الخرطوم: تستعد الحكومة السودانية لتوقيع اتفاق سلام مع متمردي جبهة الشرق بعد ظهر اليوم في اسمرا لوضع حد لنزاع استمر قرابة عشر سنوات في شرق السودان، حسب ما اكد كبير مستشاري الرئيس السوداني مصطفى عثمان اسماعيل.

وقال اسماعيل لاذاعة ام درمان ان quot;كل شئ جاهز لتوقيع الاتفاق النهائي في احتفال سيقام في اسمرا في الساعة 16.30 بالتوقيت المحلي (13.30 تغ)quot;. واوضح اسماعيل الذي كان كبير مفاوضي الخرطوم في المحادثات مع جبهة الشرق ان الاتفاق يتضمن كل التفاهمات التي سبق صياغتها في بروتوكولات حول توزيع السلطة والثروة والترتيبات الامنية.

واكد ان الاحتفال سيقام في حضور الرئيس السوداني عمر البشير والاريتري اساياس افورقي والجيبوتي عمر غله والعديد من وزراء خارجية دول المنطقة اضافة الى الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى.

وكانت جبهة الشرق انشئت عام 2005 وتضم قبائل البجا وهي اكبر مجموعة اثنية في شرق السودان اضافة الى قبيلة الرشيدية العربية. وتسعى الجبهة للحصول على قدر اكبر من الحكم الذاتي في الشرق. وياتي توقيع الاتفاق مع متمردي الشرق في الوقت الذي مازالت فيه الحكومة السودانية ترفض اي تدخل دولي في دارفور وهو اقليم مضطرب اخر في غرب السودان.