خلف خلف من رام الله:صرح وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيرتس اليوم أن طائرات سلاح الجو الإسرائيلي ستواصل اختراقها للأجواء اللبنانية، وأوضح بيرتس خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي الذي عقد اليوم أنه طالما استمرت محاولات تهريب الأسلحة إلى حزب الله، لن تتوقف الطائرات الإسرائيلية عن اختراق الأجواء اللبنانية، وأضاف بيرتس: لدينا معلومات عن استمرار محاولات تهريب السلاح من سوريا.

ويذكر أن مصادر عدة كانت كشفت في وقت سابق أن إسرائيل تتعرض لضغط شديد لوقف اختراقها للأجواء اللبنانية، وهددت فرنسا التي تقود قوات اليونفيل باستخدام القوة في حال استمر الطيران الإسرائيلي في اختراقه لأجواء لبنان.

وكان قائد قوات اليونفيل في جنوب لبنان الجنرال الفرنسي الان بيليغريني أعلن أنه يمكن استخدام سبل غير دبلوماسية لمنع الانتهاكات الإسرائيلية، في إشارة إلى استخدام الصواريخ المضادة للطائرات. وقال: إذا کانت الوسائل الدبلوماسية غير کافية فيمکن استخدام وسائل أخرى، وأضاف أن حلا مماثلا يمکن الرکون إليه وسيکون رهنا بقواعد اشتباك جديدة لمهمة (اليونيفيل) يتم صوغها والموافقة عليها هنا في الأمم المتحدة.

وأوضح بيليغريني أنه لا يسمح للقوات الفرنسية حاليا باستخدام وسائلها المضادة للطائرات إلا في حال الدفاع عن النفس إذا تعرضت لهجوم مؤكداً أن الانتهاکات الإسرائيلية للأجواء اللبنانية هاجس کبير لقوة اليونفيل.