نهى احمد من سان خوسيه: بوليفيا هي البلد الوحيد في اميركا اللاتينية حيث التمتع بالصحافة الحرة فيما يشكي الصحافيون في كوبا من كثرة قمع السلطاتلهم عند ممارسة عملهم ، هذا ما ورد في تقرير منظمة مراسلين بلا حدود الدولية الذي عرضه مكتبها في المكسيك. واشار التقرير حول حرية الصحافة الذي يصدر للسنة الخامسةعلى التواليان فنلندا و ايرلاندا و اسلندا من البلدان التي يتمتع صحافيون فيها بحرية التعبير والكتابة وتحترم القلم والكلمة.

ولقد اخذت بوليفيا بين بلدان اميركا اللاتينية لأول مرة مكانا بين ال 20 بلدا فاحتلت المرتبة ال 16 في اللائحة اتت بعدها كوستاريكا في المرتبة ال19 والسلفادور في المرتبة ال41.اما المراتب الاخيرة على المستوى العام فاحتلتها كوريا الشمالية وتوركمنستان وايريتريا ونالت كوبا المرتبة ال165.

وقال صحافيون كوبيون يعيشون في كوستاريكا تبقى كوبا السجن الثاني الاكبر في العالم للصحافيين فهناك العديد منهم سجن بشكل تعسفي وظالم. لكن من حيث صعوبة ظروف ممارسة مهنة الصحافة تتبع كوبا المكسيك في المرتبة ال131 وكولومبيا في المرتبة ال132 وقتل السنة الماضية في هذين البلدين ثلاثة صحافيين كانوا يسعون الى الحصول على معلومات عن تورط شخصيات رسمية في صفقات بيع مخدرات.