لا باز: اعلن الرئيس البوليفي ايفو موراليس الثلاثاء ان فنزويلا وافقت على سحب ترشيحها الى مقعد اميركا اللاتينية في مجلس الامن الدولي، طالبة من بوليفيا الترشح بدلا عنها.وقال الرئيس البوليفي خلال اجتماع مع مقاولين في ضاحية لا باز quot;اعلن الرفيق (الرئيس الفنزويلي هوغو) شافيز انه، وبهدف التوصل الى توافق، يترك المكان لبوليفياquot;.وتابع quot;اننا مرشحون الى مجلس الامن، ونأمل التوصل الى توافقquot;.

ويعتبر موراليس قريبا من شافيز، الخصم اللدود للولايات المتحدة.ولم تحسم 35 دورة اقتراع في الجمعية العامة للامم المتحدة حتى الخميس المنافسة بين فنزويلا وغواتيمالا على مقعد اميركا اللاتينية غير الدائم في مجلس الامن، لان ايا من الطرفين لم يحصل على غالبية الثلثين المطلوبة. وتم تأجيل عمليات التصويت الى الاربعاء المقبل.واتهم الرئيس الفنزويلي الولايات المتحدة بممارسة الضغوط لعرقلة الانتخابات.

واعلن مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية مساء الثلاثاء انه طالما ان مجموعة دول اميركا اللاتينية- الكاريبي لم تعلن عن مرشح ثالث، فان quot;الولايات المتحدة مستمرة في دعم ترشيح غواتيمالاquot;.وجرت في 1979 منافسة بين كوبا وكولومبيا على مقعد في مجلس الامن الدولي. وبعد شهرين ونصف و154 دورة اقتراع، فاز المكسيك بالمقعد.