادها اكثر من عدد المتظاهرين. وفرش المتظاهرون الاعلام التركية الحمراء على درج اوبرا الباستيل ورددوا هتافات بالفرنسية والتركية من بينها quot;الابادة- اكذوبةquot; وquot;الارمن كذابونquot;.

وكان النواب الفرنسيون اقروا في 12 تشرين الاول(اكتوبر) الحالي اقتراح قانون يعرض للسجن كل من ينفي مذبحة الارمن من 1915 الى 1917. وينتظر ان يناقش الاقتراح هذا المقدم من المجموعة الاشتراكية في مجلس الشيوخ. وقال ارجان اكاي الطالب البالغ ال19 من العمر quot;اننا نحتشد للاحتجاج على هذا القانون الذي يحظر علينا حرية التعبيرquot;. ويؤكد شقيقه رستم (20 سنة) انه على الرغم من هذا القانون quot;لن يسكت اي تركي عن قول ما يعتقدquot;.

من جانبها، قالت الطالبة دلماز اسين (17 سنة) quot;انه امر مشين من جانب فرنساquot;. وقال اوزلم النكايا (24 سنة) quot;لتعكف فرنسا على حل مشاكلها الداخلية وليس مشاكلناquot;، في اشارة الى مشروع قانون تركي لم يعتمد حتى الان، يعتبر المذابح التي ارتكبها الفرنسيون في الجزائر جريمة quot;ابادةquot;. وفرقت قوات الامن التجمع بلا حوادث حوالي الساعة 15:00 (13:00 ت غ).