لندن: أدانت وزارة الخارجية البريطانية اليوم قرار الحكومة السودانية بشأن طرد مبعوث السكرتير العام للامم المتحدة كوفي أنان من البلاد. وكانت وكالة الانباء السودانية قد ذكرت في وقت سابق اليوم ان الحكومة السودانية أمرت المبعوث الدولي الى السودان الهولندي يان برونك بمغادرة البلاد خلال ثلاثة ايام بعد ان كتب في تقرير له ان الجيش السوداني تعرض لخسائر كبيرة في قتاله مع المتمردين في شمال اقليم دارفور.

وقالت الوكالة ان القرار بمغادرة المبعوث الدولي جاء بسبب ما وصف بإظهاره العداوة للحكومة السودانية وللقوات المسلحة وانه اشترك في انشطة غير محددة quot;لا تتوافق ومهمتهquot;.

وقد اعرب الوزير في وزارة الخارجية المسؤول عن الشؤون الافريقية اللورد ترايسمان في بيان صحافي اليوم عن ادانته لقرار الحكومة السودانية.

وقال ترايسمان ان الحكومة البريطانية quot;تدينquot; طرد ممثل السكرتير العام الخاص الى السودان quot;اذ ان هذه الخطوة تحمل نتائج عكسية ولن تسهم في شيء لحل مشاكل السودانquot;.

ودعا المسؤول البريطاني في هذا الاطار الحكومة السودانية الى اعادة النظر في قرارها بطرد المبعوث الدولي.

وقد ابلغت وزارة الخارجية السودانية مكتب الامم المتحدة في الخرطوم كتابيا بوجوب مغادرة المبعوث الدولي خلال 72 ساعة بدءا من ظهر اليوم بالتوقيت المحلي للخرطوم.